الاتصالات في المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أدت الاختيارات الاقتصادية الكبرى التي اعتمدها المغرب والتي ارتكزت على الليبرالية والانفتاح على الأسواق الدولية، إلى تحرير قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وهو ما ساهم في إحداث " ثورة اتصالات" داخل المجتمع المغربي من خلال التطور الهائل في استخدام الهاتف والشابكة (الإنترنت)، وقد تعززت هذه الوضعية مع دخول شركة ثالثة في مجال الاتصالات تدعى ونا.

وتبعا للإحصاءات التي تقدمها الوكالة الوطنية لتقنيي الاتصالات فإن الحضيرة الإجمالية للمنخرطين في الهاتف المتنقل بلغت في مارس 2006 أزيد من 12 ملايين منخرط موزعة بين الفاعلين الأساسيين شركة اتصالات المغرب 66,45% وميديتيلكوم 33,55% من حجم السوق.

وعرف الإنترنت في المغرب تطورا هاما حيث يحتل المرتبة الثانية عربيا بعد مصر بعدد مستخدمين يبلغ 4,6 مليون مستخدم أي ما يعادل 15,1% من السكان [1].

الشابكة (الإنترنت)[عدل]

وفقا لآخر الإحصاءات [2]، ويبلغ عدد الهواتف الثابتة مليون و 300 ألف خط، بينما تزيد عدد الهواتف المحمولة حتى تصل إلى أكثر من 9 ملايين و 300 ألف خط وفقا لآخر الإحصاءات [3]، وقد حققت هذه الخدمة طفرة ضخمة خلال السنوات القليلة الماضية حيث كانت أعداد المشتركين في هذه الخدمة تقل عن خمسة ملايين مشترك منذ ثلاثة أعوام فقط [4].

وتسيطر شركة "اتصالات المغرب" على المشهد العام لسوق الاتصالات في المغرب حيث أنها كانت تحتكر تقديم خدمات الهاتف الثابت، بالإضافة لتقديمها خدمات الهاتف المحمول والإنترنت أيضا، وكانت الشركة حكومية بالكامل حتى عام 2000 عندما صدر قرار بخصخصتها لتقوم شركة "فيفاندى اينفرسال" الفرنسية بشراء حصة كبيرة من أسهمها بلغت 35% قبل أن ترتفع النسبة بعد ذلك [5].

ولكن وضع سوق الاتصالات في المغرب شهد في عام 2006 انقلابا كبيرا بعد حصول شركة "ميدتيل" على ترخيص لتقديم خدمات الهاتف الثابت وهو ما يعنى دخولها في مجال تزويد خدمات الإنترنت [6] الذي كانت تحتكره "اتصالات المغرب" رغم وجود عدد من المزودين المستقلين ولكنهم جميعا كانوا يمرون من خلال بوابات الشركة الأم.

عرفت المغرب الشابكة (الإنترنت) في عام 1995 حيث كان عدد مستخدمي الشابكة قليلاً ولكن الأوضاع تغيرت كثيرا مع تولى الملك "محمد السادس" الحكم حيث أعلن تأييده للوسيط الجديد وأعلن عن بداية عقد تعليمي يستمر حتى عام 2008 تكون جميع المدارس المغربية خلاله قد ارتبطت بالشابكة (الإنترنت)[7]، ويبدو السبب الأساسي لهذا الاهتمام الرسمي الكبير بالشابكة (الإنترنت) هو المراهنة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية فيه وتقدر.بعض الإحصاءات الحالية عدد مستخدمى الإنترنت في المغرب بأكثر من مليون و 200 ألف مستخدم، بينما بلغت عدد المواقع المغربية المسجلة على الشبكة أكثر من 10 آلاف موقع [8]. إلا أن إحصائيات أخرى تذكر أرقاما أخرى أعلى بكثير حيث يذكر شريف اسكندر ممثل جوجول في المنطقة العربية ان العدد يتجاوز ثلاثة ملايين مستخدم حاليا.[9]

أهم المحطات[عدل]

