البشرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.

البشَرة (بالإنجليزية cuticle) (play /ˈkjuːtɪkəl/) أو الكيوتيكولا (cuticola)، هو مصطلح يُستخدَم للإشارة إلى أيٍ من أنواع الأغطية الخارجية للكائن الحي، أو أجزاء من الكائن الحي، والتي تعمل كوسيلةٍ للحماية وهي تتسم بالمرونة رغم قوتها كما أنها غير صلبة. وتتسم العديد من أنواع "البشرة" بكونها غير متناددة؛ ذلك بأنها تختلف فيما بينها من حيث الأصل والبناء والوظيفة والتركيب الكيميائي.

تشريح الإنسان[عدل]

السَليفَة Eponychium هي المصطلح التشريحي للبشرة الخاصة بظفر الإنسانقالب:Contradict-inline

وتشير البشرة (وتُسمى أيضًا السَليفَة (eponychium)) في علم تشريح الإنسان، إلى أبنيةٍ عديدة. بحيث يشير إلى طبقاتٍ من البشرة خلايا أو الخلايا الكِيراتينِيّة (keratinocytes) التي تُنتِج قرن والبروتين والكيراتين، وكذلك الطبقة السطحية من الخلايا المتداخلة التي تُغطي سَقيِبَة الشعر (شعرة كيوتيكل) التي تحبس الشعرة في جُرَيِّب (انظر أيضًا البشرة (الشعر)).

عِلم الحيوان الخاص باللافقاريات[عدل]

والبشرة أو الكيوتيكيولا اللافقارية في عِلم الحيوان، هي بناء متعدد الطبقات يقع خارج بشرة العديد من اللافقاريات، وبخاصةٍ الديدان الأسطوانية[1] ومفصليات الأرجُل، حيث يعمل على تشكيل الهيكل الخارجي لهم (انظر الهيكل المفصليِ الخارجي).

تتمثل المكونات البنائية الأساسية لبشرة "كيوتيكل" الديدان الأسطوانية في البروتينات، والكولاجينات شديدة الترابط في شكلٍ تقاطعي والبروتينات غير القابلة للذوبان المتخصصة التي تُعرَف بـ"الكيوتيكلِنز (cuticlins)"، هذا بالإضافةِ إلى البروتينات السكرية (جليكوبروتين) والدهنيات (الشحميات).[2]

تُعَد مادة كيتين، المكون البنائي الأساسي لبشرة مفصليات الأرجُل، وهذه المادة عبارة عن بوليمرعديد السكاريد المُرَكَب من وحداتان -acetylglucosamine، هذا بالإضافة إلى البروتينات، والدهنيات، ومركبات catecholamines كاتيكُولامين كما يربط البروتينات بالكيتين روابط تقاطعية عن طريق مركبات الكاتيكولامين ومنها ان-acetyldopamine، ويساهم هذا الترابط بذلك في تصمّلهم. والصَمَل هو وظيفة لأنواع البروتينات ويُمثِل أيضا كمية الكيتين والكاتيكولامين. فكلما كان البروتين أكثر حمضية، كانت البشرة "الكيوتيكل" أكثر مرونة. ويشيع القول بأن الخلايا الجلدية والكريَّات الدموية (خلايا تقع في الدَّمَلِمف) تعمل على إنتاج البروتين كما ترصد كمية البروتين التي تندمج داخل البشرة وتُحدِد توقيت ذلك.[3]

علم النبات[عدل]

وتُعرَف بشرة النبات (plant cuticle) في عالم النبات بأنها مجموعة أغطية تتسم بكونها شمعية وكارهة للماء ومنتجة، هذه الأغطية تعمل على إنتاجها كل أعضاء النبات الهوائية ومنها الخلايا الجلدية للأوراق والشطوء الصغيرة. وتعمل البشرة على الحد من فقدان الماء كما تعمل بفاعلية، من خلال إفرازها الشمعي، على التقليل من دخول العوامل المُمرِضة.

وتتمثل المكونات البنائية الرئيسية لـ بشرة النبات في البوليمرات الفريدة كيوتين cutin و/أو كيوتان cutan المُشرَّبة بـ الشمع.

وتُستخدَم بشرة النبات كعوائق تعوق نفاذ الماء والمواد القابلة للذوبان في الماء. كما تعمل البشرة "الكيوتيكل" على حفظ أسطح النبات من البلل ويحفظها كذلك من التجفف. وتحتوي النباتات الجافة Xerophytic ومنها الـكاكتيوس cactus على بشرة سميكة تساعدها على البقاء في ظروفها المناخية الجافة. وقد تحتوي النباتات التي تعيش في نطاق رزاز البحر على بشرة أكثر سُمكًا تعمل على حمايتها من الآثار السامة الناتجة عن ملح الطعام.

