الباحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 20°00′N 41°27′E / 20.000°N 41.450°E / 20.000; 41.450

الـبـاحَـة
منظر من غابة رغدان

اللقب باريس الجنوب , حديقة الحجاز , سيبيريا الحجاز
تقسيم إداري
البلد علم السعودية السعودية,(منطقة الباحة)
مدينة الباحة
الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز آل سعود
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني 103,000 نسمة نسمة (عام 2010)
معلومات أخرى
التوقيت AST (توقيت السعودية المحلي +3 غرينيتش)
الموقع الرسمي [1]


مدينة الباحة هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، ومن أهم مدن السعودية سياحيا وزراعيا وواسطة عقد بين محافظات المنطقة وفيها جميع الخدمات وفيها تكثر الغابات ومنها: غابة رغدان الشهيرة و دار الجبل والزرقاء و غيرها.

الموقع والحدود[عدل]

تقع في اقليم الحجاز التاريخي في المملكة العربية السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين مناطق سياحية وهي من أجمل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.

الجغرافيا[عدل]

Albaha.JPG

الجبال وتتبع لسلسلة جبال الحجاز.

المناخ[عدل]


المناخ في الباحة[1]
درجة الحرارة
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر
العظمى م° 21.9 23.7 26.7 28.7 32.3 35.1 34.4 34.3 33.9 29.6 25.4 22.7
الصغرى م° 8.4 9.5 12.7 15.1 18.6 21.7 22.9 22.9 20.5 15.5 11.9 9.1

يؤثر اختلاف التشكيلات التضاريسية في مناخ المنطقة، فقطاع الحجاز يتعرض لجبهات هوائية رطبة تأتي من السهل التهامي فتتكون السحب والضباب وغالبا ما يتعرض القسم الحجازي لسحب وضباب في فصل الشتاء بسبب هذه الكتل الهوائية القادمة من البحر الأحمر بالإضافة إلى عواصف رعدية وتتدنى درجات الحرارة وتتعرض لأمطار غزيرة فيما تمتاز بمناخ معتدل عليل في فصلي الربيع والصيف، اما قطاع تهامة فمناخه مختلف عن قطاع الحجاز على الرغم من قرب المسافة بين القطاعين (25 كلم). فتهامة سهول ساحلية متموجة ترتفع فيها درجة الحرارة صيفا ودافئة شتاء ومعتدلة في فصل الربيع. وعموما يعتبر مناخ منطقة الباحة ضمن نطاق الإقليم الجاف الا ان المناخ معتدل البرودة شتاء، عليل جميل في بقية فصول السنة. تتراوح نسبة الرطوبة في المنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى، ويتراوح معدل هطول الأمطار في الحجاز بين 229 ملم إلى 581 ملم وفي قطاع تهامة بين 100 ملم إلى 250 ملم سنويا.

السكان[عدل]

بلغ عدد سكان مدينة الباحة وضواحيها أكثر من 103 ألف نسمه حسب إحصاء عام 1431 هـ، وينتشر السكان بالمدينة وبعض الضواحي المحيطة بها والقرى ويعملون بالدوائر الحكومية والسلك العسكري والبعض بالزراعة والتجارة والتعليم.

تؤكد مصادر النسابين أن معظم سكان منطقة الباحة ينحدرون من أزد شنوءة التي قيل إنها نزحت إلى المنطقة من جنوب شبه الجزيرة العربية إثر أحداث تاريخية أو كوارث طبيعية اختلفت الآراء في مسبباتها، وهناك من يقول انه ليس باستطاعة أحد ان يجزم بخلو هذه المنطقة من السكان قبل حدوث الهجرة العربية الكبرى في جنوب الجزيرة العربية بل انها كانت مأهولة تماما في اجزائها الشرقية على الاقل ومما يدعم هذا الاتجاه وجود العديد من النقوش ذات الروح البدائية في مناطق متفرقة مثل جبل دموا وجبلي الروحي والقهب إضافة إلى الكهوف بالقرب من تلك الأماكن وقليل من الشظايا الحجرية المسننة.

الزراعة[عدل]

تشتهر الباحة بزراعة وهي منطقة زراعية هامة وتشتهر أيضا بزراعة الفواكة الصيفية مثل:

الخدمات[عدل]

المواصلات[عدل]

جزء من طريق عقبة الباحة، الذي يربطها بإقليم تهامة

تتوفر خدمة المواصلات بجميع محافظات وقرى الباحة بشكل تام

الرعاية الصحية[عدل]

تتميز مدينة الباحة بوجود مستشفى الملك فهد المركزي بالمنطقة ويعد من المستشفيات المرجعية بالمنطقة (ومن المقرر تحويله إلى مستشفى تخصصي) كما يوجد مستشفى للنقاهة بالإضافة إلى عدد من المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة بالمنطقة ولعل أكبرها مستشفى بلجرشي العام (تحت التوسعة)ومستشفى محافظة القرى العام ومستشفى المندق العام (ويتم الآن بناء مبنى جديد له في المندق) ومستشفى غدران الخاص ببلجرشي.ومستشفى العقيق العام.

