البصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البصرة
الفيحاء
صورة معبرة عن الموضوع البصرة
الفيحاء
تقسيم إداري
البلد {العراق}
محافظة البصرة
المحافظ د.ماجد مهدي النصراوي
رئيس مجلس محافظة د.خلف عبد الصمد
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 19,070
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
3
السكان
التعداد السكاني 3,217,553 نسمة (عام 2012)
معلومات أخرى
خط العرض 30.536242
خط الطول 47.815819
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +3 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي 00964/4
الموقع الرسمي http://www.basra.gov.iq

البصرة is located in العراق
البصرة
البصرة

البصرة ثاني أكبر مدينة في جمهورية العراق ومركز محافظة البصرة ، تقع في أقصى جنوب العراق على الضفة الغربية لشط العرب وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة على بعد 110 كم شمال مدينة الفاو، تبعد محافظة البصرة قرابة الـ 55 كيلومتراً عن الخليج العربي و545 كم عن مدينة بغداد، تبلغ مساحة المحافظة 19,070 كم²، بعدد سكان يناهز الثلاث ملايين نسمة (بحسب تقديرات 2010)، لها حدود دولية مع كل من السعودية والكويت جنوباً وإيران شرقاً، والحدود المحلية لمحافظة البصرة تشترك مع كل من محافظة ذي قار وميسان شمالاً، والمثنى غرباً.

تعتبر ميناء العراق الأوحد، ومنفذه البحري الرئيسي، كما تزخر المحافظة بحقول النفط الغنية ومنها حقل الرميلة وحقول الشعيبة وحقل غرب القرنة وحقول مجنون ونهران عمر ، وبحكم موقعها حيث تقع في سهول وادي الرافدين الخصيبة، فإنها تعتبر من المراكز الرئيسية لزراعة نخيل التمر بشكل رئيسي والرز، الشعير، الحنطة، الدخن بشكل ثانوي، كما تشتهر بتربية قطعان الماشية، تقع على أرض اما سهلية رسوبية اوصحراوية.

فندق مناوي باشا

أسماء مدينة البصرة[عدل]

كان للبصرة أسماء كثيرة أخرى أيضاً سميت بها وذكرت بأمهات الكتب، فمن ذلك كان تدعى بالخريبة قبل الفتح الإسلامي (بسبب وجود مدينة قديمة خربة قريبة من الموقع)، وبعد بنائها سميت بأسماء كثيرة منها أم العراق، خزانة العرب، عين الدنيا، ذات الوشامين، البصرة العظمى، البصرة الزاهرة، ثغر العراق الباسم، الفيحاء، قبة العلم، كما تدعى الرعناء وذلك لتقلب الجو فيها أثناء اليوم الواحد وخاصة في فصل الربيع، وتجمع مع الكوفة بالمصرين، إذ أن كل من البصرة والكوفة كانتا تعتبران أعظم أمصار العالم الإسلامي بدون منازع - قبل بناء بغداد - كما تجمع مع الكوفة أيضاً ويطلق عليهما العراقيين أو البصرتين.

أما معنى اسمها الحالي فقيل فيه الكثير من الأخبار منها : الأرض ذات الحجارة الصغيرة فقد قال الأخفش في البصرة :حجارة رخوة إلى البياض ما هي وبها سميت البصرة. وردها يعقوب سركيس إلى السريانية وقال أنها تعني الأقنية أو باصرا (محل الأكواخ). وقيل انها سميت بصرة لأنها كانت تقع على مرتفع من الأرض حتى كان من يقف في ذلك الموقع يستطيع أن يرى ما حوله.

جغرافيا[عدل]

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع البصرة في وسط محافظة البصرة، وتحدها عدة مدن وأقضية وهي:

تاريخ البصرة[عدل]

موقع المدينة القديمة[عدل]

ولاية البصرة

إن أول ولاية في العصر الإسلامي خارج حدود الجزيرة هي ولاية البصرة، وقد أصدر عمر بن الخطاب أوامره لإعلانها "ولاية" وعين عليها واليا وهو عتبة بن غزوان.