وتتمتع بعض النباتات، وبصفةٍ خاصة تلك التي تكيّفت للمعيشة في البيئات المائية أو الرطبة، بقدرةٍ مذهلة على مقاومة الابتلال. ومن أشهر أمثلة هذه النباتات الزهرة المقدسة Sacred Lotus. هذا التكيف المُذهِل لا يمثل كليًا الأثر الكيميائي والفيزيائي للغطاء الشمعي؛ ولكنه يعتمد بدرجةٍ أكبر على الشكل المجهري للسطح. عندما يتم تشكيل السطح الكاره للماء ليأخذ شكل مناطق مرتفعة ومنتظمة ومجهرية، ويكون ذلك أحيانًا في أشكالٍ كسيرية شاهقة الارتفاع وبها فراغات شديدة التقارب بدرجةٍ تمكن التوتر السطحي للسائل من السماح بأي تدفق يسري في الفراغات بين الهضاب، فقد يؤدي ذلك إلى تقليص منطقة التواصل بين السائل والأسطح الصلبة بنسبةٍ تصل إلى أقل من عُشر ما قد يَسمَح به السطح الدائم.[4] وتكون النتيجة هي التقليل من ابتلال السطح بشكلٍ مذهل.[5]

عِلم الفطريات[عدل]

"البشرة (الكيوتيكل)" هو مصطلح يشير إلى الطبقة الخارجية من نسيج دعاميات إثمار basidiocarp الفِطر أو "جسم الإثمار". ومن الناحية التقنية، فقد يُفضَل استخدام المصطلح البديل "pileipellis" وهو المرادف اليوناني لمصطلح "جلد skin" "الغطاء cap" و(يعني "فِطر")[6] إلا أنه من المحتمل أن يثقُل استخدامه بشدةٍ لدى عامة الناس. الكيوتيكل هو الجزء المتبقي عند "تقشير" الفطريات. وعلى الجانب الآخر، تُقدِم بعض المصطلحات علم التشكل (أحياء) فروقًا أفضل، مثل تلك التي تم شرحها في المقال الخاص بالـ"pileipellis". تختلف الـpileipellis (أو "peel") عن الـ تراما trama، وهو النسيج اللحميّ الداخلي للفطر أو لجسمٍ مثمر مشابه، وتختلف أيضًا عن البَوغ spore الذي تحمله طبقة البيزيزا hymenium.

المراجع[عدل]

  1. ^ About the roundworm cuticle
  2. ^ Page, A.P. and Johnstone, I.L. (March 19, 2007) The cuticle, In: WormBook, ed. by Jm Kramer & D. G. Moerman. The C. elegans Research Community, WormBook, doi/10.1895/wormbook.1.138.1, [1]
  3. ^ "insect physiology" The McGraw-Hill Encyclopedia of Science of Technology, Vol. 9, p. 233 2007
  4. ^ Onda T., Shibuichi S., Satoh N., Tsujii K.; "Super-Water-Repellent Fractal Surfaces"; Langmuir, 1996, 12 (9), pp 2125–2127, doi:10.1021/la950418o
  5. ^ Von Baeyer, H. C., The lotus effect, The Sciences, 2000, January/February, 12
  6. ^ Jaeger, Edmund C. (1959). A source-book of biological names and terms. Springfield, Ill: Thomas. ISBN 0-398-06179-3. 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف أعرض عليكم في موضوعي هذا(أنواع البشرة-أنواع وكيفية علاجها)

                                 البشرة الجافة 

يمكن أن تكوني قد ولدت ببشرة جافة، أو أن بشرتك أصبحت مع التقدم في العمر، أو مع تغيرات المناخ، جافة، فالتعرض الكثير لأشعة الشمس أو التعرض للهواء الجاف أو البارد جدا يمكن أن يسبب تغير بشرتك إلى النوع الجاف لذا تصبحين بحاجة إلى المزيد من الماء والزيوت لمحاربة جفاف الجلد..

وفيما يلي سنتناول معا أعراض البشرة الجافة:

                                أعراض البشرة الجافة :

• تشعرين أن بشرتك مشدودة في معظم أو كل مناطقها. • عادة تبدو البشرة الجافة باهتة لا حياة فيها. • تلمسين بوضوح خشونة بشرتك. • تكون بشرتك متقشرة. • لا تكون المسامات واضحة جدا للعيان. • تميلين لحك البشرة لاحقا.

