الاجتياح (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاجتياح مسلسل من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي-الأردن، وهو عمل مشترك من إخراج التونسي شوقي الماجري، سيناريو وحوار رياض سيف وبطولة عباس النوري وصبا مبارك ومنذر رياحنة ونادرة عمران وحسين نخله وانطوانيت نجيب وإياد نصار وعدد من الممثلات والممثلين السوريين والفلسطينيين والأردنيين ,وقد صور المسلسل معاناة الشعب الفلسطيني خلال اجتياح الضفة الغربية ومجزرة جنين سنة 2002 وقد قدم الجيش السوري الدعم والاليات العسكرية لتصوير العمل.

مسلسل الاجتياح يحكي ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اجتياح مخيم جنين قبل أربع سنوات، وقد فاز بهذه الجائزة من بين خمسمائة مسلسل عالمي.

حصل المسلسل على جائزة إيمي العالمية عن فئة المسلسلات الطويلة. بُث المسلسل على قناة LBC، وكانت معظم الفضائيات العربية قد أحجمت عن بث هذا المسلسل. وبعد حصوله على جائزة الإيمي عُرض على قناة MBC.

قصة المسلسل[عدل]

تدور أحداث العمل في فترة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رام الله وحصار كنيسة المهد في بيت لحم ومدينة جنين ومخيمها، ويتجاوز العمل التناول النمطي والشعاراتي الصارخ والمستهلك ليقدم عملا زاخرا بالحياة والعاطفة، عبر تجسيد درامي للحياة اليومية للمواطن الفلسطيني.

حيث تزخر حكاية العمل بالحوادث والتفاصيل الواقعية، فمن قصة الحب الإنسانية بين مصطفى الشاب المطارد ويائيل الفتاة اليهودية والتي بدأت بعد أن انقذ مصطفى ورفاقه اللائذين بالجبال فتاتين وقعتا في حادث سير وهما مريم (من عرب 48) ويائيل (يهودية) ثم تتحول تدريجيًا إلى عمل مشترك بينهما حيث تقوم يائيل بتزويد مصطفى بالمعلومات التي تتوصل لها من أخيها الملازم بالجيش الإسرائيلي لتتطور الأحداث بطريقة درامية مؤثرة، إلى قصص عائلة أبو سالم وأولاده، وشبكة علاقاتهم المتشعبة المتشابكة ثم إلى جنين حيث عائلة أبو خالد وأبنائها: خالد المدرس، وأمجد المعتقل، ومصطفى المطارد، وحنان الممرضة، بالإضافة إلى شخصيات أخرى منتزعة من الواقع الذي نقلته الفضائيات، مثل: "أبو باسل" و"أبو جندل" و"الطوالبة"، و"سعيد" المصور التلفزيوني الباحث عن لقطة العمر مرورًا بقصة المعتقلات الفلسطينيات التي امتدت معاناتهم إلى حياتهم بعد خروجهم من سجون الاحتلال بسبب ما عانوه من تنكيل وجرائم لا إنسانية خلف القضبان الصهيونية.

فريق العمل[عدل]

  • الممثلين
Television Series Stub.png هذه بذرة مقالة عن إنتاج المسلسلات في التلفزيون أو الإذاعة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.