المقصود بمدينة البصرة القديمة هي تلك المدينة التي بناها العرب بقيادة عتبة بن غزوان عند الفتح الإسلامي للعراق عام أربعة عشر للهجرة، الموافق لعام 636 للميلاد، حيث كانت في بداية الأمر معسكراً للجنود وسكناً لعوائلهم ليسهل عليهم التوجه إلى الفتوحات، بدلاً من أن يضطروا للعودة إلى عوائلهم في المناطق البعيدة من شبه الجزيرة، موقع البصرة القديمة كان في المنطقة التي بنيت فيها مدينة الزبير الحالية، وتتسع إلى الشمال منها حيث تم العثور على بقايا لقصور قديمة من قصور البصرة تقع إلى الشمال من مدينة الزبير. وكان هنالك نهر يمتد من شط العرب إليها، وقد درس ذلك النهر، كما حفر العرب عدة انهر تتصل بعضها ببعض لتروي المدينة وبساتينها من جميع جهاتها حتى أصبحت تلك الأنهار وما يحيط بها من قصور وبساتين تعتبر جنة الله على الأرض، بنيت في بداياتها من القصب والبردي وأجذاع النخيل المتوفرة في المنطقة، لكن بعد ((حريق البصرة الكبير))، أمر الخليفة عمر بأن تمصر من جديد وتبنى باللبن، لقد اشتهرت البصرة فيما بعد بقصورها الكبيرة وبساتينها الواسعة الجميلة التي كانت تضرب الأمثال بروعتها وجمالها، لقد كانت أول مدينة بناها العرب أثناء الفتوحات الإسلامية، وتم بناؤها قبل الكوفة بحوالي ستة أشهر، ثم بنيت الفسطاط بعد الكوفة، لقد تم هجر الموقع القديم قبل 300 سنة من الآن بسبب أنتشار الطاعون والجذام مما جعل السكان يتوقعون أنه موبوء لذلك تحولوا ألى مكان أتخذته القوات العثمانية معسكراً لهم وانتشروا حول هذا الموقع. وكان هنالك نهر يمتد من شط العرب إليها، وقد درس ذلك النهر، كما حفر العرب عدة أنهر تتصل بعضها ببعض لتروي المدينة وبساتينها من جميع جهاتها حتى أصبحت تلك الأنهار وما يحيط بها من قصور وبساتين تعتبر جنة الله على الأرض.

تاريخ الموقع قبل بناء المدينة[عدل]

هناك رواية تذكر أنه ذلك بعد أن فتح سعد بن أبي وقاص مدينة الحيرة وما حولها أمره الخليفة أن يرسل عتبة بن غزوان إلى أرض الهند والمقصود بها منطقة البصرة حيث كانت الأبلة (موقع البصرة الحديثة) تدعى بأرض الهند، ويجعل للمسلمين هنالك معسكراً، ولا يجعل بينه وبينهم البحر، فسار إليها عتبة في ثمانمائة رجل، فلما افتتح الأبلة أرسل إلى الخليفة يخبره بأن المسلمين بحاجة إلى معسكر دائم هناك ووصف له موقع البصرة القديمة فأعجب به وتم سكن المدينة.

سبب اختيار موقع المدينة[عدل]

اقتضت الضرورة التي فرضتها الفتوحات الإسلامية على العرب إنشاء مدن عسكرية أو معسكرات سكنية للجنود المحاربين لتخدم عدة جوانب، أهمها انه أصبح من غير المنطقي على الجندي المقاتل أن يذهب لزيارة أهله في فترات معقولة لبعد المسافة، فالمجاهد الذي قدم من اليمن أو عُمان يحتاج إلى أشهر طويلة لكي يصل إلى موطنه ويحتاج إلى نفس ذلك الوقت للعودة وهذا يعني انهم سيضيعون نصف وقتهم وجهدهم في مثل هذه الأسفار الطويلة الشاقة، مما يحرم جبهات القتال من فترات غيابهم الطويلة، كذلك كان لا بد من إيجاد معسكرات ثابتة للتحرك منها لضرب قواعد العدو أو طرق قوافل إمداداته، أو شن الحملات السريعة المفاجئة عليه، أو لصد هجمات العدو، أو لنجدة بقية الجبهات عند الحاجة. كذلك إيجاد مقرات بعيدة على حافة الصحراء لا يجرأ العدو على مهاجمتها ويتمكن المسلمون من الوصول إليها لمعالجة المصابين وقضاء فترة النقاهة بعيداً عن الخطوط الأمامية الخطرة والمتحركة دائماً، كما يستطيع أن يترك بها المقاتل زوجته أو ما يحصل عليه من الغنائم كي لا تعيق حركته أثناء القتال. كل هذه الأسباب وغيرها جعلتهم يفكروا بإنشاء مثل هذه المدن.

