البقيعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (فبراير 2014)

البقيعة (بكيعين بالعبرية פקיעין) هي قرية في الجليل. عدد سكان القرية حوالي 6000 نسمة.

تقع في الشمال الشرقي من مدينة عكا وتبعد عنها 18كم وترتفع 600 م عن سطح البحر . تبلغ مساحة اراضيها 14196 دونما ، وتحيط بها أراضي قرى سحماتا وكفر سميع وكسرى وسجور وبيت جن وعين الأسد . قدر عدد سكانها عام 1922 (652) نسمة ، وفي عام 1945 (990) نسمة ، وفي عام 1948 (1119 ) نسمة ، وفي عام 1949 (1036) نسمة . اقامت سلطات الاحتلال على أراضيها مستعمرة (بقعين ) عام 1955 . تشمل جميع الديانات السماوية : مسيحيين، إسلام ويهود (من قبل ال48). عرفت بشعرائها، وبسكانها المثقفين وبتصدّيها لمحاولات التهويد حتى الانفجار في تشرين ثاني 2007 عندما هاجمت البلدة قوّات من الشرطة الإسرائيليّة مدججة بالسلاح الحي وقنابل الغاز، وتم التصدي لهم من قبل أبناءالبلد بشجاعة وإخراجهم من القرية. ويوجد في البقيعه 4 طوائف مسيحيه, إسلام , يهود ودروز .

عين البلد: ينفجر هذا النبع من تحت صخرة كبيرة فخمة متراكمة فوق بعضها، ويتجمع الماء في مكان بين الصخور علوه متر وطوله وعرضه حوالي 1.5م, وبجانب هذه البقعة بلاطة طويلة كانت تقف الملايات عليها لتغرف الجرار وتحملها.وعلى جوانب هذه البلاطة طحالب، يمر من حولها الماء فيملأ مكانا كالبركة، وبجانب هذا النبع تماما باب مغارة حجارته ضخمة، ربما تكون من صنع ألأيادي، فهو مربع وفوقه طاقة، ولهذا الباب مزرابان مجوفان من الحجارة، فأذا اشتد المطر يقوى هذا النبع وتتدفق المياه من هذه المغارة ومن الطاقة التي فوقها بقوة، وتفيض على الساحة فيقول الناس:"طلعت المي من باب الطاقة",يعني أن الأرض استوفت من المطر والموسم جيد.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.