التاريخ الحدث
1906 أول ربط هاتفي للمغرب بالنظام العالمي
1924 إصدار ظهير ملكي قصد نشر احتكار الدولة في كل من الخدمات البرقية، الهاتفية، السلكية واللاسلكية.
1956 إنشاء وزارة البريد والبرق والهاتف عقب استقلال المغرب
1994 إدخال خدمات الهاتف النقال في المغرب بمناسبة مؤتمر الغات في مراكش
1996 خلق شركة Archivex، باستثمار 30 مليون درهم. التي لديها قدرة 300000 حاوية مصممة لتخزين وثائق من نوع A4.
31 أكتوبر 1996 جلبت مجلت الإيكونومست قرص CD - ROM إلى السوق وافتتح خوادم الهاتف لإعطاء معلومات عن سوق الأسهم ونشرة إخبارية على الهاتف. تضم ال CD-Rom جميع منتجاتها منذ إنشائها. بتكلف ما يقرب من 800،000 درهم، وكان جزء في رعاية Artemis Development Multi-media، وهو شريك في الايكونومست
نوفمبر 1996 مجلة الإيكونومست هي واحدة من المواقع الأولى في المغرب "leconomiste.press.ma". باستثمار الذي وصل ما يقرب من 120،000 درهم في السنة الأولى. حيث تم تتبعه في أوروبا، الولايات المتحدة، كندا وحتى في موريشيوس.
1998 تم إنشاء اتصالات المغرب لتعويض المكتب الوطني للبريد والهاتف ONPT
يوليو 1999 إنشاء الكونسورتيوم Méditelecom (بقيادة تليفونيكا، البنك المغربي للتجارة الخارجية، وجمع، Afriquia، وبرتغال تليكوم و CDG) لتستحوذ على الرخصة الثانية لGSM ب 1.1 مليار دولار (أي ما يعادل 10.8 مليار درهم).
أغسطس 1999 بيع أول بطاقات GSM المسبوقة الدفع.
30 يونيو 2000 عنوان موقع جديد للإيكونومست. حيث تم تحويل مستخدمي الإنترنت "leconomiste.press.ma" إلى "leconomiste.com". ويشمل الموقع الجديد للصحيفة الكاملة التي تُباع في أكشاك الصحف، ولكن مع بعض الابتكارات الرسومية: مزيد من الألوان والصور حيث كلا خدمات مجانية للمستخدمين. وضعت المجلة على شبكة الإنترنت (مجانا) في فترة ما بعد الظهر، حتى لا تنافس المجلة الورقية (غير مجانية) في أكشاك بيع الصحف في الصباح. حاليا، صار تحديث الصحيفة على شبكة الإنترنت في الصباح. حيث يتم وضع الخدمة الثانية على البحث ويب في المحفوظات.
30 يونيو 2000 أصبح البحث في المحفوظات على موقع الايكونومست مجانا بعد أن كان فقط على أقراص CD وبمقابل مالي. الا انها تعتمد الولوج عن طريق البريد الإلكتروني. وتشكل المجلد لرجال الأعمال أو الباحثين الأكاديميين قصد العثور على قاعدة فريدة من ثماني سنوات من المحفوظات.
أغسطس 2000 عدد المشتركين في نظام الشبكة يفوق عدد أرقام الثابت الممكنة
أكتوبر 2000 المغرب يسير إلى نظام الترقيم الجديد يتكون من 9 أرقام بدلا من 6 و 4 مناطق بدلا من 8.
ديسمبر 2000 تستحوذ شركة فيفندي على 35 ٪ من اتصالات المغرب مقابل 23,345 مليار درهم. هذا يجعل المجموعة الفرنسية أكبر مستثمر على الإطلاق، سواء في القطاع العام أو الخاص. ما مكّن المغرب من قلب الوضع الغير موات لقطاع الاتصالات آنذاك. وقد تم تقييم للاتصالات المغرب بأعلى مما كان متوقعا، مما جعلها مفاجأة سارة، بقدر 6 مليار دولار. حيث لم تكن تتجاوز 2.9 مليار دولار في يوليو 1999. بلغت قيمة الشركة في مارس 2000 ب4,2 مليار لتصل إلى 5.8 مليار دولار في سبتمبر من نفس السنة.
مارس 2001 منظمة Apebi تقدم عرضا مهما لرئيس الوزراء المغربي
أبريل 2001 E - عقدت ندوة من طرف Symposium E-Maroc لمناقشة احتياجات القطاع وتوقيع الاتفاق الإطاري ملزمة للCGEM إلى أمانة الدولة لشؤون البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا (وزارة ملحقة)
أبريل 2001 تخدم شركة اتصالات المغرب أكثر من ثلاثة ملايين مشترك للهاتف النقال. بينما تخدم مجموعة Méditelecom 1 مليون مشترك.
سبتمبر 2001 إنشاء شركة Mercure.com من قبل مجموعة أونا. وهي مخصصة لهندسيات جهاز الكمبيوتر وتطوير البرمجيات. وقد حدد الفريق العامل بالفعل مجالات محددة للتنمية في مجال تكنولوجيا المعلومات. ما يعني شراكة المهارات، التي تهدف إلى تطوير الخبرات التخصصية للشركات المحلية الصغيرة.
15 يناير 2002 تم إزالة مصطفى طراب من منصبه على رأس ANRT (الوكالة الوطنية لتنظيم الاتصالات السلكية واللاسلكية). وكان منظما قويا يتصرف بعيدا عن التدخل السياسي. ما لم يرق، على ما يبدو، للسبتي (وزير الدولة للبريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) الذي سعى إلى التحكم السياسي في المجال. هذا دفع الطراب للاستقالة بدلا من المعانات تحت ضغط الوزارة. وكان الطراب قد عُين مديرا للوكالة في ضوء ANRT من طرف الملك الحسن الثاني في فبراير 1998.