الخدمات التعليمية[عدل]

التعليم يشمل جميع الطبقات من قرى وضواحي ومدن ومحافظات المنطقة وهجرها وأوديتها، كما يوجد بالمدينة بالإضافة إلى المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة ومعاهد علمية ومعاهد مهنية ومعهد تجاري وكلية تقنية وكلية صحية وكلية المجتمع التابعة لجامعة أم القرى وجامعة الباحة للبنين وآخرى للبنات -وبدأت الدراسة بها عام 1428- كما يوجد جامعة أهلية عالمية للعلوم وهي جامعة الباحة.

الثقافة والرياضة[عدل]

يعتبر نادي الباحة الأدبي رافداً من روافد الثقافة وناشطاً على مستوى المملكة من حيث المشاركات المحلية والدولية.

وبالنسبة للرياضة, يوجد مدينة رياضية كاملة وتعرف بمدينة الملك سعود الرياضية.

أندية الباحة[عدل]

يوجد في مدينة الباحة 3 انديه:

  • 1. نادي الحجاز
  • 2. نادي الباحة
  • 3. نادي العين (العميد) سابقا

الإقتصاد[عدل]

الزراعة[عدل]

وتعتبر الباحة المصدر الأساسي للزراعة في المملكة وفيها الكثير من المحاصيل أهمها الرمان و العنب.

الصناعة[عدل]

يتوفر بالباحة القليل من المصانع كمصانع الإسفنج ومصانع البلاستيك ومصانع الأكسجين والغاز وفي يوم 29 من شهر ذو الحجة من عام 1431 هـ تم توقيع العقد الأول لتطوير المدينة الصناعية الأولى بمدينة الباحة بمساحة مليون متر مربع كمرحلة أولى من أصل ثلاثة ملايين متر مربع.

المشاريع[عدل]

أوضح أمين منطقة الباحة المهندس محمد بن مبارك المجلي بان الأمانة تقوم بتنفيذ عدداً من المشاريع الخدمية تشمل:

  • إنشاء مبنى أمانة منطقة الباحة بمبلغ(24.508.000)ريال
  • سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة لها بمبلغ(94.704.000) ريال
  • تصريف مياه الأمطار والسيول للأمانة والبلديات التابعة لها بمبلغ(84.500.000) ريال
  • إنشاء صالة احتفالات بالباحة(6.000.000 )ريال وإنشاء
  • تطوير الحدائق والمنتزهات مع دورات مياه عامة(3.888.000)ريال
  • تسوير مقابر ومغاسل موتى بالباحة (4.000.000)ريال
  • إنشاء سوق للخضار والفواكه مع الدراسة والإشراف بمبلغ(6.000.000)ريال
  • إنشاء وتطوير المناطق الصناعية مع الدراسة والإشراف بمبلغ(150.000)ريال سفلتة طرق الباحة بمبلغ(5.000.000)ريال
  • تحسين وتطوير القرى التراثية بالباحة بمبلغ(5.000.000)ريال
  • إنشاء ملاعب أطفال بالأحياء السكنية بمبلغ(5.000.000)ريال
  • تحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة بمبلغ (45.000.000)ريال
  • إنشاء سوق للمواشي بالباحة بمبلغ(5.000.000)ريال ,
  • في يوم 29 من شهر ذو الحجة من عام 1431 هـ
  • تطوير المدينة الصناعية الأولى بمدينة الباحة بمساحة مليون متر مربع كمرحلة أولى من أصل ثلاثة ملايين متر مربع

الفنون الشعبية[عدل]

من بين الفنون الشعبية التي تزخر بها منطقة الباحة بعيدا عن العرضة واللعب العديد من الفنون والأنماط الشعبية الأخرى والتي نشير هنا إلى بعضها فهناك فن(المسحباني): وفي الغالب يأتي هذا اللون بعد فن اللعب حيث يمتاز برتمه الثقيل ويلاحظ عليه بأنه يؤدى من خلال صفين متقابلين يتم تشكيلها من قبل المشاركين في أداء هذا الفن الأصيل بحيث يتم الأداء بحركة موحدة وقصائد هذا اللون تأتي ثلاثية الأبيات أحياناً ومنها أيضا مايكون ثنائيا وكذلك رباعي الأبيات وكلماته ذات طابع سهل جداً ومن الفنون التي لا تزال تحظى بمكانة جماهيرية في منطقة الباحة فن (المجالسي) وهو فن يشبه إلى حد كبير في قصائده فن اللعب حيث يؤدى من قبل الشاعر ثم يكرر الحضور آخر بيت في قصيدته الشعرية ويبدأ بالثناء على صاحب المجلس ثم ينتقل كل شاعر بغرضه ويغلب عليه كذلك طابع الغزل العفيف الا انه لا يخلو من أداء بعض أغراض الشعر الأخرى.

