البنك السعودي الهولندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البنك السعودي الهولندي
معلومات
النوع شركة سعودية مساهمة
تاريخ التأسيس 1926
أهم الشخصيات المهندس مبارك عبد الله الخفرة، رئيس مجلس الإدارة
المقر الرئيسي الرياض
عدد الموظفين 1,527 (2013)
مناطق الخدمة المملكة العربية السعودية
الصناعة مصرفية
الموقع الإلكتروني www.shb.com.sa

نبذة عن البنك[عدل]

يبلغ عدد فروع البنك السعودي الهولندي 48 فرعاً في أنحاء المملكة، 259 جهاز صراف آلي، أكثر من 7700جهاز لنقاط البيع و1527 موظفاً (89.11% منهم من المواطنين السعوديين). ويقوم البنك بتزويد الخدمات المصرفية إلى تشكيلة واسعة من المؤسسات التجارية وإلى نسبة كبيرة من الأفراد. ومع تاريخ يمتد عبر 87 سنة في المملكة، استطعنا بناء سمعة طيبة من خلال مساعدة العملاء على تحقيق النجاح في بناء أعمالهم وأسلوب حياتهم.

تاريخ البنك[عدل]

"حضرة الأَجَلّ،

بكل احترام نفيدكم أنه بموافقة الملك عبد العزيز آل سعود قد أقامت الشركة التجارية الهولندي (نيذرلند هندل مسكفي) فرعاً لها بمدينة جدة وسيبتدء في أعماله يوم 15 من شهر نوفمبر عام 1926م.

فمن هذا التاريخ سنكون مستعدين لشراء وبيع النقود الأجنبية وتسديد وإرسال حوالات من وإلى فروع هذه الشركة بالهند الإنجليزية والهند الهولندية وجزيرتي فيناغ وسنغفورا وأيضاً مصر وأمستردام ولندن.

ومن يطلب معلومات عن مقدار الصرافة وغير ذلك نفيده بها بكل ارتياح. عنواننا حارة الشام بجوار القنصلية التركة وفي الإمكان مخاطبتنا بالتلفون"

نيذرلند هندل مسكفي

المدير


بهذا النص البسيط المكتوب يدوياً على ورقة رسائل عادية، تم الإعلان عن أول بنك في البلاد قبل أكثر من 87 عاماً.

وقبل هذا الإعلان بسنتين، كانت الشركة التجارية الهولندية تحتفل بذكرى مؤيتها الأولى. فقد تأسست سنة 1824م على يد ملك هولندا وليم الأول، ولعبت منذ ذلك الحين دوراً بالغ الحيوية كشريان تجاري ومصرفي ما بين هولندا وعدد من الدول وبشكل خاص جزر الهند الشرقية (اندونيسيا حالياً).

وتعود فكرة إنشاء فرع للشركة التجارية الهولندية في مدينة جدة إلى العام 1922م، وكان صاحبها القنصل الهولندي شارلز فان دربلاس، الذي رأى أن تأسيس بنك في المدينة سييسر أمور الحجاج المالية. ففي تلك السنة، بلغ عدد الحجاج الآتين من الهند الشرقية 22 ألف حاج وواجه الكثيرون منهم صعوبات كان يمكن تفاديها بوجود بنك. ولكن الفكرة بقيت فكرة انتظار الظرف التاريخي المناسب.

في 22 ديسمبر 1925م دخل جلالة المغفور له الملك عبد العزيز مدينة جدة، وكان جلالته، يرحمه الله، يعرف ما يمكن لوجود بنك في المدينة أن يؤديه من دور في مسيرة تطوير البلاد ووضعها على سكة اللحاق بالعصر، فوافق على افتتاح فرع للشركة التجارية الهولندية في جدة.

في أكتوبر عام 1926م، وفي إطار العلاقات الدبلوماسية الممتازة بين البلدين، قام جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز (وزير الخارجية آنذاك) بزيارة رسمية إلى هولندا. وزار جلالته مقر الشركة التجارية الهولندية في أمستردام. وبعد ذلك بشهر واحد، كانت المملكة على موعد مع افتتاح أول بنك فيها.

كانت جدة آنذاك مدينة صغيرة، مسوّرة بالكامل، ولا يزيد عدد سكانها على 30 ألف نسمة، أما الأجانب فيها فكانوا 16 شخصاً يقيمون في الحارة الشامية الواقعة عند الطرف الشمالي من المدينة التي لا صناعة تستحق الذكر فيها، ولا شوارع معبدة. وفي المدينة التي تقتصر صادراتها على الجلود والأصداف، ولا تنتعش فيها الحياة الاقتصادية إلا نسبياً خلال موسم الحج، كان ولا بد لافتتاح بنك فيها إلا وأن يبدو ظاهرياً على الأقل مشروعاً متواضعاً ومحدد الآفاق. ولكن الأيام كانت تخبئ في ثناياها لفرع الشركة التجارية الهولندية حكاية ساحرة توالت فصولها على مر السنين.