                                 كيفية العناية بالبشرة الجافة:

العناية بالبشرة الجافة :

*عليك استعمال منظف معتدل ولطيف بحيث لا يكون قاسيا على وجهك، فبشرتك لا تحتوي على الكثير من الزيوت ولا تريدين بالطبع أن تحرميها من القليل الذي تتمتع به.
*المرطب أهم ما يمكن أن تستعمليه، لا تنسي المرطب أبدا فالبشرة الجافة هي الأكثر سرعة في الإصابة بالتجاعيد بسبب جفافها، وجفاف البشرة يأتي في المرتبة الثانية بعد التعرض للشمس في الإصابة بشيخوخة البشرة المبكرة.
  • الواقي مهم جدا، فلا تخرجي أبدا إلى الشمس بدونه.
  • استعملي الماسك المغذي لبشرتك والزيوت الطبيعية.
  • تجنبي استخدام منتجات أعدت للبشرة الدهنية، لأنها تعمل على إزالة الدهن الزائد الذي لا يوجد عندك أصلا، يمكنك استخدام مستحضرات البشرة الحساسة، لكن ابتعدي عن تلك المخصصة للدهنية.
  • يجب عدم الإكثار من غسل الوجه بالصابون الذي يحتوي على مركبات كيميائية أكثر من مرة أو اثنين في اليوم الواحد لضمان نضارة البشرة وجمالها
                            الأقنعة الخاصة بالبشرة الجافة
  • قناع الموز : اخلطي ملعقتين من دقيق الشوفان مع موزة واحدة وملعقة عسل أبيض ضعيه على الوجه بعد غسله بالماء فقط ثم يغسل الوجه بالماء الدافىء.
  • قناع لبن الزبادي : يوضع لبن الزبادي على الوجه بعد تنظيفه جيدا ويترك لمدة 15 – 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافىء .
  • قناع الكمثرى : تهرس 14 ثمرة كمثرى جيدا ثم يضاف اليها بياض بيضة واحدة و12 ملعقة عسل نحل .. ويعاد خلطها جيدا لصنع عجينة ، تدهن البشرة بالخليط ثم يشطف الوجه بالماء بعد 15 دقيقة .
  • قناع الجريب فروت : تخلط 1 ملعقة كبيرة دقيق الذرة مع 1 ملعقة كبيرة من قشر الجريب فروت المبشور جيدا مع 2 ملعقة كبيرة من الكريمة ، ثم ينشر الخليط على الوجه مع تجنب المناطق المحيطة بالعينين مع التدليك المستمر ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف .
                                           البشرة الدهنية
  • يمكنك معرفة إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية بسهولة، ومن الأعراض التي يمكنك رؤيتها بوضوح لتعرفي فيما إذا كانت دهنية أن:

مساماتك تكون مسدودة. تبدو بشرتك دهنية الملمس أو أن تكون هكذا بالفعل. يبدو اللمعان بوضوح على وجهك. يكون من السهل أن تصابي بالبثور أو الرؤوس السوداء أو البيضاء. يختفي ماكياجك سريعا بعد وضعه بساعات قليلة.

                                العناية بالبشرة الدهنية

• نظفيها على الأقل مرتين يوميا بمنظف معتدل لمنع انسداد المسام، لكن لا تبالغي في التنظيف. • بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول. • لا تظني أنك لست بحاجة إلى كريم مرطب طالما أنك تملكين بشرة دهنية، لكن لا يهم إن تغاضيت عن استعماله يوما كل عدة أيام، لكن ليس إذا كان وجهك يبدو مشدود بعد تنظيفه. اختاري مرطبا خفيفا خاليا من الزيوت وتجنبي الزيوت المعدنية وزبد الكاكاو. • الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.

                            الأقنعة الخاصة بالبشرة الدهنية
  • قناع الكورن فلور والبيض : اخلطي مقدار ملعقتين كبيرتين من كورن فلور مع بياض بيضة ثم ضعي هذا المزيج على وجهك وعنقك ملكن دون وضعه حول العينين ، يترك القناع لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الدافىء .
  • قناع كمثرى والزبادي : قومي بدعك بشرتك بواسطة الوجه الداخلي لقشرة نصف كمثرى وذلك ليخلصك من الخلايا الميتة ، ثم قومي بمزج ملعقة كبيرة زبادي مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقة كبيرة عصير ليمون ، ووضعه مبشرة على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الدافىء .
  • قناع البقدونس والنعناع : اخلطي 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة المفرومة مع 3 ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم و 285 مل حليب ويقلب جيدا ، ويترك حتى ينقع باللبن لمدة 12 ساعة ثم يصفى ويوضع على الوجه ثم يغسل بالماء ويفضل أن يستخدم صباحا ومساء .
  • قناع الطماطم : تهرس ثمرة طماطم ، ويبشر قشر نصف ليمونة ويضاف لهما قليل من عصير الليمون ويتم خلطهما جيدا ، يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ، ثم يشطف الوجه بالماء الدافىء .
                                      البشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك معها حماية بشرتك من التهيج الذي تتعرض له من جراء تعرضها للمهيجات المختلفة: • أول ما يجب عليك فعله هو اختيار مستحضراتك بعناية، بحيث يكون أغلبها مخصصا للبشرة الحساسة والباقي معتدلا يناسب أي نوع من أنواع البشرة، ويفضل أن يكون المنظف خاصتك معتدلا ولطيفا. • اختاري مستحضرات العناية الخاصة بك والماكياج الخاص بك خالية من العطور. • قللي قدر الإمكان من استعمال مستحضرات العناية واكتفي بالضروري فقط. • انتبهي إلى أن هناك مستحضرات لا يمكنك استعمالها لأنها تزيد من تهيج بشرتك مثل مقشرات البشرة. • عند شراء الماكياج اختاري الأدوات الخالية من الزيوت، خاصة كريم الأساس والبلاشر، ويفضل اختيار الماكياج الذي يكون أساسه الماء وليس الزيت.

                           الأقنعة الخاصة بالبشرة الحساسة
  • قناع الحليب والجزر : تصب 7 ملاعق من الماء المغلي على 3 ملاعق كبيرة من الخس المفروم و 3 ملاعق كبيرة جزر مبشور ويغطى الاناء ، ويترك لمدة 9 ساعات للحصول على منقوع مركز .. ثم تضاف 14 ملعقة كبيرة من الحليب ويصفى ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ في الثلاجة ، ثم يوضع على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافىء .
  • قناع الجزر : اخلطي عصير نصف جزرة مع ربع ملعقة عسل نحل جيدا ، ثم يدهن الخليط على الوجه ثم يشطف بالماء الفاتر بعد 10 – 15 دقيقة .
                                 البشرة المختلطة

بعض مناطق وجهك جافة وبعضها الآخر دهني أليس كذلك ؟! حسنا.. لست الوحيدة فهناك الكثيرات مثلك، والخبر المفرح هو أنه يمكنك العناية ببشرتك من دون أن تستعملي منتجات خاطئة أو تضطري لشراء منتجات عناية أكثر من غيرك. استعملي منظفا معتدلا ويمكنك استعمال ذلك المخصص للبشرة الحساسة مرتين يوميا، ثم استعملي مرطبا جيدا للمناطق الجافة في وجهك، وضعي لمسة منها على المناطق الدهنية، وبالنسبة لأدوات الماكياج استعملي تلك التي تمتص الدهون من المناطق الدهنية التي تكون عادة الأنف والذقن الجبهة، ولا تنسي استعمال الواقي الشمسي يوميا.

                           الأقنعة الخاصة بالبشرة المختلطة
  • قناع الكمثرى :
اخلطي ثمرة كمثرى مهروسة مع صفار بيضة واحدة و ملعقة كبيرة زيت زيتون ، ثم يوزع الخليط على الوجه جيدا ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافىء مع التدليك الخفيف .
  • قناع زيت اللوز : قومي بخلط 100 جرام من زيت اللوز مع ملعقة عسل أبيض جيدا حتى يشكل معجون سميك ثم ضعي البيضة المخفوقة شيئا فشيئا حتى يندمج الخليط جيدا ثم وزعيه على منطقة الوجه والصدر والعنق واتركيه لمدة ربع ساعة مع التدليك ثم اشطفيه بالماء .
  • قناع البقدونس : تفرم مجموعة من أوراق البقدونس الطازجة ثم تعصر ويضاف عصيرها إلى ملعقة كبيرة من العسل ويخلط جيدا . يوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد .
                                            البشرة العادية

هي ليست بالجافة ولا بالدهنية ولا بالمختلطة، ولا تعاني من أي مشاكل خاصة بشكل دائم. ولحماية هذه البشرة عليك اتباع النصائح العامة مع استخدام منظف معتدل ومرطب يناسب بشرتك العادية من دون أن تنسي الواقي طبعا.

                             الأقنعة الخاصة بالبشرة العادية
  • قناع الخضروات : تهرس نصف نصف ثمرة جزر مطبوخة مع 1 ثمرة لفت مطبوخة وهما دافئتان لصنع عجينة .. وعندما تبرد العجينة تفرد على بشرة الوجه مع تجنب منطقة حول العينين وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .
  • قناع البيض : اخلطي صفار بيضة واحدة مخفوق مع ملعقة صغيرة زيت زيتون وادهني به وجهك ورقبتك بحيث يكون سمكه على جميع الأجزاء متساويا واتركيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسليه برفق بالماء الفاتر .. لا تستخدمي الماء الساخن لأنه يجعل البيض قريبا من النضج فيلتصق بالبشرة
                               ونرجو أن نكون قد أفدناكم
                         والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[[تصنيف:شكلياء النبا ت]]