البنك السعودي للاستثمار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


البنك السعودي للاستثمار
Saiblogo.pngيعتبر البنك السعودي للإستثمار من أبرز المؤسسات المصرفية الناجحة في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وهو يتملك ست واربعين فرع وثمان فروع نسائية منتشرة في جمبع انحاء المملكة.

رؤيتنا الشريك المالي الأمثل لأصحاب الأعمال والأفراد الذين يتطلعون إلى النجاح.

رسالتنا بناء علاقات طويلة الأمد مع الشركات والمؤسسات الواعدة والأفراد الناجحين . التركيز على نخبة من المنتجات التي تلبي كافة احتياجات عملائنا وتقديمها بكفاءة عالية وخدمة تميزنا عن غيرنا. تطوير بيئة عمل تشجع الانتماء والتعاون والعناية بخدمة العملاء والكفاءة في الإنجاز.

تعزيز ولاء الموظفين عبر تطوير بيئة تكافئ المتميزين في الأداء.
معلومات
تاريخ التأسيس تأسس البنك السعودي للإستثمار كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 بتاريخ 25 جمادى الثاني 1396هـ الموافق 23 يونيو 1976م وبدأ أعماله في مارس 1977م.
أهم الشخصيات أعضاء مجلس الادارة

الدكتور / عبدالعزيز العبدالله العوهلي - رئيس مجلس الإدارة الأستاذ / عبدالرحمن محمد الرواف الدكتور / عبدالرؤوف محمد مناع الدكتور / ماجد عبدالله القصبي الأستاذ / فيصل محمد البسام الأستاذ / مشاري إبراهيم المشاري الأستاذ / عبدالله صالح جمعة الأستاذ / عبدالعزيز عبدالرحمن الخميس


الفريق التنفيذي الأستاذ / مساعد المنيفي المدير العام الأستاذ / رمزي النصّار مدير عام - مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد الأستاذ / سليمان العبيد مدير عام - مجموعة تقنية المعلومات الأستاذ / عبدالملك الصانع رئيس مجموعة الشركات الشقيقة الأستاذ / جيري ماكيب رئيس مسؤولي التخطيط الإستراتيجي الأستاذ / سامباث فيلامور رئيس مسؤولي المخاطر الأستاذ / عبد الرحمن الفدا رئيس مجموعة الخزينة والاستثمار الأستاذ / أمجد صديقي رئيس مجموعة التدقيق والمراجعة الداخلية الأستاذ / ديفيد جونسون المدير المالي الأستاذ / شنكر شنتانتان رئيس مجموعة العمليات

الهيئة الشرعية الشيخ / عبدالله بن سليمان المنيع الشيخ / يوسف عبدالعزيز الفراج الدكتور / محمد بن علي القري

المقر الرئيسي الرياض
الشركات التابعة الإستثمار كابيتال - أوريكس - شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني - أملاك العالمية - أمريكان إكسبرس
مناطق الخدمة جميع مناطق المملكة العربية السعودية
الصناعة مالية
المنتجات لمزيد من المعلومات عن المنتجات، بإمكانك الإطلاع على الموقع الرسمي للبنك www.saib.com.sa
الموقع الإلكتروني www.saib.com.sa

www.facebook.com/SAIB

البنك السعودي للإستثمار SAIBشركة سعودية مساهمة تأسست بموجب المرسوم الملكي رقم M/31 بتاريخ 25 جمادى الثانية 1396هـ ، الموافق 23 يونيو، 1976م . بدأ البنك عملياته في مارس 1977م .

البنك السعودي للاستثمار شركة مساهمة عامة، تشمل جي بي مورغان تشيس، بنك ميزوهو - سابقا، والبنك الصناعي من اليابان، والمؤسسات السعودية العامة والخاصة وكذلك أفراد سعوديون.

البنك السعودي للاستثمار يقدم المنتجات المصرفية التقليدية الجملة والتجزئة والتجارية. على وجه الخصوص، ويرتب تمويل القطاعات الصناعية شبه الحكومية والخاصة ومنتجات التمويل التجاري لتسهيل الواردات وزيادة الصادرات السعودية.

على صعيد التجزئة ، يقدم البنك السعودي للاستثمار مجموعة شاملة من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والخدمات بما في ذلك الحسابات، استثمارات مرابحة وحلول التمويل الشخصي. كما يوفر مجموعة شاملة من المنتجات المصرفية الخزينة والمؤسسية والخدمات. وقد أنشأ أيضا المشاريع المشتركة الناجحة / التابعة لتلبية الخدمات المصرفية الاستثمارية وتداول الأسهم وإدارة الأصول والتأجير، الرهون العقارية والتأمين وبطاقات الائتمان.