16 يناير 2002 إنشاء موقع Andaloo.com لقطاع الاعمال. برأس المال من 3.8 مليون درهم، والمساهمين الرئيسيين في الشركة هم البنك التجاري المغربي BCM عبر مجموعته Attijari Capital (60%)، و Groupe Caractères للنشر (25 ٪) وagence Media Consulting (ما يقرب من 10 ٪).
22 يناير 2002 بعد بيع 80 ٪ من حصتهم في Mercure.com ل NTI التابعة لأونا، باعت نيتكوم تكنولوجيز 20 ٪ المتبقية لمجموعة سيتيكوم Siticom، الشركة الفرنسية الكبرى، والمتخصصة في مجال الاستشارات والخدمات في الشبكات والاتصالات السلكية واللاسلكية.
29 يناير 2002 Archivex الرائدة في مجال الأرشفة في المغرب، تطلق نظام أرشفة التكنولوجيا. الإدارة الإلكترونية للمعلومات والوثائق للشركات (GEIDE) يسمح في الحد من الوثائق داخل الشركة والاستشارات الفورية المستندات الممسوحة ضوئيا.
30 يناير 2002 عقد الدورة 11 من معرض سيت اكسبو 2002 في الدار البيضاء من 30 يناير إلى 2 فبراير. وهو معرض متخصص للشركات NTI.
30 يناير 2002 ثلث بنايات تكنوبارك الدار البيضاء مشغولة. حيث تضم 37 شركة. أول شرط من شروط الوصول إلى أماكن العمل في تكنوبارك هو بالطبع النشاط في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. بالاستفادة من سعر تفضيلي (50 درهم للمتر²)، عمر الشركة يجب أن يكون أقل من سنتين، ويبلغ رأس المال أقل من 1 مليون درهم ولا تُكترى للمجموعات الشركاتية.
6 فبراير 2002 Vingt ONG sont initiées aux NTIC par deux experts américains. John Aravosis et Alice Lloyd, animent un séminaire de formation sur la création de pages Web. Objectif: permettre à des ONG marocaines oeuvrant dans le domaine de la femme et de l'enfant de s'ouvrir sur le monde d'Internet.
11 فبراير 2002 Le réseau Marwan, réseau d'interconnexion des établissements de formation est mis en service. Il relie 16 villes. Ces établissements relèvent de trois ministères: l'Education nationale, l'Enseignement supérieur et la Formation professionnelle. La facture de l'installation des équipements, estimée à 19,47 millions de DH, a été payée à Maroc Telecom par. Le marché de la mise en place des équipements a été exécuté par le groupement Intelcom/Interdata suite à un appel d'offres lancé en septembre 1999.
11 فبراير 2002 Le Carrefour de l'emploi, durant le Sit Expo 2002, a enregistré près de 600 demandeurs d'emploi, principalement dans le domaine des nouvelles technologies de l'information.
20 فبراير 2002 Les cinq partenaires euro-méditerranéens sont disponible sur le Net. Il s'agit du Maroc, l'Algérie, l'Egypte, la Jordanie et la Tunisie. Voir :www//europa.eu.int/comm/external_relations/euromed. Le document régional de stratégie 2002-2006 et le programme indicatif régional 2002-2004 du partenariat euro-méditerranéen peuvent être consultés sur le site Internet de la Commission européenne
20 فبراير 2002 Le fournisseur d'accès Internet Wanadoo lance son service d'abonnement en ligne en partenariat avec l'opérateur de commerce électronique Maroc Telecommerce. Grâce à ce service, il est possible désormais d'acheter un forfait en nombre d'heures de connexion à Internet avec un paiement par carte bancaire marocaine
28 فبراير 2002 Technopark Casablanca abrite les Premières Rencontres Multimédias d'Affaires du 28 février au 1 mars. Près de quarante sociétés françaises et marocaines se sont donné rendez-vous sous l'égide de «E-3M Maroc Marseille Multimédia». Lors de ces rencontres, plusieurs conférences, et ateliers ont traité des sujets divers tels que l'intelligence territoriale, le Webmarketing, ou encore la recherche sur l'imaginaire collectif, des médias spécialisés en NTIC…
