البرلمان الأيرلندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 53°20′30″N 6°15′17″W / 53.34167°N 6.25472°W / 53.34167; -6.25472

مقر البرلمان الأيرلندي

البرلمان الأيرلندي (Oireachtas) (بالعربية:التشريع) هو البرلمان الوطني في جمهورية أيرلندا. يتألف من رئيس أيرلندا واثنان من المجلس، دايل إيريان (مجلس النواب) وسيناد إيريان (مجلس الشيوخ) معا. يملك مجلس النواب (دايل) صلاحيات إضافية ويقوم بسن القوانين الخاصة بالدولة، ويسيطر على جميع التشريعات الاقتصادية في البلاد. أما مجلس الشيوخ (سيناد) فله صلاحيات أقل من مجلس النواب إذ أنه يرسل توصياته المتعلقة بالقوانين الجديدة المقترحة إلى مجلس النواب ويقترح تعديلاته على القوانين التي يقرها مجلس النواب، بيد أنه يحق لمجلس النواب الأيرلندي قبول أو رفض اقتراحات مجلس الشيوخ.

تكوين[عدل]

وينتخب مباشرة ديل إيرن، مجلس النواب، في إطار الاقتراع العام لجميع المواطنين والأيرلندية المملكة المتحدة المقيمين وعلى الأقل ثمانية عشر عاما من العمر. وعقد الانتخابات على الأقل مرة واحدة في كل خمس سنوات كما يقتضي القانون. ومع ذلك يمكن عادة البيت تحل في أي وقت بناء على طلب من تاوسيتش (رئيس الحكومة). ديل الانتخابات تحدث في إطار نظام التمثيل النسبي عن طريق تصويت للتحويل واحدة. وكان ديل 166 عضوا منذ عام 1981. [2] لم يتم انتخابه مباشرة ولكن Seanad يتكون من خليط من أعضاء مختارين في عدد من الطرق. ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ من قبل المجالس 43 والبرلمانيين، وتعيين 11 من تاوسيتش، ويتم انتخاب ستة من الدوائر جامعيين، وإعطاء ما مجموعه 60 عضوا. يتم انتخاب الرئيس مباشرة من أيرلندا مرة كل سبع سنوات، لمدة أقصاها ولايتين. ولكن إذا، كما حدث في عدد من المناسبات، إلى توافق في الآراء بين الأطراف السياسية الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى مرشح واحد فقط ترشيحهم، ثم لا يحدث الاقتراع الفعلية.

دور[عدل]

ليصبح قانونا في مشروع قانون يجب أولا أن يوافق عليه كل من ديل والظروف في معظم Seanad (على الرغم من أن ديل يمكن تجاوز رفض Seanad لتمرير مشروع قانون)، ومن ثم توقيعه ليصبح قانونا من قبل الرئيس. ويجب أيضا مشاريع قوانين لتعديل الدستور موافقة الشعب في استفتاء قبل عرضه على الرئيس. في معظم الظروف، الرئيس هو في الواقع ملزمة لتوقيع جميع القوانين التي وافق عليها منازل التابعة للبرلمان لل، على الرغم من انه أو انها لديه القدرة على الرجوع معظم مشاريع القوانين إلى المحكمة العليا لحكم دستورية. صلاحيات Seanad هي في الواقع يقتصر على تأخير بدلا من استخدام حق النقض. هو ديل، لذلك، وهذا هو المستوى الأعلى للالتشريعية الأيرلندية. العام سن الصيغة ل اعمال للالتابعة للبرلمان هو: "سواء كان يسنها البرلمان الأيرلندي على النحو التالي: -"، عن فعل مع ديباجة هذه الصيغة هي سن، بدلا من ذلك، "فقد اشترعت التابعة للبرلمان من قبل على النحو التالي: - ".

القوى[عدل]

والتابعة للبرلمان يتمتع بسلطة حصرية ل:

  • التشريع، بما في ذلك السلطة المخولة للDAIL الموافقة على القرارات المالية ذات الصلة في الميزانية.
  • إنشاء المجالس التشريعية التابعة لها.
  • اقتراح تعديلات على الدستور (يجب أن تبدأ في ديل)، والتي يجب أن تقدم بعد ذلك إلى استفتاء.
  • رفع القوات العسكرية أو المسلحة.
  • السماح الاتفاقات الدولية لتصبح جزءا من القانون المحلي للدولة.
  • تمرير بعض القوانين ذات الأثر خارج الحدود الإقليمية (وفقا للممارسات مماثلة من دول أخرى).
  • سن، عند النظر في قانون الطوارئ في الوجود، وتقريبا أي قانون تراه ضروريا.

