ببغاء سنغالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مارس 2014)
الببغاء السنغالى

الببغاء السنغالي(senegalus Poicephalus) هو ببغاء متوسط الحجم موطنه غرب أفريقيا.عادة ما يهاجر خلال الغرب الأفريقي وفقا لتوافر الغذاء الذي يتكون رئيسيا من الفواكه والبذور والأزهار، وفي كثير من الأحيان يتغذى على الذرة أو الدخن. وهو يحظى بشعبية لدى هواة تربية الطيور. يبلغ طول هذا الطائر حوالي 23 سم (9 بوصة)،و يزن حوالي 120-170 غ. يتميز بأن له رأس ومنقار كبيرين نسبة لحجمه الكلي ،وله ذيل قصير منبسط. تتميز الطيور البالغة بمنقار رمادي ،و لون القزحية أصفر لامع ،الظهر والحنجرة أخضرا اللون، والقسم السفلي من جسمها أصفر.

يعد تمييز جنس هذه الطيور من الأمور غيرالواضحة تماما، لكن بعض الهواة يستطيع تمييز ذلك عن طريق مظاهر معينة ولكن يظل الفحص الجيني هو الأمثل لتحديد الجنس.

تبني هذه الببغاوات أعشاشها في ثقوب الأشجار كشجر نخيل الزيت ، وعادة ما تضع الأنثى من 3-4 بيضات. تستمر الأنثى بحضانة البيض لنحو 27-28 يوما. تعتمد الصغار على أمها في التغذبة حتى عمر شهر تقريبا وتعرف بأنها لا تستطيع فتح أعينها حتى بلوغ الأسبوعين أو الثلاثة من العمر. تبدأ هذه الطيورأولى محاولات الطيران من العش بعد 9 أسابيع من الفقس ولكنها لا تستقل في الغذاء عن والديها إلا عند بلوغها 12 أسبوعا. عادة ما يعيش الببغاء السنغالي من 25 إلى 30 عاما ، ولكن من الممكن أن يصل عمره إلى 50 عاما.

تعد هذه الطيور من الطيور المحببة إلى هواة تربية الطيور لطبيعتها الهادئة واللطيفة. ولكن من الممكن أن تصبح مزعجة وعدوانبة.عادة ما تصفر بمهارة وتصدر أصواتا شبيهة بالنعيق. كثيرا ما ترتبط هذه الطيور بفرد واحد في الأسرة وتظهر الكثير من الغيرة والتعلق بهذا الشخص حتى أنه من الممكن أن تهاجم الأفراد الاخرين وتصبح خطرا عليهم.

لآ تعتبر هذه الطيور حاليا مهددة بالانقراض نظرا لكثرة أعدادها في الطبيعة. ولكنها تتعرض للكثير من عمليات الصيد الجائر والتصدير غيرالشرعي ليلدان العالم. وتواجه في ذلك الكثير من أنواع سوء المعاملة والتعذيب من خلال تكديسها في أقفاص خشبية غير امنة وغير مهواة جيدا.

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.