البلغة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلغة مغربية فاسية
بلغة مغربية أمازيغية

البلغة هي نعل تقليدي مغربي، يُصنع من الجلد و يرافق في غالب الأحيان باقي الملابس التقليدية المغربية.[1] تكون البلغة غالبا أحادية اللون (أبيض، أصفر، أسود أو أحيانا أحمر )، تصميمها بسيط حيث أنه حتى ولو تم تطريزها فإن ذلك يكون بشكل خفيف.

هناك نوعان من البلغة، إما أن تكون مقدمته حادة (البلغة الفاسية)أو محدودبة فيكون بذلك أمازيغيا (البلغة الأمازيغية).

البعد الثقافي[عدل]

تعتبر البلغة أهم بل أقدم ما يلبس في القدمين بالمغرب، حيث حافظ هو الآخر على مظهره وزاد الاهتمام به اكثر ، وهو الحذاء الذي يفضله كثير من الناس كذلك صغارا وكبارا ، إذ هو الآخر تتعدد ألوانه وبعض مواده ، وفنونه الزخرفية ، وهو كذلك متعدد :

- البلغة العادية او الفاسية : حذاء سلس ، وناعم ، من الجلد أو الجلد البلاستيكي، على شكل محذب بعض الشيئ وأمامية مجموعة ، وهو نوع منتشر عند الكثيرين وعامة المغاربة .
- حيذا ، أو بلغة تافراوت: وهي أرفع الأنواع ، حيث يمكن لبسها عوض أي حذاء ، وتضمن صيانة للقدم إذ تتوفر على خلفية ترفع كالحذاء وتساعد لابسها على الجري والتحكم في سرعته بواسطة أسفلها الناعم والجلدي . ويمكن لبسها في الصيف والشتاء ،و هي ذات أشكال فنية مستحدثة جميلة ، ولونها المعتاد هو الأصفر ، وخياطتها بشريط أحمر ،و مع تقدم استعمالها يميل اللون إلى البني .

و هذه الأذية يلبسها الرجال (البلغة) كما تلبسها النساء (الشربيل) إلا أنها تختلف من حيث المظهر إذ تتميز الخاصة بالنساء بزركشة ورسم أوراق الشجر عليها، في حين التي تعني الرجال تتسم بانعدام الزركشة سوى بعض النقاط باللونين الأخضر والأحمر وعددها قليل 5 إلى 7.

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.