كيف تم بناء البصرة؟[عدل]

عندما اتخذ عتبة بن غزوان منطقة الخريبة معسكراً أخذ الخليفة يرسل العرب إلى البصرة تباعاً لتسكنها، فلما كثروا هناك بنى فيها عتبة سبعة دساكر (مفردها دسكرة) وتعني القرية الكبيرة من اللبن (الطابوق أو الطوب الغير محروق)، ويبدو إن أكثر البيوت تم بنائها بالقصب أول الأمر ثم تحولوا إلى اللبن وذلك لسرعة احتراق القصب. وكان ذلك سنة أربع عشرة للهجرة وذلك قبل بناء الكوفة بستة أشهر. وقد تم بناء المسجد ودار الإمارة ثم بعد ذلك قام ببناء السجن وحمام الأمراء حيث تم البناء بالقصب أول الأمر، وكان أول بيت بني فيها هو دار نافع بن الحارث ثم دار الصحابي معقل بن يسار المزني والذي أطلق اسمه على أحد أهم انهار البصرة فيما بعد وهو نهر معقل أو نهر المعقل كما يدعى اليوم، وقد أدرك العرب إن أرض البصرة تصلح لزراعة النخيل فأكثروا من زراعة النخيل فيها حتى اشتهرت فيما بعد بأنها أرض النخيل.

ولاة البصرة في العصر الراشدي[عدل]

ولاة البصرة في العصر الأموي[عدل]

  • 661م زياد أبن أبي سفيان نصبه معاوية عام 664 م ليكون والي البصرة حتى وفاته، أشتهر زياد بقبضته الحديدية بالحكم .
  • 673م عبيدالله بن زياد نصب للحكم بعد وفاة أبيه، في عام 680 م أمره يزيد بأن يتولى إمارة الكوفة بسبب قدوم الحسين أبن علي حفيد الرسول إلى الكوفة بعد أن ارسل اليه اهل الكوفة البيعة والولاء بما يقارب أكثر من اربعة آلاف كتاب يطلبون منه المجيء وبعد ذلك انقلبوا عليه وتركوه مع اهل بيته وعدد قليل من الصحابة واستشهدوا كلهم وتم دفنهم في مدينة كربلاء، حيث أرسل الحسين ابن عمه مسلم أبن عقيل إلى الكوفة ليأخذ له بالولاء لكن عبيدالله أعدمه خوفا من أن تضطرب البلاد.

ولاة البصرة في العصر الزبيري[عدل]

  • 684م عبد الله بن الحارث عام 683م أعلن عبد الله ابن الزبير خلافته في الحجاز، الذي حفز البصريين ليثوروا على ابن زياد ، مما أضطر ابن زياد ان يلجأ لمسعود الأزدي الذي كان من وجهاء أهل البصرة، عندها نصب البصريون عبد الله ابن الحارث والياً عليهم، والذي بدوره اعترف بخلافة ابن الزبير، مما أضطر ابن زياد أن يهرب.
  • 685م عمر بن عبيدالله قام ابن الزبير بتعيين عمر ابن عبيدالله واليا للبصرة بدلاً من عبد الله بن الحارث، خوفاً من المجهول.
  • 686م مصعب بن الزبير. ارسله اخوه عبد الله ابن الزبير ليتربص بالمختار الثقفي الذي اعلن الثورة على قتلة الامام الحسين

ولاة البصرة في العصر الأموي مجددا[عدل]

  • 691م الحجاج بن يوسف الثقفي قام عبد الملك بن مروان بإعطاء العراق لأقوى قادته في البلاط فكان من نصيب الحجاج، الذي استطاع بحنكته وقوة شخصيته أن يسيطر على بلاد العراق ,توفي قبل وفاة الوليد بن عبد الملك من مرض أصابه، يقال الآن أنه كان سرطان في المعدة، وخلال فترة حياته استطاع أن يقضي على تمرد ابن الأشعث 699-702م.

من ثم ناصر البصريون ثورة يزيد أبن المهلب ضد يزيد الثاني خلال 720 م بعدها ناصرت البصرة قيام الدولة العباسية خلال ال 740 م متمثلة بالسفاح

مساحة البصرة[عدل]

منذ تاسيسها، وإلى بداية الانتداب البريطاني على العراق كانت منطقة البصرة تتسع وتنقبض اعتمادا على العديد من الأسباب منها ما هو إداري ومنها ما هو عمراني وتجاري، لكن البصرة ورغم تعدد الأسماء التي تطلق عليها كانت دائمة الحياة، بعد كل خراب يمر بها.