26 مارس 2002 Participation marocaine à la Semaine européenne des technologies de l'information (SETI 2002), du 26 au 28 mars 2002 (SETI 2002) à Paris. Quelques 17 entreprises marocaines leaders dans leurs secteurs d'activité ont présenté leurs produits et services. La réussite de l'édition 2002 a eu pour conséquence la reconduction de la participation marocaine à l'édition 2003. On parle déjà de 30 à 40 entreprises intéressées.
7 مارس 2002 Le cabinet BVQI France (Bureau Veritas Quality International) a mis sur pied un programme Webvalue, le premier programme international de certification de sites Internet. L'objectif de la démarche est entre autres la fidélisation des utilisateurs et leur satisfaction durable ainsi que l'amélioration continue des services et la maîtrise des risques Internet. L'obtention de la certification est matérialisée par l'affichage sur la page d'accueil des sites d'un sceau d'excellence Bureau Veritas Webvalue.
8 مارس 2002 Accord entre l'ONA et le groupe GFI Informatique à Casablanca. Il se solde par la création d'une société holding, GFI Maroc, détenue à par égales par Mercure.com et le groupe GFI Informatique.
22 مارس 2002 Maroc Telecom doit suspendre ses offres forfaitaires “Famille et amis”, jusqu'à ce qu'il les reformule de manière à rééquilibrer la concurrence avec les fournisseurs de service Internet. Il s'agit d'une concurrence déloyale. C'est ce qu'a décidé l'ANRT, dans une décision rendue le 8 mars et ce, après une plainte déposée par Wanadoo, la filiale marocaine de France Télécom
4 أبريل 2002 Symposium national sur «La réforme des télécoms-An III». Organisé par la Fédération de l'informatique, des télécoms et de l'audiovisuel de la CGEM (FITAV), le Symposium a fait salle comble. Il s'est tenu sous le thème «Réforme des Télécoms: An III, que retenir? que prévoir? ».
8 أبريل 2002 Bassim Jaï Hokimi, polytechnicien de 42 ans, prend la tête du premier groupe privé marocain, l'ONA, suite au Conseil d'administration. Le nouveau PDG conduira les destinées d'un holding employant près de 25.000 personnes et qui pèse plus de 20 milliards de dirhams. Jaï Hokimi arrive à un moment où l'ONA poursuit son plan de développement 2001-2003. L'ONA veut revenir dans les NTI, après en être sorti, en cédant ses participations dans 2m, Alcatel, IBM. L'ONA avait créé un pôle technologie de l'information au début des années 90.
15 أبريل 2002 La deuxième MJE (maison de la jeune entreprise), à Casablanca, a été inaugurée par Ahmed Lahlimi Alami, ministre de l'Economie sociale, des PME et de l'Artisanat chargé des Affaires générales du gouvernement. Dédiée aux NTIC, son siège se trouve au Technopark de Casablanca.
15 أبريل 2002 Sous le thème «Internet au Maroc: 10 millions d'internautes, comment...?», le VIe Forum des communications, Forcom 2002 s'est tenu au Technopark de Casablanca. Bon nombre des participants ont soulevé l'aspect utopique de l'échéance 2010 et la barre des 10 millions qui est devenue l'idée fixe du tourisme comme des nouvelles technologies.
17 أبريل 2002 Une vingtaine de réformes ont été arrêtées à l'issue de la clôture de la sixième édition du Forum des Communications (Forcom). Objectif: dynamiser les nouvelles technologies de l'information. Sensibiliser les différentes groupes de la population à l'usage d'Internet pour éviter le fossé numérique, améliorer le contenu du Net ou encore mobiliser partis politiques et ONG aux enjeux de la société du savoir.
24 أبريل 2002 Mettre les banques arabes au goût des NTIC est l'objectif du séminaire sur la monétique. Il est organisé du 24 au 26 avril à Casablanca par l'Union des banques arabes. Dans le monde arabe, l'usage des modes traditionnels en matière de monétique comme le chèque, reste jusqu'ici le plus dominant. Les entreprises marocaines sont des intervenants internationaux en monétiques: M2R, S2R, Hig tech Payment systems
