البابا غريغوري العاشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البابا جريجوري العاشر

البابا جريجوري العاشر ولد البابا عام 1210 وتوفي في 10 يناير1276 تولى منصب البابوية من عام 1271 إلى 1276 خلفا للبابا كليمنت الرابع.

تعميده وانجازاته[عدل]

استمر الكرسي البابوي شاغرا بعد وفاة البابا كليمنت الرابع لمدة ثلاثة سنوات وهي أطول فترة زمنية في تاريخ الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وذلك بسبب الخلاف الذي نشاء بين الكاردينالات لاختيار بابا جديد حيث ان الجانب الفرنسي والجانب الأيطالي كانوا يطالبون بأن يكون البابا من مدينتهم.

في عام 1271 تم الوصول إلى تفاق بين الكاردينالات على اختيار البابا جريجوري العاشر مع كونه إيطاليا بسبب ما تميز به من الابتعاد عن الحركات السياسية حيث انه قضى أغلب عمره منعزلا ومتعبدا في جبال الألب. جاء انتخابه كالمفاجئة له حيث انه كان مشاركا في الحملة الصليبية التاسعة على عكا في فلسطين بقيادة إدوارد الأول ملك إنجلترا

فور علمه بأنتخابه بابا لروما المقدسة عاد جريجوري من عكا فلسطين إلى إيطاليا وطالب بأرسال معونات عاجلة للصليبيين لأحكام سيطرتهم على عكا ومواجهة المسلمين.

أول عمل قام به بعد استلامه الكرسي البابوية هو استدعاء المجلس الكنسي للأنعقاد في منطقة ليون(فرنسا) وذلك للتباحث بشأن الانشقاق بين الشرق والغرب المتمثل بالكنيسة اليونانية الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية, وأوضاع الأراضي المقدسة بالأضافة إلى الأنتهاكات الصادرة بحق الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

وفاته[عدل]

قبره

بعد انتهاء الأجتماع وخلال عودته إلى روما توفي البابا غريغوري العاشر في مدينة أريزو الأيطالية في 10 يناير 1276 وتم دفنه الكنيسة الكاتدرائية في اريزو.

المصادر[عدل]

1-^ "Le Livre des Merveilles", p. 18

2-^ Medieval Expansion of Europe, p. 113

3-^ Richard, "Histoire des Croisades", p. 465

4-^ Riley-Smith, "Atlas des Croisades", p. 69

البابا غريغوري العاشر يتسلم رسالة من قوبلاي خان عام 1271