بحسب المصادر الإسلامية كانت حدودها بين الكوفة وأطراف واسط شمالا، حتى البحرين جنوبا مع امتداد على الخليج الذي يسمى خليج البصرة. وقد استمرت هذه المنطقة مترابطة الأطراف وبضمنها أجزاء باتت اليوم مستقلة عنها مثل قطر والبحرين والكويت والمنطقة الشرقية في السعودية وأجزاء كبيرة من الأهواز. بعد مجيء الإنكليز، قامت قواتهم بتقسيم ولاية البصرة ثم تبعتها تقسيم أقضيتها، فصار لواء المنتفق محافظة ذي قار تيمنا بمعركة ذي قار بين العرب والفرس والتي انتهت بانتصار العرب. كما جعل لواء العمارة محافظة سميت بمحافظة ميسان تيمنا بالمنطقة التي يرجع إليها الفقيه الحسن البصري.

التعليم في البصرة[عدل]

تعد البصرة مهدا للعلوم في العالم العربي على مر التاريخ, وتمتلك حاليا واحدة من احسن جامعات الشرق الاوسط[بحاجة لمصدر] الا وهي جامعة البصرة.

المقاطعات التابعة إداريا محافظة البصرة[عدل]

التقسيمات الادارية لمحافظة البصرة

استنادا إلى التقسيمات الإدارية العراقية فان العراق مقسم إلى محافظات وكل محافظة مقسمة إلى اقضية واقضية البصرة 8 هي :-

شوارع مهمة في مدينة البصرة، مركز المدينة[عدل]

مدخل شارع الجزائر
  • شارع الجزائر.
  • شارع أبو فلوس(أبو الخصيب)
  • شارع الراشد(الفاو)
  • شارع الساحل(أبو الخصيب)
  • شارع 14 تموز
  • الشارع التجاري (ويمتد من منطقة الجنينة مروراَ بمنطقة الجمهورية الأولى)
  • شارع اللجنة الأولمبية (ويربط شارع دينار بالشارع الممتد للشارع التجاري) .
  • شارع السعدي

شخصيات بصرية[عدل]

  1. أبو الأسود الدؤلي.
  2. محمد بن سيرين.
  3. حماد بن زيد.
  4. عمرو بن سلمة الجرمي.
  5. قتيبة بن مسلم الباهلي.
  6. مؤرج السدوسي.
  7. أبو الهذيل العلاف.
  8. أبو عمرو البصري.
  9. أبو داود.
  10. المبرد.
  11. المفجَّع البصري.
  12. ابن الهيثم.
  13. الأخفش الأوسط.
  14. محمد الحريري.
  15. الماوردي.
  16. عمارة بن عقيل.
  17. جابر بن زيد.
  18. الفرزدق.
  19. الجاحظ.
  20. الأصمعي.
  21. سيبويه.
  22. أبو الحسن الأشعري.
  23. عبد الله ابن المقفع.
  24. الخليل الفراهيدي.
  25. بشار بن برد.
  26. الحسن البصري.
  27. أخوان الصفا.
  28. رابعة العدوية.
  29. بدر شاكر السياب.
  30. محمد خضير.
  31. أحمد مطر.
  32. عبد الهادي الفضلي.
  33. عز الدين سليم.
  34. فؤاد سالم.
  35. نداء كاظم.
  36. صبري أفندي.
كورنيش العشار ليلا

معالم محافظة البصرة[عدل]

شناشيل البصرة القديمة أحد مميزات بيوت الجزء القديم من مدينة البصرة,1954
قصر الشيخ خزعل على شط العرب
  • جامع الكواز أقدم جامع في البصرة ويقع في البصرة القديمة وتحديدا في محلة المشراق وقام ببناءه أبناء أسرة آل باشا أعيان البصرية العريقة.
  • مسجد البصرة القديم وهو أول وأهم مسجد في الإسلام خارج مكة والمدينة المنورة شيد في عهد الخليفة عمربن الخطاب من قبل عتبة ابن غزوان والي البصرة كان في بداياته مبني من أجذاع النخيل لكنه تدمر بالحريق الكبير وأعيد بنائه من اللبن والطين من ثم تم أعادة بناءه في خلافة عمر بن عبد العزيز والخلافة العباسية تدمر من جراء الفيضان الكبير الذي اصاب البصرة وتضائلت أهميته بعد انتقال أهل البصرة من الموقع القديم إلى الموقع الجديد، شهد هذا المسجد مراحل مهمة من تأريخ الإسلام والمسلمين وتأريخ العراق، منها زيارة علي أبن ابي طالب وعائشة له بعد موقعة [[الجمل، خطبة زياد أبن أبيه التي سميت بالبتراء، مجزرة الحجاج التي راح ضحيتها مئات كبار العرب في البصرة، ثورة الزنج. وهو كذلك أول مدرسة للفقه، والحديث النبوي الشريف ثم علم الأصول والفلسفة. درس فيه عبد الله بن عباس المسمى بحبر الأمة، والحسن البصري، وواصل بن عطاء. وفيه أول دعوة لاعتماد العقل كطريق لاستنباط الأحكام الشرعية.

