سنديان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البلوط)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
Commons-emblem-notice.svg

السنديان

شجرة سنديان معمرة
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الفرع: النباتات الأرضية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: شعبة البذريات
الشعيبة: مستورات البذور أو النباتات المزهرة
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: البلوطيات
الفصيلة: الزانية
الجنس: سنديان Quercus
الاسم العلمي
Quercus
لينيوس
الأنواع

طالع النص

السنديان أو البلوط (الاسم العلمي: Quercus) وهي جنس تحت فصيلة الزانية، وهي من الأشجار الضخمة والمعمرة قد تبلغ من العمر ما بين 500 - 2000 سنة.

هناك أكثر من 600 نوع من أنواع البلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويطلق على العديد من الأشجار، وبخاصة في أستراليا، لفظ بلوط، لكنها في الواقع لاتمت لفصيلة البلوط بصلة.

تتنوع أشجار البلوط تنوعاً واسعا من حيث الحجم وطريقة نموها. ولاتصل أطوال بعض أنواع البلوط إلى أطول من الشجيرات الصغيرة، بينما يصل بعضها الآخر إلى ارتفاعات أعلى من 30 مترا. ولايفقد العديد من أنواع البلوط النامي في الجو الدافئ أوراقه في فصل الخريف. وهذا النوع من الأشجار يطلق عليه الدائم الخضرة. لكنَّ معظم الأنواع الموجودة في الأقاليم الباردة تكون متساقطة الأوراق وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف من كل عام. تتحول أوراق العديد من أنواع البلوط المتساقطة الأوراق في الخريف المبكِّر إلى ألوان جميلة كالأحمر الداكن أو البنيّ الذهبيّ.

وتنتج أشجار البلوط، في الربيع، أزهارًا صغيرة خضراء مصفرة. تعطي الأزهار المذكرة كميات ضخمةً من اللقاح. وتحمل الرياح اللقاح إلى الأزهار المؤنثة وتقوم بتلقيحها. وتتحول الزهرة المؤنثة، بمجرد تلقيحها إلى جوزة البلوطة. وجوزة البلوطة هي ثمرة شجرة البلوط. وتختلف ثمار البلوط في الطول من أقل من 13 ملم إلى أكثر من 50 ملم.

تنمو أشجار البلوط ببطء، وفي العادة لا تحمل ثمارًا حتى تبلغ حوالي 20 سنة من العمر. لكن تعيش هذه الأشجار عادة لوقت طويل يتراوح بين 200 و400 سنة.

الأنواع[عدل]

جنيس (باللاتينية: Quercus)

فئة البلوط (باللاتينية: cerris)

فئة البلوط (باللاتينية: Mesobalanus)

فئة السنديان الأبيض (باللاتينية: Quercus) أو (باللاتينية: Lepidobalanus) وتنتمي معظم أنواع هذه الفئة إلى الأمريكتين.

فئة (باللاتينية: Lobatae)

جنيس (باللاتينية: Cyclobalanopsis) يضم أنواع السنديان ذات الثمار الحلقية، وتنتشر في شرق وجنوب شرق آسيا

أخرى

التهجين[عدل]

الاستعمالات[عدل]

يصنع من خشب السنديان الأثاث الفاخر غالي الثمن.

الأمراض والحشرات[عدل]

السمية[عدل]

الأبعاد الثقافية[عدل]

عرف القدماء السنديان ونسجوا حوله الكثير من الأساطير، وقد كان المواطنون الرومان يضعون فروعه المورقة أكاليل على رؤوسهم، وكانت قصور العدل تعتبرها شعارًا لها.

ثمار السنديان

معرض الصور[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ الموسوعة العربية. السنديان. تاريخ الولوج 8 آب 2011.
  • الموسوعة العربية العالمية

وصلات خارجية[عدل]