البكسلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البكسلة هي مهمه تحويل الصورة الممثلة بالرسوميات المتجهية الي صورة نقطية ممثله بالبكسلات (مبكسلة) لكي يتم عرضها علي الشاشة أو يتم طباعتها أو حتي تخزينها.

مقدمة[عدل]

ان المصطلح "بكسلة" يمكن ان يطلق عموما علي اي عملية يتم فيها تحويل المعلومات من صورتها المتجهة الي صورة مبكسلة.

ويطلق المصطح عادة علي خوارزمية تصيير مشهورة لعرض الاشكال الثلاثية الابعاد علي الحاسوب. كما تعد البكسلة الآن أشهر التقنيات المستخدمة لإنتاج وإخراج الرسوميات ثلاثية الابعاد في الزمن الحقيقي. فتطبيقات الزمن الحقيقي تحتاج الاستجابة اللحظية لمدخلات المستخدم, وليس هذا فقط بل واخراخ الصور بمعدل 25 صورة في الثانية علي الاقل للحصول علي حركة سلسة وواقعية. بالمقارنة مع تقنيات التصيير الاخري كتقنية تتبع الاشعة, تعتبر تقنية البكسلة سريعة جدا. علي الرغم من أن البكسلة ببساطة هي عملية حساب التحويل من الاشكال ثلاثية الابعاد في المشهد الي بكسلات يمكن تمثيلها في صورة. كما ان هذه التقنية لا تفترض طريقة محددة لحساب الوان هذه البكسلات المنتجة. انما عملية التظليل بما فيها عملية التظليل القابلة لاعادة البرمجة هي التي يتم فيها حساب الوان هذه البكسلات والتي ربما تعتمد علي طبيعة الضوء الفيزيائية في المشهد أو حتي أغراض فنية.

ان عملية بكسلة المجسمات ثلاثية الابعاد الي مسطحات ثنائية البعد لكي يتم عرضها علي شاشة الحاسوب غالبا ما تتم عن طريق وظائف معده مسبقا في العتاد ضمنيا في ماسورة الرسوميات. وهذا بسبب انه لا يوجد داعي الي تعديل طريقة البكسلة المضمنة في العتاد مسبقا مما يسمح بأداء اقوي.

طريقة العمل[عدل]

ان أكثر خوارزميات البكسلة سهولة هلي التي تأخذ مشهدا ثلاثي الابعاد, ممثلا في مضلعات, وتصير هذ المشهل الي سطح ثنائي البعد, وعادة يكون هذا السطح هو شاشة الحاسوب. تمثل هذه المضلعات كمجموعة من المثلثلات. هذه المثلثات تكون كل واحدة منها من ثلاث نقاط في فراغ ثلاثي الابعاد. وفي ابسط مستوي, يقوم البرنامج الذي يتولي بكسلة المشهد بأخذ سيل من النقاط, وتحويلها الي هيئتها ثنائية البعد (البكسلات) المماثلة واظهارها علي شاشة المستخدم وملئ المثلثات ثنائية البعد الناتجة كما تتطلب الضرورة.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ اضف مصدر

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • []