الاحتلال الألماني لتشيكوسلوفاكيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تقسيم تشيكوسلوفاكيا بين عامي 1938–1939.

الاحتلال الألماني لتشيكوسلوفاكيا (1938 - 1945) بدأ بضم القوات النازية للمناطق الحدودية الشمالية والغربية التشيكوسلوفاكيا إلى ألمانيا، وهي المناطق التي عُرفت باسم السوديت (بالألمانية: Sudetenland) وذلك وفق شروط معاهدة ميونخ، حيث اتخذ الزعيم النازي أدولف هتلر الادعائات المزعومة بالحرمان والتهميش من ساكني هذه المناطق من الأقليات العرقية الألمانية هناك ذريعة لمهاجمة تشيكوسلوفاكيا، حيث تمكنت القوات الألمانية من اجتياح البلاد على الرغم من وجود التحصينات العديدة المنتشرة على الحدود بين تشيكوسلوفاكيا وجيرانها (ألمانيا النازية ومملكة المجر).

ففي أعقاب الأنشلوس (بالألمانية: Anschluss) بين ألمانيا النازية والنمسا أصبح غزو تشيكوسلوفاكيا الخطوة المقبلة للزعيم الألماني وهو ما تأتى له بضم أراضي السوديت والتي خلّفت تشيكوسلوفاكيا دولة ضعيفة غير قادرة على مواجهة خطر الغزو الداهم حيث دخلت القوات النازية تشيكوسلوفاكيا في 16 مارس 1939 وهو نفس اليوم الذي أعلن فيه الزعيم الألماني من قلعة براغ قيام محمية بوهيميا ومورافيا على أراضي بوهيميا ومورافيا، وانتهى الاحتلال الألماني لتشيكوسلوفاكيا مع استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Spencer Tucker, Priscilla Mary Roberts (2005). World War II: A Political, Social, and Military History. ABC-CLIO. ISBN 1-57607-999-6. 

وصلات خارجية[عدل]

Waricon.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالتاريخ العسكري تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.