تاريخ من الإنجازات[عدل]

1926م: الشركة التجارية الهولندية تفتتح أول مكتب لها في مدينة جدة عام 1926م. في تلك السنى تفشى وباء الجدري في المملكة، فأمر جلالة الملك عبد العزيز (رحمه الله) بإنشاء مختبر للبكتيريا كان الأول من نوعه في البلاد، وساهم فرع الشركة التجارية الهولندية، المؤسس لتوه، بتمويل إنشاء هذا المختبر.

1927م: أكثر من 52 ألف حاج يصلون إلى ميناء جدة من جزر الهند الشرقية لأداء فريضة الحج في الديار المقدسة. (يشكل هذا العدد 42% من مجموع الحجاج من خارج المملكة آنذاك). وقد كان للبنك شرف خدمتهم في احتياجاتهم المصرفية. شكًل افتتاح مكتب للصرافة في مدينة جدة فرصة لتجار المدينة لتسهيل أنشطتهم في استيراد البضائع والسلع من مصر والهند. وبكونه البنك الوحيد في المملكة آنذاك، فقد كان لفرع الشركة التجارية الهولندية شرف خدمة المملكة كمصرف مركزي تحتفظ فيه الحكومة باحتياطي البلاد من الذهب، وتتولى من خلاله تنفيذ الكثير من عملياتها المالية.

1928م: الريال السعودي، قطعة نقدية فضية جديدة، أمر بسكها جلالة الملك عبد العزيز آل سعود (رحمه الله) كأول عملة مستقلة للمملكة. وكان لفرع الشركة التجارية الهولندية في جدة شرف المساهمة في تقديم المشورة للحكومة في تحقيق هذا الإنجاز الكبير.

1929م: في هذا العام تم تسجيل الشركة التجارية الهولندية رسمياً لدى مسجل الشركات في مكة المكرمة، ومنها شهادة بذلك بتاريخ 21 رمضان 1347هـ، الموافق 2 مارس 1929م.

1929م: صحيفة "أم القرى" تنشر إعلاناً موجهاً إلى المهندسين لوضع تصاميم ميناء جديد لمدينة جدة، وأيضاً للقيام بعمليات مسح جيولوجي للمملكة العربية السعودية بحثاً عن المعادن الطبيعية.

1930م: الشركة التجارية الهولندية تمول استيراد سيارات فورد إلى المملكة.

1931م: الشركة التجارية الهولندية تفتتح فرعاً مصرفياً في مكة المكرمة تحت إدارة السيد حسين العطاس رحمه الله.

1935م: جلالة الملك سعود بن عبد العزيز (رحمه الله) ولي العهد آنذاك يزور مكتب الشركة التجارة الهولندية في أمستردام.

1945م: شركة أرامكو تستورد ملايين الجنيهات الذهبية من الشركة التجارية الهولندية إلى المملكة العربية السعودية.

1954م: الشركة الهولندية تفتتح فرعين لها في كل من الخبر والدمام. وعمل الفرعان تحت إدارة مشتركة واحدة.

1957م: الشركة التجارية الهولندية توقّع على اتفاق لإنشاء مبنى العطار من أربعة طوابق على طريق الملك عبد العزيز في جدة.

1964م: اندمجت الشركة التجارية الهولندية مع بنك توينتشه وأصبح اسمها الجديد الجميني بنك نذرلاند وهو ما يُعرف اليوم بـ "أيه بن آمرو".

1977م: بدأت تتبلور فكرة سعودة فروع البنك في المملكة. بنك هولندا العام (ABN) أول البنوك الأجنبية التي حوّلت النسبة العظمى من حقوق ملكيتها إلى ملكية سعودية وأصبح بذلك المثل الذي تحتذي به البنوك الأخرى.

1977م: تم تأسيس البنك السعودي الهولندي وتولى السيد حسين العطاس (رحمه الله) رئاسة مجلس إدارة البنك كأول رئيس لها، وتأسست بعد ذلك شبكة جديدة لفروع البنك في كل من الرياض والجبيل ومكة المكرمة والهفوف والمدينة المنورة والقطيف وبقية مناطق المملكة.

1981م: البنك السعودي الهولندي يؤسس مركزه الخاص للتدريب في جدة، اهتماماً منه بتأهيل الشباب السعودي وتدريبه على الأعمال المصرفية ومواكبة تطوراتها.

1983م: وسع البنك نشاطه في الأسواق العالمية وشارك باسمه الجديد في عمليات مصرفية مثل القروض المشتركة والسندات المالية.

1983م: انتقل فرع جدة الرئيسي إلى مقره الرئيسي في مركز بامحرز في شارع الميناء.