رؤية ورسالة البنك السعودي للاستثمار[عدل]

البنك السعودي للاستثمار من أبرز المؤسسات المالية والتي ظلت تعمل بنجاح في المملكة العربية السعودية لأكثر من 35 عاما، مع أكثر من 45 فرعا منتشرة في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك 41 منها تعمل تحت علامة الأصالة التجارية .

رؤيتنا

أن يصبح الشريك الأمثل للشركات والأفراء الرائدين.

رسالتنا

• بناء علاقات دائمة مع الشركات المتنامية والأفراد الأثرياء واليوم وغداً.

• التركيز على مجموعة أساسية من المنتجات مع عروض واضحة لشريحة كل عميل من خلال الكفاءة وجودة الخدمات.

• تطوير ثقافة تعزز الملكية، بالتعاون ، التركيز على العملاء، والتميز في العمليات.

• زيادة تعزيز ولاء الموظفين من خلال إدخاله بيئة أداء يحركها


الأستاذ/ عبدالله بن صالح بن جمعه - رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الاداريين التنفيذيين (سابقاً). شغل عضوية مجالس إدارات عدة من بينها عضويته في شركة هاليبورتون الأمريكية. حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت.

الأستاذ/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخميس –نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام الإستثمار المالي للمؤسسة العامة للتقاعد. تدرج في العديد من المناصب في مؤسسة النقد العربي السعودي قبل تقلده منصبه الحالي في شهر يوليو 2006م. يشغل عضوية مجلس الإدارة في العديد من الشركات. حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة نورث إيسترن، بوسطن، ماساتشوسيس بالولايات المتحدة الأمريكية

الأستاذ / عبدالرحمن بن محمد الرواف مدير عام إدارة المحافظ الاستثمارية بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. شغل عضو مجلس إدارة العديد من البنوك والشركات. حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة أركنساس ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالله النويصر عضو مجلس الإدارة للعديد من الشركات العامة والهيئات الحكومية. عمل استاذاً مساعداً في الفيزياء في جامعة الملك سعود. حاصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء من جامعة كاليفورنيا ودرجة الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية

الدكتور/ عبدالرؤوف بن محمد مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا. رئيس تنفيذي للعديد من الشركات الرئيسية مثل مجموعة صافولا، مدينة إعمار الاقتصادية. حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا بيركلي، ودرجة الدكتوراه من جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية

الدكتور/ فؤاد بن سعود الصالح تدرج في عدة مناصب حكومية حتى تقاعد برتبة عقيد في وزارة الدفاع، حالياً شريك ومؤسس لعدد من الشركات العاملة في مجال الانشاءات. حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من كلية سانت مارتن ودرجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الانشائية من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية

الأستاذ / مشاري بن ابراهيم المشاري الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك الجزيرة سابقاً. يتمتع بخبرة بنكية كبيرة وشامله ويشغل حاليا عضو مجلس إدارة العديد من الشركات. حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية.

الأستاذ / صالح العلي العذل تدرج في العديد من المناصب التنفيذية بصندوق التنمية السعودي إلى أن تم تعيينه في منصب مساعد المدير العام. وهو عضو مجلس إدارة للعديد من الشركات. حاصل على درجة الليسانس في الفلسفه والاجتماع من جامعة دمشق، ودبلوم عالي في الادارة من جامعة هارتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية.

الفريق التنفيذي[عدل]

  • الأستاذ / مساعد المنيفي

المدير العام

  • الأستاذ / رمزي النصّار

مدير عام - مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد

  • الأستاذ / ماجد فقيه

مدير عام المجموعة المصرفية للشركات

  • الأستاذ / عبد الرحمن الفدا

مدير عام مجموعة الخزينة والاستثمار

  • الأستاذ / عبدالملك الصانع

مدير عام مجموعة الشركات الشقيقة

  • الأستاذ / سليمان العبيد

مدير عام تقنية المعلومات

  • الأستاذ / سامباث فيلامور
  • مدير عام إدارةالمخاطر والإئتمان
  • الأستاذ / جيري ماكيب

مدير عام التخطيط الإستراتيجي

  • الأستاذ / ديفيد جونسون

مدير عام الإدارة المالية

  • الأستاذ / سعود الحوشان

مدير عام مجموعة الموارد البشرية والخدمات المساندة

  • الأستاذ / شنكر شتنتان

مدير عام العمليات

  • الأستاذ / حسن الفاعوري

رئيس إدارة الإلتزام

  • الأستاذ / أمجد صديقي

مدير عام المراجعة الداخلية

الهيئة الشرعية[عدل]

- الشيخ / عبدالله بن سليمان المنيع

- الشيخ / يوسف عبدالعزيز الفراج

- الدكتور / محمد بن علي القري

قائمة المركز المالي الموحدة[عدل]

بلغ إجمالي الموجودات كما في نهاية العام 2011م ما مجموعه 52 مليار ريال سعودي مقارنة ب 51.5 مليار ريال سعودي كما في31 ديسمبر 2010م وبزيادة قدرها 0.50 مليار ريال سعودي أو 1%.

وارتفع صافي الاستثمارات بما فيها الاستثمارات في شركات زميلة بمبلغ 0.90 مليار ريال سعودي لتصل إلى 9.8 مليار ريال سعودي في نهاية العام.

وانخفض صافي القروض والسلف بمبلغ 3.9 مليار ريال سعودي ليصل إلى 27.1 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2011م. بالاضافة إلى إنخفاض بقيمة 3.6 مليار ريال سعودي في إجمالي القروض والسلف العاملة لتبلغ 27.6 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2011م بنسبة إنخفاض قدرها 12% ويعود هذا الإنخفاض إلى سياسة البنك لتخفيض التركزات في محفظة القروض. واستقرت القروض والسلف غير العاملة عند نفس مستوياتها والتي بلغت 1.8 مليار ريال سعودي للعامين المنتهيين في31 ديسمبر 2011م و2010م. وبلغ مخصص خسائر الائتمان 2.3 مليار ريال سعودي بنسبة تغطية قدرها 125% تقريبا من القروض والسلف غير العاملة.

انخفضت ودائع العملاء بمقدار 0.50 مليار ريال سعودي لتصل في نهاية عام 2011م إلى 36.8 مليار ريال سعودي وارتفعت الودائع تحت الطلب بقيمة 2.6 مليار ريال سعودي، بينما انخفضت الودائع ذات العموله بمقدار 3.1 مليار ريال سعودي .


قام البنك بتاريخ 7 إبريل 2009 بإبرام اتفاقية قرض لأجل بمبلغ 500 مليون ريال سعودي لأغراض التشغيل العام لمدة ثلاثة سنوات. هذا وقد استخدم القرض بالكامل، ويستحق سداده في إبريل 2012. كما قام البنك بتاريخ 30 مايو 2011 بإبرام إتفاقية قرض إضافي لأجل بمبلغ 1 مليار ريال سعودي لأغراض التشغيل العام لمدة خمس سنوات. هذا وقد استخدم القرض بالكامل، ويستحق سداده في مايو 2016. يخضع القرضان لعمولة بمعدلات متغيرة ويحق للبنك سداد كل قرض مبكراً عن موعده وذلك وفقاً لشروط وأحكام أتفاقية كل قرض.

إجمالي حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك وكفاية رأس المال[عدل]

بلغ إجمالي حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك كما في نهاية عام 2011م 8.6 مليار ريال سعودي، مقارنة بـ 8.1 مليار ريال سعودي في نهاية العام 2010م. تم خلال عام 2011م إصدار 100 مليون سهم منحه وبذلك أصبح مجموع الأسهم القائمه للبنك 550 مليون سهم .

تقوم إدارة البنك بمراقبة كفاية رأس المال وإستخدام رأس المال النظامي. حيث تفرض مؤسسة النقد العربي السعودي الإحتفاظ بحد أدنى من رأس المال النظامي بمعدل لايقل عن 8% مقابل الموجودات المرجحة المخاطر.

يقوم البنك بمراقبة مدى كفاية رأسماله وذلك بإستخدام المعدلات المحددة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وبموجبها يتم قياس مدى كفاية رأس المال وذلك بمقارنة بنود رأس المال المؤهل مع الموجودات المدرجة في قائمة المركز المالي الموحدة والتعهدات والالتزامات المحتملة والمبالغ الإسمية للمشتقات بإستخدام المبالغ المرجحة لإظهار المخاطر المتعلقة بها.

كما في 31 ديسمبر 2011م. ارتفعت نسبة معدل كفاية رأس المال للركيزة الاساسية + المساندة لتصل إلى 19.12% مقارنة بـ 17.29% كما في 31 ديسمبر 2010م.

أضواء على الوضع المالي للخمس سنوات الماضية[عدل]

(بملايين الريالات) 2011 2010 2009 2008 2007
ملخص قائمة الدخل
إجمالى الدخل (1) 1.709 1.844 1.633 1.938 1.635
إجمالى المصاريف (2) 628 570 556 428 484
ارباح العمليات 1.081 1.274 1.077 1.510 1.151
المخصصات 373 845 555 997 329
صافي الدخل 708 429 522 513 822
(بملايين الريالات) 2011 2010 2009 2008 2007
ملخص الميزانية العمومية
قروض وسلف (صافي) 27.114 31.002 29.785 29.556 23.129
استثمارات 8.893 8.060 10.737 12.731 15.811
إستثمارات في شركات زميلة 895 865 817 719 562
اجمالي الموجودات 51.946 51.491 50.148 53.596 46.542
ودائع العملاء 36.770 37.215 38.247 40.702 32.768
اجمالي حقوق المساهمين 8.557 8.141 7.428 6.609 6.770
(بملايين الريالات) 2011 2010 2009 2008 2007
النسب المئوية
العائد على متوسط حقوق المساهمين % 8.48 5.51 7.43 7.67 12.88
العائد على متوسط الموجودات % 1.37 0.84 1.01 1.03 1.88
ملاءة رأس المال % 19.12 17.29 14.48 13.71 21.91
حقوق المساهمين إلى إجمالي الموجودات % 16.48 15.81 14.81 12.33 14.55

(1) يشمل إجمالي الدخل دخل العمليات بالاضافة إلى الحصة في دخل الشركات الزميلة.

(2) إجمالي المصاريف تشمل المبالغ المنسوبة إلى حقوق الحصة الغير مسيطرة، ويستثني المخصصات.


الخدمات والمنتجات[عدل]

خدمات الأفراد

خدمات الشركات

خدمات المنشآت الصغيرة


أولاً: خدمات الأفراد

1- خدمات الأفراد http://www.saib.com.sa/en/main-section/alasalah-banking

- حساب الأصالة الجاري

- حساب الراتب

- حساب تحت الطلب : الحساب جاري ، حساب التوفير ، حساب تحت الطلب


2- التمويل الشخصي http://www.saib.com.sa/en/main-section/personal-finance

- تمويل أرزاق

- تمويل مرابحة السيارات

- تمويل مرابحة الأسهم

- تمويل بيت الأصالة

- وديعة المرابحة

- الودائع

3- الخدمات

- خدمات الإستثمار

- خدمة سداد

- خدمة سريع

4 - الخدمات المصرفية http://www.saib.com.sa/en/main-section/personal-banking-services

- الخدمات المصرفية الإلكترونية

- آلو بنك

- خدمة الرسائل القصيرة

- خدمة التنبيهات

- خدمات الصراف الآلي

- رسوم الخدمات الحكومية

5- برامج حصرية http://www.saib.com.sa/en/main-section/exclusive-programs

- بلاتينويم الإستثمار

- ذهبي الإستثمار

- الخدمات المصرفية للسيدات

6- برنامج أصيل للمكافآت http://www.saib.com.sa/en/aseel

يقدم برنامج أصيل للمكافآت خصومات عديدة في كل مرة تستخدم بها بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالبنك السعودي للاستثمار، وذلك عبر أي من المتاجر التي إخترناها بعناية. إنطلق الان وابدأ التسوق باستخدام بطاقة صراف البنك السعودي للإستثمار للحصول على المكافآت المخصصة لك.

ثانياً: الشركات

1- خدمات الشركات http://www.saib.com.sa/en/main-section/corporate-services

- القروض المُجمعة

- تمويل رأس المال العامل

- خدمات التمويل التجاري

- خدمة الرواتب

- المؤسسات المصرفية

- خدمات الاستثمار

- تمويل المشاريع والعقود

- نقاط البيع

ثالثاً: الخزينة

الخزينة:

http://www.saib.com.sa/en/main-section/treasury

رابعاً : خدمات المنشآت الصغيرة

- حساب الأصالة الجاري

- تمويل رأس المال العامل

- تمويل المشاريع والعقود

- خدمات التمويل التجاري

- خدمة تحويل الرواتب

- نقاط البيع

- برنامج كفالة

الجوائز[عدل]

27/11/2012 السعودي للاستثمار يحوز على شهادة الجودة «آيزو» في مجال "خطة استمرارية العمل في وقت الازمات"
06/11/2012 السعودي للاستثمار يحوز على شهادة الجودة «آيزو» في جودة الخدمة
28/03/2012 البنك السعودي للاستثمار يفوز بجائزة Banker Middle East للشرق الأوسط
26/02/2012 البنك السعودي للاستثمار يفوز بجائزة إليت وورد من جي بي مورغان
01/12/2011 حصول البنك السعودي للاستثمار على شهادة المعيار العالمي لحماية المعلومات بالبطاقات المصرفية
29/11/2011 منح الهاتف المصرفي في البنك السعودي للاستثمار شهادة الأيزو
01/07/2010 (ستاندرد آند بورز) ترفع توقعاتها المستقبلية للبنك السعودي للاستثمار
28/06/2010 «جيه بي مورغان» يمنح البنك السعودي للاستثمار جائزة التميّز
27/06/2010 وكالة فيتش تؤكد تصنيفها للبنك السعودي للاستثمار