البرتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البرتي من القبائل السودانية ذات الأصول العربيه التي تقطن شمال دارفور وتتمركز بصورة أساسية في منطقة شمال الفاشر وتعتبر مدينة مليط مركزها حيث تسمى عاصمة الإدارة الأهلية لقبيلة البرتي وقد كانت من أشهر المدن في السودان إذ كانت تعتبر الميناء البري للسودان من الناحية الغربية حيث نقطة العبور إلى ليبيا.

أصل قبيلة البرتي[عدل]

يقال أن الجد الأكبر للقبيلة أتى من الشمال (تونس) ادريس التونسى [[أفريقا )) وكان رجل دين مما يفسر إسلام القبيلة المتأصل وهناك تصاهر بين أفراد هذه القبيلة وبعض الأعراق العربية حيث نجد أن اللغة السائدة هي لهجة البرتي وهي خليط من اللغة العربية وبعض الكلمات الأعجمية. ولغتهم تعتبر منقرضة الآن.[بحاجة لمصدر] كما وتعتبر من أكبر قبائل السودان وأكثرها انتشارا.

كما تشتهر القبيلة بالصدق والامانة خاصة في المسائل الدينية، إذا انها من أوائل القبائل التي ناصرت المهدي وهاجرت معه لل جزيرة أبا ،الآن تتواجد القبيلة في كل مدن السودان وتمركزهم في المدن الكبري. ومن أكبر خشم بيوت قبيلة البرتي الحوبيات الذي ينتمي اليه ادريس التونسي الذي اتي من تونس واستقر في جبال تقابو وقام بحفر ابار مو وتزوج من القبائل النوبية الموجودة في المنطقة وانجب عدد من البنات وولد واحد وهاجر الي تونس مرة اخري بسسب خلاف في الوشم الزي حرفه أحد اجفاده من البسقا الزي تسلطو علي حكم الإدارة الاهلية الآن في القبيلة لكن ما زال يعتبر الحوبيات احفاد نامدو الوحيدون في السودان يتمركز الحوبيات في مناطق (مويه ,تقابو، أولاد مكي, وأولاد سليمان شيخو شرق الصياح ,وبومر ودبي توقا غرب مليط)عدد الحوبيات في السودان قليلون مقارنه بالانساخ البرتي ا

((ابنكم جمال حاج على اسماعيل ))