1987م: ارتفاع عدد فروع البنك السعودي الهولندي إلى 27 بافتتاح فرع الحي الدبلوماسي في الرياض. أما عدد الموظفين فقد انخفض إلى 722 موظفاً. مقابل 842 موظفاً في العام السابق، نتيجة الأتمتة وتزايد الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر.

1990م: قام البنك السعودي الهولندي بتركيب أول جهاز صرف آلي في مطار الظهران بالدمام وأسس فرع جدة الرئيسي إدارة مصرفية خاصة للشركات.

1990م: تبنى البنك السعودي الهولندي شعاراً جديداً له.

1994م: توسعت شبكة البنك ليصل عددها إلى 39 فرعاً، و45 جهازاً للصرف الآلي. وفي نفس الوقت بدأ البنك خدمة أجهزة نقاط البيع، وطرح برنامجاً لكبار العملاء، كما قام بتأسيس الصناديق الاستثمارية.

1995م: أدخل البنك أجهزة ووسائل تقنية حديثة لتداول الأسهم. وطرح العديد من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد.

1996م: أريان 4 نجح في وضع القمرين الصناعيين عربسات A2 وعربسات B2 في مدارهما الفلكي الصحيح، ليقدمان بذلك أفضل وأرقى مستوى من خدمات الاتصال للعالم العربي. قدم البنك السعودي الهولندي تمويل إضافي طلب في حينه من قبل عربسات.

1999م: البنك السعودي الهولندي يفتتح أول فرع نسائي متكامل في الرياض. وتماشياً مع السياسات التي يعتمدها البنك فإن هناك استراتيجية واضحة لاستقطاب العنصر النسائي المؤهل للانضمام إلى القوى العاملة للبنك دون المساس بقيم مجتمعنا الاسلامي المحافظ.

2000م: البنك السعودي الهولندي يبدأ الألفية الجديدة برفع رأسماله إلى 630 مليون ريال.

2001م: طرح البنك السعودي الهولندي صندوق أسهم البنوك السعودية كأول صندوق استثماري من نوعه في المملكة.

2002م: أصبح لدى عُملاء البنك أداة أمنة للخدمات المصرفية على شبكة الإنترنت. وقد حصل البنك السعودي الهولندي على جائزة "الأعمال السعودية الإلكترونية" لعام 2002م كأفضل مبادرة مبتكرة للخدمات المصرفية الإلكترونية للشركات.

2002م: البنك السعودي الهولندي ينشئ أول مركز اتصالات متكامل بتقنية حديثة.

2003م: البنك السعودي الهولندي يصدر أول بطاقة ائتمانية بشريحة ذكية في المملكة.

2003م: طرح البنك برنامج الخدمات المصرفية المميزة "فان غوخ" والتي تمثل البوابة الرئيسية للخدمات المصرفية المميزة. كما أنها أول من قدم حساب إدارة الأموال للعملاء.

2004م: أول بنك تجاوب مع تشريعات هيئة السوق المالية السعودية، وطرح لأول مرة في المملكة سندات مالية بمبلغ 700 مليون ريال.

2005م: سنة الأرقام القياسية. فقد بلغ عدد موظفي البنك السعودي الهولندي 1341موظفاً، وزادت نسبة السعوديين منهم 3% عن العام السابق لتصل إلى 83%. وقد تلقى أكثر من 500 منهم دورات تدريبية خاصة. وبدأت عملية تحديث هذه الشبكة، استجابة لأحدث الشروط والمواصفات العالمية. وبسجل قياسي للارباح، وموارده البشرية التي يعتز بها، فإن البنك السعودي الهولندي يبقى مستعداً في عامه الثمانين لمواجهة التحديات.

2005م: البنك السعودي الهولندي يقود "كونسورتيوم" من ثماني بنوك لتمويل مشروع جسر الجمرات الجديد في مكة المكرمة بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي.

2006م: البنك السعودي الهولندي يحتفل بذكرى مرور 80 عاماً على تأسيسه في مدينة جدة، ويطلق هويته الجديدة تطلعاً إلى مستقبل مشرق يكون امتداداً لماضيه مبعث الاعتزاز.

2009م: أول بنك يطلق في فروعه تقنية TCR التي تتيح خدمة العميل عبر الصراف بدون حاجز زجاجي.

2012م: يفتتح البنك أول مركز لمصرفية الأعمال لخدمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

2013م: يوقع البنك اتفاقية التمويل الإضافي مع صندوق التنمية العقارية، لمساعدة المواطنين في الحصول على تمويل بقيمة أعلى بالاضافة لقرض الصندوق.

