بث (توضيح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البث)

بَثَّ (الجذر: بثث) ، أَبَثَّ أو بَثَّ الرجل الحديث :أذاعه ونَشَره، و (بَثَّ) اللهُ تعالى الخَلْقَ (بثّاً) : خَلَقَهم، و (بَثَّ) السلطانُ الجُنْد : نَشرَهُم وفَرّقَهُم، و (أَبَثَّ) الرجلُ السرَ: أَظْهرَهُ، و (البَثُّ): الحال، الحُزْن.

في مجال الإعلام[عدل]

تستخدم كلمة "البَثْ" بمعنى كلمة "الإذاعة" و الكلمتان مترادفتان في السياق التقنى، ولكن الفعل بَثَّ أقرب تعبيراً في اللغة العربية للفعل Cast في اللغة الإنجليزية، والذي يعنى "أَلْقى الشئ ونَثَرهُ في كل الجهات" مثلما يلقى الصياد الشبكة في الماء أو يلقى الفلاح البذور في الحقل.

و مصطلح Broadcasting في اللغة الإنجليزية - و هو يعنى ضمنياً في اللغة العربية "أَلْقى ونَثَر شيئاً على نطاق واسع أو رَحْب" - هو مصطلح مستعار من مصطلح زراعى شائع في الغرب، وهو (broadcast sowing) ، و يعنى "بث البذور بالنثر اليدوى". وقد تم اقتباسه في مجال الإعلام من قبل مهندسى الإذاعة الأوائل في أمريكا، لتوصيف انتشار أو انتثار الإشارة الحاملة للمعلومات الإذاعية (الصوت أو الصورة) توصيفاً تقنياً.

و لذلك حينما تُرجم مصطلح Broadcast إلى اللغة العربية في البداية، تم تعريبه لمصطلح "الإذاعة" و ذلك لأن المحتوى المنقول للجمهور في ذاك الوقت كان يقتصر على معلومات سمعية (صوت أو حديث) و أصبح مصطلح "إذاعة" يطلق على كل ما يتم نشرة وبثه عبر المِذياع.

لكن مع تطور التقنيات الإعلامية وإضافة المعلومات المرئية أو المتلفزة (الصورة) للمحتوى الإعلامى الذي يتم بثه للجمهور ومع انتشار التلفاز أو التليقزيون في البلدان العربية تمت مراجعة مصطلح Broadcast/Broadcasting مرة أخرى، وفي تلك المرة تم تعريبه لمصطلح "بَثْ" لأٌقترابه في مفهوم من جذور المصطلح الغربى.

مقالات الوكيبيديا[عدل]

  • البَثّ أو البث اللاسلكي (بالإنجليزية: Broadcasting)
  • بث إذاعي (بالإنجليزية: Radio broadcasting)
  • بث متلفز (بالإنجليزية: Television broadcast و تختصر Telecast)
  • بث محدود أو البث السلكى أو الكبلى (بالإنجليزية: Cablecast أو Narrowcasting)
  • بث فضائي مباشر و المعروف أيضاً بالبث المباشر عبر الأقمار الصناعية (بالإنجليزية: "Direct broadcast satellite "DBS)
  • بث شبكى و المعروف أيضاً بالبث عبر الإنترنت - (بالإنجليزية: Webcast)
  • بث حي (بالإنجليزية: Streaming Media) و هي ترجمة غير سليمة للمصطلح الغربى والمصطلح الأصح هو "الوسائط الجارية" أو السيلية.
  • بث مرئي فائق الدقة (بالإنجليزية: High Definition TV) و هي ترجمة غير سليمة للمصطلح الغربى والأصح هو "تلفزة عالية الوضوح".
  • بث فيديو رقمي (دي في بي) (بالإنجليزية: Digital Video Broadcasting DVB)