2 مايو 2002 الوزير الياباني للشؤون الإدارية، الشؤون الداخلية والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية ،Toransuke Katayama، في زيارة إلى المغرب تستغرق اربعة ايام. بهدف العثور على فرص التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية مع نظيره المغربي نصر حجي..
11 مايو 2002 بمناسبة معرض السيارات AUTO-EXPO، Hp+e رفيق لحلو موقع Tomobile.NET الذي نشر أنه تم بيع أكثر من 600 السيارات المستعملة من خلال الموقع. Tomobile.net هو الموقع الوحيد الذي يتخصص في السيارات بالمغرب (1000 صفحة). تم إنشاؤه في نوفمبر 2000. وقد تم تصميم موقع آخر للسيارة ووضع على الإنترنت، لكنه ليس هي الخدمة التنفيذية اليوم. هو marocautomoto.com.
13 مايو 2002 Wanadoo lance en exclusivité au Maroc, Wanadoo Protection. C'est un logiciel de filtrage qui permet de bloquer l'accès aux contenus à caractère choquant ou violent de certains sites web. Opérant en six langues, le moteur de recherche de Wanadoo Protection détecte une liste “noire” détaillée de mots-clés, dont la mise à jour est automatique et quotidienne
15 مايو 2002 Près de 10.000 visiteurs se sont rendus à la caravane du PC de l'étudiant à Agadir. Les représentants de Microsoft co-organisateurs de l'événement avec Fujitsu Siemens computers, ont précisé que l'événement itinérant à l'échelle nationale a nécessité une enveloppe de cinq millions de DH. A Agadir, elle s'est élevée à 700.000 DH.
23 مايو 2002 دي إتش إل وميديتيل يتشاركان معا في قطاع المراسلة. الأولى من نوعها في أفريقيا، لربط معلومات الانتقال عبر شبكة ميديتل GSM، ببيانات التسليم التي جمعتها شركة دي إتش إل. تطلق أجهزة الموزعين اليدوية تلقائيا إشارة إلى الهواتف النقالة ميديتل للاتصال بقاعدة بيانات مقر DHL. باتصال واحد، يتم نقل جميع المعلومات التي تم التقاطها بواسطة جهاز الكمبيوتر المصغرة في الوقت الحقيقي عبر شبكة DHL في العالم.
29 مايو 2002 عرض جديد ميديتل NÉO. وهدفه بيع 2000 اشتراكا كل شهر حتى نهاية العام. هذا العرض مكُن الوكلاء لتحقيق وفورات عن طريق تخفيض التكلفة إلى 9 ٪.
6 يونيو 2002 إطلاق شركة اتصالات المغرب، التي حصلت على 4 ملايين مشترك للنقال، برامج مكافأة الولاء. كلما أكثر المشترك من استخدام الهاتف المحمول، كلما راكم النقاط التي تؤهله للمكافآت أو هدايا مختلفة للاتصال. هو المفهوم Fidelio.
10 يونيو 2002 ميديتل ومصرف المغرب يقدمان خدمة شحن رصيد الهاتف عبر الصراف الآلي (ATM)
27 يونيو 2002 اليوم الأخير لسحب طلب الحصول على مناقصة الرخصة الثانية للهاتف الثابت. وتم ترشيح عشرة فاعلين لANRT. لديهم ثلاثة أشهر لتحسين الخدمات التي تقدمها. عدة مجموعات كبيرة مغربية كانت مشاركة : أونا، Méditelecom..
27 يونيو 2002 اطلقت شركة اتصالات المغرب المجال للشركات الخاصة لمراكز الاتصال. ويطلق على هذه الخدمات "أرقام الاستقبال" التي تساهم في تطوير السوق لمراكز الاتصال المختلفة في موقع واحد أو مواقع متعددة. ويستند ذلك على الشبكة الذكية للاتصالات المغرب ويسمح بترسانة واسعة من الأرقام (ايكو 0810 المباشرة و0820 مع سعر خاص)، بالإضافة إلى عدد 0800.
2 يوليو 2002 اطلقت شركة اتصالات المغرب هيكل جديد للتسعير (الهاتف الثابت). وتستند أسعار الفائدة على حجم ومدة التبديل. الغرض من هذه التسعيرة الجديدة هي الامتثال لتنظيم ANRT في نسبة معينة من السوق المحلية، للاستفادة تقنيا من تذاكر الشحن والفواتير، وكذلك التحضير لتحرير سوق الهاتف التابت ضمن أقل من سنة.
2 يوليو 2002 استقال جان ماري ميسييه، رئيس المجموعة الفرنسية فيفندي يونيفرسال. وكانت المجموعة قد اشترت في ديسمبر 2000، 35 ٪ من اتصالات المغرب بمبلغ 23,345 مليار درهم
3 يوليو 2002 التوقيع في طوكيو بين المغرب واليابان، على اتفاق حول اطار التعاون الثنائي في مجال الاتصالات. وتهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات عن السياسات والقوانين الناظمة لقطاع الاتصالات والمعلومات وتعزيز التدريب وتبادل الخبرات والخبراء