لكن المسجد مهمل، وهناك حملة إسلامية وعربية لجمع التبرعات، واختيار التصاميم لإعادة بنائه. لا تفتكم زيارة أول مسجد في الإسلام خارج الجزيرة العربية.

  • جزيرة السندباد التي تقع في وسط شط العرب بالقرب من ميناء المعقل ويمتد فوقها جسر خالد وكانت معلم سياحي.اما الآن فقد وضعت مجموعة شركات أمريكية التصميم الاساس لمنتجع جزيرة السندباد على ارقى المواصفات العالمية
  • حدائق شجرة ادم التي تقع شمال المحافظة في مدينة القرنة عند ملتقى دجلة بالفرات والتي تضم شجرة آدم، والتي يقال انها من أقدم الأشجار في المنطقة، وقد حيكت حولها الاساطير الشعبية بأنها ترجع لزمن النبي آدم حتى أخذ الناس يتوافدون عليها للتبارك بها.
  • أطلال بيت السياب هو أحد أشهر الآثار الحديثة للشاعر المجدد بدر شاكر السياب، حيث منزل الأقنان ونهر بويب وجيكور التي تغنى بها السياب في شعره. وهناك أيضا تمثال السياب، وهو من تماثيل مدينة البصرة الذي نحته الفنان والنحات نداء كاظم للشاعر بدر شاكر السياب، يقع في كورنيش البصرة، والذي أزيح الستار عنه في سنة 1972.
  • مدينة البصرة الرياضية وهي أكبر مدينة رياضة في الشرق الأوسط وتقع على شط البصرة بين مدينتي القبلة والزبير
  • مزارع غابات النخيل التي تمتد بكل أطراف المحافظة ولكن بالأخص مدينة أبو الخصيب التي تقع في وسط شط العرب بالقرب من ميناء المعقل
  • شارع الكورنيش شارع يمتد على شاطئ شط العرب الأيسر يمتد من ساحة اسد بابل وحتى بوابة القصور الأربعة كان وفيه تمثال بدر شاكر السياب شاعر البصرة الأعظم.
  • جامع السيد علي الموسوي أو جامع أولاد عامر والذي يقع في منطقة الجزائر وسط مركز المدينة وقد نسب إلى السيد علي الموسوي وهو من كبار علماء الشيعة الإمامية في العراق وما جاورها من البلدان.
  • مدينة ألعاب البصرة (البصرة لاند حالياً) مدينة ترفيهية من أقدم المدن الترفيهية في جنوب البلاد وأكبرها تضم عدد كبير من الألعاب الترفيهية العملاقة، دمرت خلال الحرب، وأعيد بناءها الآن.
  • غابات الأثل تقع بين مركز المحافظة ومدينة الشعيبة تضم تجمع كبير من اشجار الأثل، وجهة كبيرة للسياح
  • البرجسية ساحات شاسعة من الخضار الموسمي، حيث تنمو بها الحشائش خلال الربيع وجهة كبيرة للتخييم.
شارع 14 تموز
  • حدائق الخورة من الحدائق القديمة في المحافظة تقع في شارع المنتزه.
  • حديقة الأمة من الحدائق القديمة في المحافظة تم الغائها بعد 1991 لكن تم ترميمها الآن.
  • مجمع القصور الرئاسية في البصرة :ويحتوي على اربعه قصور تم اتخاذ واحد منها لعمل متحف البصرة
  • قصر النقيب منزل خاص لأسرة آل النقيب البصرية العريقة ويقع في قضاء أبي الخصيب.
  • قصر آل باشا عيان وهو قصر قديم يعود بناءه إلى أكثر من 100 عام ويحتوي على مكتبة ضخمة تسمى المكتبة العباسية ويقع في البصرة القديمة.
  • دير راهبات التقدمة اللاتينيين يقع في شارع 14 تموز
  • سوق الهنود (المغايز) من الاسواق القديمة في البصرة، سمي بسوق الهنود بسبب الباعة الهنود الذين كانوا يعملون هنا في بداية القرن الماضي.
  • سوق حنا الشيخ من الأسواق القديمة ينسب ألى عائلة حناالشيخ البصرية العريقة.
  • منطقه بريهه الهاشمي أحد مناطق محافظه البصرة، تتميز هذه المنطقه بموقعها الجغرافي حيث تقع في وسط مدينة البصرة وهي مركز محافظه البصرة ويقع فيها مبنى المحافظه، كما تـُعد من المناطق الراقيه في المحافظة حيث يسكنها أغلبية من أبناء الطائفة المسيحية كما يوجد فيها عدد من الكنائس والاديرة المسيحية وهي من أجمل مناطق البصرة وتحتوي على سوق البريهة الشعبي وأيضا على مستشفى النور الاهلي والنادي الارامي والعديد من المعالم الجميلة واهم شوارعها هو الشارع العريض الذي تقود نهايته إلى كنيسة اللاتين الواقعة على شارع 14 رمضان كما يعد سكانها من السكان الاغنياء حيث هم من ذوات الدخل المتوسط - العالي، وتتميز أيضا بأفرعها ومساحاتها الخضراء وبوسطها يمر نهر العشار، أغلب سكانها اما من افراد الجيش العراقي السابق أو الاستخبارات العراقيه أو التجار وشريحه صغيرة من المعلمين اضافتا الى عدد من الشخصيات المرموقه والمهمه، تقابل هذه المنطقه منطقه العباسيه ومنطقه الجزائر اللتان تماثلان منطقه بريهه، وكما تقابل منطقه الجادريه والمنصور في العاصمه العراقيه بغداد.
فندق مناوي باشا

