البعينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الطوائف الدينية : كلهم مسلمون سبب التسمية : جاء في كتاب (بلادنا فلسطين، مصطفى دباغ) ان كلمة البعينة هو تصغير لكلمة بعنا وهي كلمة ارامية تعني بيت الضان. وفي كتاب (ישובי הערבים בישראל، עמנואל הראובני) ان كلمة البعينة جاءت من كلمة בית הענת وهي مدينة كبيرة قامت القرية على انقاضها. ويقال ان التسمية جاءت من בית העני أي بيت الفقير وليس لذلك مصدر

أماكن مقدسة : مسجد واحد وسط القرية أماكن اثرية : 1. مغارة البلد : تقع في الطرف الغربي للقرية 2. مغارة الحارة : وهي مغارة كبيرة جدا تمتد تحت بيوت القرية القديمة وتحت بناء المسجد وهي عبارة عن انفاق حفرها الرومان كممرات للهروب. 3. القلعة الرومانية : تقع في الجهة الغربية من القرية، لا تزال انقاض جدران القلعة ظاهرة حتى اليوم.

تاريخ البلد : يعود تاريخ انشائها إلى 3000 سنة قبل الميلاد. فقد جاء في كتاب מדריך ישראל ان منطقة البطوف كانت مقطونة بالسكان منذ الفترة البرونزية الوسطى، وهناك بعض الأقوال ان القرية تقوم على انقاض مدينة رومانية قديمة تعرف باسم مدينة النحاس. رسم نابليون بونابرت خريطة لمنطقة الجليل أثناء مهاجمته للبلاد سنة 1799 ووضحت بعض القرى والمدن في المنطقة وكانت البعينة واحدة منها.

يوجد في القرية مسجد كبير يسع لأكثر من 5000 مصلي وقد فاز بالمرتبة الأولى بالوسط العربي. من الناحية الاقتصادية، تعتبر البعينة إحدى أفقر القرى. في عام 1987 أقيم أول مجلس من أجل تحسين البنية التحتية.

ويوجد بها 5 مدارس، وهي مدرسة النجاح ومدرسه الرازي ومدرسة الزيتون والمدرسة الإعدادية البعينة والمدرسة الثانوية البعينة.

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.