القيم المشتركة للبنك السعودي الهولندي[عدل]

إن قيمنا المشتركة هي المبادئ التي تقود تصرفاتنا وإصدارنا للأحكام في المواقف اليومية. فهي إطار عمل يحدد ما هو مقبول من غير المقبول، وتتمثل قيم البنك السعودي الهولندي فيما يلي:

التركيز على العملاء[عدل]

نقدم أعلى مستوى من لخدمة لعملائنا

نتوقع احتياجات عملاءنا ونلبيها بشكل أفضل من منافسينا

نحافظ على السرية التامة

الكفاءة[عدل]

نتحمل المسؤولية الشخصية لكل أفعالنا

نسعى إلى التميز

نعمل كقدوة للآخرين

العمل الجماعي[عدل]

نشجع ونمارس الاتصال الأفقي مع الشخص المعني مباشرة

نعمل جنباً إلى جنب لإيجاد حلول تعود بالنفع على العميل والبنك معاً

نتشارك ونحتفل بالنجاح معاً

الأداء[عدل]

نحن نلتزم بتنفيذ المهام ونحرص على خلوها من الأخطاء

نتصرف على وجه السرعة ونحارب الروتين

نشجع الأداء العالي

النزاهة[عدل]

نلتزم بالسلوك المثالي

نقدر الانفتاح على وجهات النظر المختلفة

نعمل فقط على أسس من الحقائق

جوائز البنك السعودي الهولندي[عدل]

2013 جائزة أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية[عدل]

البنك السعودي الهولندي يحصل على جائزة أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية لعام 2013 من قبل منظمة "كبياتال فاينانس إنترناشونل" (CFI). تختص CFI بإصدار تقارير مالية واقتصادية، ومقرها في لندن، وتمنح جوائزها للمؤسسات المالية لإنجازاتها الاستثنائية والتميز في جميع أنحاء العالم على أن تكون مصدر إلهام للارتقاء.

2013 جائزة التميز في الخدمات المصرفية للشركات في الشرق الأوسط[عدل]

البنك السعودي الهولندي يحصل على جائزة التميز في الخدمات المصرفية للشركات في الشرق الأوسط، من قبل جوائز "IAIR". تعد جوائز "IAIR" واحدة من أبرز الجوائز المتخصصة في ترتيب الشركات ومنحهم الجوائز في مجال الاقتصاد العالمي والاستدامة. كما أن مجلة "IAIR" مستقلة وعالمية وهي واحدة من أسرع المجلات نمواً عن الاقتصاد العالمي والاستدامة.

2013 أفضل مجموعة مصرفية في المملكة[عدل]

يحصد البنك على جائزة أفضل مجموعة مصرفية في المملكة العربية السعودية لعام 2013 من مجلة "وورلد فاينانس"

2013 جائزة أفضل حساب أعمال وجائزة أفضل خدمة عملاء[عدل]

يحصد البنك جائزة أفضل حساب أعمال وجائزة أفضل خدمة عملاء في قطاع مصرفية الأعمال لعام 2012م من مجلة بانكر ميديل إيست.

2013 جائزة أفضل تمويل عقاري[عدل]

يحصل البنك على جائزة أفضل تمويل عقاري لعام 2013 في معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان "جركس".

2010 أفضل بنك للسيدات[عدل]

يحصل البنك على جائزة أفضل بنك للسيدات.

2008 أول إصدار لصكوك إسلامية[عدل]

أول بنك في المملكة يصدر صكوك المضاربة لدعم رأسماله من الشريحة الثانية والتي حصلت على جائزة "صفقة العام في مجال إصدار الأسهم لعام 2008" التي تقدمها جوائز أخبار المصرفية الإسلامية.

2002 جائزة أفضل تقنية مصرفية[عدل]

قدم البنك في ذلك العام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وحصل على جائزة "الأعمال السعودية الإلكترونية" لعام 2002 كأفضل مبادرة مبتكرة للخدمات المصرفية الإلكترونية للشركات.

أعضاء مجلس الإدارة[عدل]

الشيخ مبارك عبدالله الخفرة: رئيس المجلس

الدكتور بيرند فان ليندر: العضو المنتدب

السيدة لبنى سليمان العليان: عضو

الأستاذ سليمان بن عبدالله القاضي: عضو

الأستاذ عبدالهادي علي شايف: عضو

الأستاذ يان كوبمان: عضو

الأستاذ إياد عبدالرحمن الحسين: عضو

الأستاذ خافير مالدونادو: عضو

الأستاذ أحمد العولقي: عضو

أعضاء الهيئة الشرعية للبنك[عدل]

الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع

الشيخ الدكتور محمد بن علي القري

الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز المصلح

خدمات البنك[عدل]

1- مصرفية الأفراد

2- مصرفية الأعمال

3- مصرفية الشركات

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
BritishCheque.png هذه بذرة مقالة عن بنك تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
BritishCheque.png هذه بذرة مقالة عن بنك تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}