فنادق البصرة[عدل]

المجمعات التجارية في البصرة[عدل]

  • بصرة تايمز سكوير :" المشروع يتضمن انشاء مول تجاري وفندق ذات خمس نجوم يحتوي على 600 غرفة وبرج سكني ومكتبي وعلى مساحة 31000 متر مربع وبكلفة 162 مليون دولار .أن هذا المشروع المهم بموقعه الاستراتيجي يحتل موقع جيد ومن المواقع المهمة في المحافظة وسينفذ خلال 24 شهر وفترة انجاز الفنادق 4 سنوات.
  • اللامي ستي مول :مول تجاري يقع في ساحة ام البروم وسط البصرة.
  • عشار سنتر :ويتكون من ثمان طوابق بكلفة 18 مليون دولار.
  • مناوي مول: يقع في منطقة مناوي باشا.

الاسواق في مدينة البصرة[عدل]

  • سوق الالبان ويقع في منطقة العشار
  • سوق الاسماك ويقع في منطقة العشار
  • سوق البصرة القديمة وهو سوق كبير يقع في منطقة البصرة القديمة.
  • سوق الملابس في العشار (شارع الوطن وسوق حنا الشيخ وسوق المغايز)
  • سوق الجبيلة وهو شارع تجاري جديد للملابس النسائيه خاصة
  • سوق خمسة ميل سوق شعبي شمال البصرة
  • سوق القسم سوق شعبي في الحيانية
  • سوق التاميم بين الحيانية والطاك والسكك والجمعيات
  • سوق الجمهورية وهو سوق شعبي كبير وقديم جداً
  • سوق العشار: الكائن في مركز محافظة البصرة
  • سوق 50 حوش: وهو سوق في منطقةالمعقل
  • سوق القبلة :ويقسم إلى سوقين هما (الكبير وسوق المسطر).

معرض صور[عدل]

توأم مدينة البصرة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. تاريخ الطبري
مدن جنوب بغداد مدن جنوب بغداد علم العراق
البصرة | الزبير | المحمودية | الإسكندرية | المسيب | اللطيفية | الرشيد | المدائن | اليوسفية | العمارة | الصويرة | الفاو| أم قصر | صفوان | الناصرية | الحلة | الكوت | كربلاء | الحي | النجف | السماوة| الرميثة | الديوانية | الشامية | الرفاعي | العزير | الكفل| النعمانية| العزيزية | بدرة | جصان | القرنة | عين تمر | البطحاء | سوق الشيوخ |

إحداثيات: 30°30′N 47°49′E / 30.500°N 47.817°E / 30.500; 47.817