طرق الجبل[عدل]

ومن الفنون التي يشار إليها بالبنان في منطقة الباحة خاصة وانه فن ذو مميزات خاصة عن بقية الفنون الشعبية المعروفة في هذه المنطقة فن (طرق الجبل) وسمي بهذا الاسم نسبة لأدائه في المناطق الجبلية ويسمى أيضا «بالطويل» وذلك نسبة إلى رتمه الطويل حيث يؤدى هذا اللون في «الجبل» وعلى الآبار ومع الجمّآلة ويمتاز الذي يؤدي هذا اللون بنفسه الطويل وكلماته الجميلة وهناك الكثير من محبي وعشاق هذا اللون من كافة طبقات المجتمع إضافة إلى اشتراط النفس الطويل فيمن يردد هذا اللون لابد أن يمتاز بالصوت الشجي الذي يميل إلى الحزن في أدائه. ومن بين الفنون الشعبية في الباحة فن البيني: وهذا الفن الاصيل أشبه إلى حد كبير بالمسحباني في أدائه ورتمه وأكثر ما يؤدى في سهول تهامة ويؤدى على شكل صفين متقابلين وكلماته تميل إلى الغزل.

فنون البادية[عدل]

للبادية في منطقة الباحة العديد من الفنون التي تخصها وتميزها ومن بين فنون البادية في الباحة المحاورة وهو نوع من أنواع الشعر المجالسي يشترك فيه أكثر من شاعر أحدهم يبدع، فيما يرد الشاعر الاخر بنفس القافية وانسياق المعنى وهذا الوضع شرط أساسي في أداء هذا اللون الغنائي، والثالث يأتي بأبيات تكمل معنى الاثنين السابقين. وقد يعود القول للأول وهكذا وفي بادية الباحة تمارس نفس الفنون المتعارف عليها في الباحة إلى جانب مع العديد من الفنون الشعبية التي تخص أهل البادية مثل السامر والهجيني والقلطة.وتمتاز هذه الفنون وغيرها من الفنون الشعبية الأخرى بالباحة بانها ذات حضور مميز في المناسبات والمهرجانات الوطنية خاصة مهرجان الجنادرية حيث تقدم فنون الباحة الشعبية في هذا المهرجان كل عام وتنال حضورا جماهيريا كبيرا كما ان فنون الباحة الشعبية من الركائز الأساسية في دعم السياحة في الباحة فالفرق الشعبية في المهرجانات تقوم بدورها بشكل كامل في هذا الجانب عبر تقديم العديد من العروض الشعبية للفنون المعروفة بالمنطقة وذلك بدافع حرصها الكبير على الحفاظ على التراث الفني لهذه المنطقة من الإهمال والضياع والنسيان معتمدة في ذلك على إمكانات شحيحة لكنها تعوضها بالرغبة الأصيلة لدى أعضاء الفرق والإداريين القائمين عليها وتتطلع الفرق الشعبية في منطقة الباحة إلى المشاركة عربياً ودولياً في المهرجانات الفنية وذلك للمساهمة في إبراز وتمثيل وإحياء كافة فنون مناطق المملكة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها.

الحرف المحلية[عدل]

توجد صناعات محلية مثل:

  • 1.صناعة الاخشاب: كالأبواب للمنازل وأسقفها وشبابيكها.
  • 2.صناعة الحدادة : ويقوم بها مهرة مختصون في ذلك ويشمل ذلك صناعة الخناجر والسيوف والسكاكين وادوات الزراعة.
  • 3.صناعة الفخار: ويتم عمل جميع أنواع الفخار من الأوانى المنزلية.
  • 4.صناعة الجلود: ويتم عمل المحازم واواني حفظ المونة واوانى حفظ الماء وادوات رفع المياة من الابار.
  • 5.صناعة المفروشات: ويتم ذلك من صوف الاغنام ويقوم بذلك صناع مهرة في هذا المجال
  • 6.صناعة الملابس: ويعتبر زي الباحة من أجمل الأزياء العربية مثل : الثوب المحبوك (الخاص بالنساء)

أنظر أيضا[عدل]

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]