الاتصالات الفلسطينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإتصالات الفلسطينية
شعار الإتصالات الفلسطينية.pngالاتصالات الفلسطينية، معكم... نتحدث، لغتنا واحدة
معلومات
النوع مساهمة عامة
تاريخ التأسيس عام 1995
المالك مجموعة الاتصالات الفلسطينية
المقر الرئيسي f، علم فلسطين فلسطين
مناطق الخدمة فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)
الصناعة الاتصالات
الموقع الإلكتروني الإتصالات الفلسطينية

الاتصالات الفلسطينية (بالإنجليزية: Palestinian telecommunication) وتعرف اختصاراً بـِ(بالتل) (بالإنجليزية: Paltel) هي شركة اتصالات سلكية (الخط الثابت) فلسطينية، تدير أعمالها في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي إحدى شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية، تأسست سنة 1995 كشركة مساهمة عامة وباشرت أعمالها في الأَول من كانون الثاني/يناير عام 1997م كمشغل ومقدم لكافة أنواع خدمات الاتصالات من شبكات الهواتف الثابتة والخلوية والإنترنت وخدمات تراسل المعطيات والمعلومات، والدارات الرقمية المؤجرة. وأصبحت الاتصالات الفلسطينية أحد أسس الاقتصاد الفلسطيني وداعمة لنموه وتطوره وبوصلة للاستثمار باعتبارها المساهم الرئيسي والمشغل الأكبر في الاقتصاد الفلسطيني.

يبلغ رأس مال الاتصالات الفلسطينية 131,625 مليون دينار أردني ووصل عدد مساهميها في نهاية 31/12/2007 إلى حوالي 9463 مساهم. وتضم قائمة المساهمين مجموعة من الأفراد والشركات والمؤسسات والهيئات الاستثمارية الفلسطينية والعديد من الشخصيات الاعتبارية. أسهمها مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية وهي من أكثر الأسهم تداولاً ونمواً في السوق.

الإنجازات التي حققتها[عدل]

حققت الاتصالات الفلسطينية على مدار الأعوام الماضية إنجازات نوعية في مختلف المجالات بما فيها مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، حيث أدخلت الاتصالات الفلسطينية إلى المجتمع الفلسطيني كافة وسائل وخدمات الاتصال والإنترنت، وتوسعت نشاطات الشركة بشكل كبير لتلبي الطموحات العالية وتكاملت الجهود خلال العام 2005 ليتمخض عنها مجموعة الاتصالات الفلسطينية التي تضم شركة الاتصالات الفلسطينية، وشركة الاتصالات الخلوية جوال،و شركه ريتش لخدمات الاتصالات، وشركة حضارة للإنترنت، وشركة حلول التكنولوجية، وشركة بال ميديا المتخصصة في المجال الإعلاني والإعلامي، لتكوّن وحدة متكاملة لها وزنها وتجربة جديدة نوعية على المستوى المحلي والإقليمي.

ارتفعت العائدات التشغيلية لشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" بنسبة 8.8% لتبلغ 252 مليون دينار أردني في الربع الثالث من العام 2010، حسب موقع نقودي. [1]

انطلاقتها إلى العالم[عدل]

توسعت نشاطات الاتصالات الفلسطينية كمجموعة مؤخرا بشكل كبير وملحوظ واتجهت نحو العالم، من خلال شركة VTEL وهي شركة استثمارية يساهم بها كبرى الشركات وكبار المساهمين من المملكة العربية السعودية والإمارات والولايات المتحدة، إضافة إلى مجموعة من المستثمرين من الأردن، حيث حصلت على مجموعة من الرخص التشغيلية في عدد من الدول وتنظر إلى نفسها كلاعب جديد ورئيسي في قطاع الاتصالات العالمي. وتزامن دخول الاتصالات الفلسطينية للعمل في أسواق هذه الدول مع بدء التداول الفعلي لأسهم الاتصالات في بورصة أبوظبي وإدراج وتداول 30% (ثلاثين مليون سهم) من إجمالي أسهمها لتصبح أول شركة فلسطينية تدرج أسهمها للتداول في بورصة خارج سوق فلسطين للأوراق المالية مما يعني إتاحة الفرصة أمام قاعدة أوسع من المستثمرين.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

الاتصالات الفلسطينية