سرير طبقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الاسره الطبقيه)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سرير طبقي
سرير طبقي في حاملات طائرات '.

السرير الطبقي هو نوع من الأسرّة التي تتكون من طبقة سرير فوق طبقة أخرى . طبيعة هذه النوعية من الأسِرّه تسمح لشخصين أن يناموا في نفس الغرفة و في نفس الوقت توفر زيادة في المساحات الفارغة في مساحه الغرفة. و لذلك تستخدم هذه النوعية من الاسِرّة عادة في الأماكن أو الغرف التي تكون فيها مساحة الأرضية محدودة أو ضيقة. مثل : السكن المدرسي و غرف المخيمات الصيفية و بيوت الشباب و غرف الأطفال و زنزانات السجناء و مجمعات السكن الجامعي.

الأسرّة الطبقية عادة تدعم بأربعة أعمدة أو قوائم، واحد منها في كل ركن من أركان السرير، و يستخدم سلم عادة للصعود للسرير العلوي الثاني. وعادة يحيط حول السرير العلوي سور لمنع النائم من السقوط على الأرض. بعض النماذج أيضا يكون لها ستارة للخصوصية توضع حول السرير السفلي وذلك لحاجة الصعود إلى السرير العلوي، لا ينصح بالسرير العلوي للأطفال دون سن السادسة .[1]

سرير العلية (loft bed) هو سرير مرتفع مشابهه للسرير الطبقي و لكن من دون سرير سفلي و ذلك لتحرير مساحة أكبر لوضع قطع الأثاث الأخرى مثل : (طاولة مكتب) و التي قد تكون مدمجة بأسفل سرير العلية.

الأنواع[عدل]

النوع الأكثر شيوعا هو السرير الطبقي العادي ( standard bunk bed) الذي يتكون من مرتبتين اثنتين لهما نفس الحجم موضوعة الواحدة فوق الأخرى. (twin over full bunk bed) هو نوع من الأسرّة مشابه للسرير الطبقي العادي إلا أن الفراش السفلي يكون بحجم كبير و الفراش العلوي يكون أصغر في الحجم . (futon bunk) هو نوع من الأسره أيضا يتم تنظيمه كسرير طبقي عادي إلا أن السرير السفلي يكون على شكل أريكة على النمط الغربي و يمكن تحويله إلى سرير عادي بدلا من أن يكون فراشا عاديا. أيضا هذه النوعيه من الأسرّة يتم استخدامها لتوفير مساحة أكبر في الشقق و الغرف الصغيرة لأن السرير السفلي في هذا النوع من الأسرّة يمكن تحويله إلى أريكة ليتم استخدامها خلال النهار. في الأسرّة من نوع (L-shape bunk) السرير السفلي موجهه زوايته اليمنى للسرير العلوي بحيث عندما ينظر إلى الأسرّة من الأعلى فإنها تكون حرف L. و هذا التصميم يخلق فجوة صغيرة لوضع مكتب أو رف كتب.

سرير (loft bed) يشابهه كثيرا السرير الطبقي العادي إلا أنه يختلف معه في أنه يحتوي على سرير علوي فقط، وذلك لينشئ مساحة مفتوحة فارغة في الأسفل والتي يمكن شغلها بخزينة أو أدراج أو حتى قد تصلح لمنطقة عمل .[2][3] وكل هذه المميزات تجعل هذه النوعية من الأسرة ذات كفاءة في الاستخدام خاصة في المساحات الضيقة من خلال الاستفادة من كامل المساحة العمودية و التي دائما تترك غير مستخدمة. بعض النوعيات من هذه الأسرّة قد تحتوي سرير مدولب مع الحفاظ على ميزة القدرة على احتواء منطقة للعمل و أيضا وجود الأدراج . بعض هذه النوعيات من الأسرّة أكثر تكلفة من الأسرّة الطبقية العادية نظرا لسعة التخزين المدمجة و غيرها من المميزات .

السرير ذو الثلاث طبقات (triple loft bed) هو سرير يحتوي على ما مجموعة ثلاثة سرر أو طبقات. هذه الثلاثة أسرّة عبارة عن مزيج من أكثر من نوع من أنواع الأسرّ’ المختلفة. حيث أن السرير من نوع (loft bed) يعلق عموديا على سرير طبقي ليشكل حرف L .

الأسرّة الطبقية (Bunk beds) تتراوح في السعر بين نماذج اقتصادية مصنوعة من معدن أو من البلاستيك الصلب أو إطارات من الخشب اللين و التي تدعم المراتب بواسطة أسلاك معدنية ومعلق مزود بنابض موصل بنماذج مكلفة مصنوعة من الخشب الصلب الذي تجهّز به الأدراج و الأرفف و غيرها من الملحقات . البعض يصنعون أسرّتهم الطبقية بأنفسهم من ألواح خشبية و سحابات إما من البداية أو باستخدام خطط أو تصميمات حصلوا عليها جاهزة من قبل.

السلامة[عدل]

الجزء العلوي في السرير الطبقي قد يحاط بقضبان آمنه للحفاظ على المستخدم من الدحرجه خارج السرير و السقوط على الأرضية أثناء النوم . و قد تضاف هذه الميزه للاسره التي لا تحتوي على هذه الانواع من القضبان لتكون أكثر آمنا و سلامه .[4][5]

يتم تحديد معايير السلامه و غيرها من المعايير للاسره الطبقيه (Bunk beds) من قبل : اللجنة الاوربية لتوحيد المعايير standard BS EN 747-1:2007; ASTM International standard ASTM F1427-07; معايير أستراليا and معايير نيوزيلندا standard AS/NZS 4220:2003; المنظمه الدوليه للتوحيد القياسي standard ISO 9098-1:1994.[6] و هنالك معايير اختبار ذات صلة .

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ US Consumer Product Safety Commission: CPSC Document #5007
  2. ^ "How To Build A Dorm Loft", Elephant Staircase
  3. ^ Tim Carter, "Building a Loft Bed" and "Build a Loft Bed", Ask The Builder
  4. ^ Jan 17, 2002. WIRED. "Sleeping 101".
  5. ^ Woods, Vanessa. Dec 14, 2001. "Housing reviews bunk bed policy." The Daily Princetonian "Housing reviews bunk bed policy"
  6. ^ "TOYS AND CHILDREN'S PRODUCTS SAFETY ORDINANCE". http://www.legislation.gov.hk. 01/12/2010. اطلع عليه بتاريخ February 10, 2012. 

الوصلات الخارجية[عدل]