مصادر[عدل]

  1. ^ ثورة الإنترنت في الوطن العربي
  2. ^ المغرب، بيانات أساسية، الاتحاد الدولي للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، http://www.ituarabic.org/arab_country_report.asp?arab_country_code=20 (زيارة 28/6/2006).
  3. ^ المصدر السابق.
  4. ^ طلحة جبريل، اتصالات المغرب تعتزم إطلاق خدمات جديدة، نقلا عن جريدة الشرق الأوسط، http://doc.abhatoo.net.ma/article.php3?id_article=288 (زيارة 15/8/2006).
  5. ^ منصف السليمى، 66 مليون دولار خسائر المغرب من قرصنة الاتصالات سنويا، نقلا عن جريدة الشرق الأوسط، http://doc.abhatoo.net.ma/article.php3?id_article=286 (زيارة 23/7/2006).
  6. ^ برحو بوزبانى، ارتفاع رقم معاملات اتصالات المغرب، جريدة المغربية، 26/7/2006، http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=11&idrs=11&id=23814 (زيارة 2/8/2006).
  7. ^ إنيس براونة، مقاهي الأنترنيت... محطات للرحلة إلى خارج التقاليد، موقع مشروع ثروة، http://arabic.tharwaproject.com/node/929 (زيارة 12/4/2006).
  8. ^ المغرب، بيانات أساسية، الاتحاد الدولي للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، سبق ذك
  9. ^ جريدة الوطن السعودية في 25نوفمبر 2006 http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-11-.25/economy/economy04.htm زيارة 25نوفمبر 2006.