القيود[عدل]

  • قوانين غير صالحة إذا، وإلى الحد الذي، فإنها تتعارض مع الدستور.
  • في حالة وجود تعارض، قانون الاتحاد الأوروبي كما يأخذ الأسبقية على أفعال التابعة للبرلمان، كما هو شائع في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
  • قد يكن تجريم الأفعال التي بأثر رجعي لم تكن غير شرعية في الوقت الذي ارتكبت فيه.
  • قد لا تسن أي قانون ينص على فرض عقوبة الإعدام، حتى أثناء حالة الطوارئ.
  • ويمكن أن التشريع الوحيد لجمهورية أيرلندا وليس من أجل أيرلندا الشمالية، أو في أي مكان آخر.

لجان[عدل]

والتابعة للبرلمان لديها عدد من اللجنة المشتركة ق والتي تشمل أعضاء من المجلسين. هناك حاليا ثلاثة عشر من هذه (تستند العشرة الأولى أدناه على عشرة لجنة مختارة ق من ديل):

  • اللجنة المشتركة للاتصالات والموارد الطبيعية والزراعة
  • اللجنة المشتركة للوالبيئة والثقافة والنقل وGaeltacht
  • اللجنة المشتركة للشؤون الاتحاد الأوروبي
  • اللجنة المشتركة عن مصروفات، والمالية العامة والإصلاح
  • اللجنة المشتركة للشؤون الخارجية والتجارة
  • اللجنة المشتركة على تنفيذ اتفاق الجمعة العظيمة
  • اللجنة المشتركة على الصحة والأطفال
  • اللجنة المشتركة على الرقابة والتحقيق والالتماسات
  • اللجنة المشتركة على وظائف والحماية الاجتماعية والتعليم
  • اللجنة المشتركة على العدل والدفاع والمساواة
  • اللجنة المشتركة المعنية بالإدارة
  • اللجنة الدائمة المشتركة بشأن السفاتج توطيد
  • الفريق العامل رؤساء اللجان

التاريخ[عدل]

الكلمة التابعة للبرلمان يأتي من اللغة الأيرلندية MacOireachtaigh اسم (جيراغتي)، ويعتقد أنه قد تم مستشاري الملوك القديمة، وكان عنوان اثنين من البرلمانات في التاريخ الأيرلندي: والتابعة للبرلمان الحالي للجمهورية أيرلندا، منذ عام 1937، وعلى الفور وقبل ذلك، في التابعة للبرلمان الدولة الأيرلندية الحرة من 1922-1937.

أقرب البرلمان في أيرلندا كان برلمان أيرلندا، التي تأسست في القرن الثالث عشر بوصفها الهيئة التشريعية العليا للسيادة أيرلندا وكان في وجود حتى 1801. هذا البرلمان يحكم الجزء الإنجليزية التي يهيمن عليها أيرلندا، والتي كانت محدودة في البداية إلى دبلن والمدن المحيطة بها، ولكن نمت في وقت لاحق لتشمل الجزيرة بكاملها. ولكن كان البرلمان الأيرلندي، من مرور القانون Poyning في عام 1494 حتى إلغائه في 1782، تابعة لالإنجليزية، وفيما بعد بريطانيا، UK البرلمان. يتألف هذا البرلمان من ملك أيرلندا، الذي كان نفس الشخص، وملك إنجلترا، وهو بيت اللوردات ومجلس العموم. في عام 1800 ألغى البرلمان الأيرلندي نفسها عندما، بعد الرشوة على نطاق واسع من الأعضاء، اعتمدت فيه قانون الاتحاد، الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يناير 1801.

الهيئة التشريعية القادمة في الوجود فقط في أيرلندا جاء إلى حيز الوجود في عام 1919. كان هذا مجلس واحد البرلمان التي وضعتها الأيرلندية الجمهوريين، والمعروفة اختصارا باسم ديل إيرن. كان هذا DAIL الثورية نظريا هيئة تشريعية للجزيرة كاملة من أيرلندا. في عام 1920، بالتوازي مع ديل، والحكومة البريطانية خلق الصفحة الرئيسية القاعدة التشريعية تسمى برلمان أيرلندا الجنوبية. ومع ذلك كان قاطع هذا البرلمان من قبل معظم السياسيين الأيرلندية. وأنه يتكون من الملك، مجلس العموم من جنوب أيرلندا ومجلس الشيوخ أيرلندا الجنوبية. ألغيت رسميا برلمان أيرلندا الجنوبية في عام 1922، مع إنشاء التابعة للبرلمان تحت دستور الدولة الحرة الأيرلندية.

تألف التابعة للبرلمان الدولة الأيرلندية الحرة رسميا من الملك ومنزلين، واسمه، وخلفائهم سيكون، ديل إيرن (وصفها، في هذه الحالة، التي تتمتع بها الدائرة 'النواب') وإيرن Seanad. ولكن فري ستيت مجلس الشيوخ ألغيت في عام 1935. جاء التابعة للبرلمان الحديثة إلى حيز الوجود في عام 1937، مع اعتماد الاستفتاء من دستور أيرلندا.

التلفزة التابعة للبرلمان[عدل]

مجلسي الأسرة التابعة للبرلمان اليوم[عدل]

تمثيل أيرلندا الشمالية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]