البنك العربي الإسلامي الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البنك العربي الإسلامي الدولي
البنك العربي الإسلامي الدولي
معلومات عامة
التأسيس
النوع
مؤسسة مالية
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
مجموعة البنك العربي
النشاط
بنك_تجاري
المنتجات
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس
عبد الحميد عبد المجيد شومان
أهم الشخصيات
الشريف فارس عبد الحميد (شرف رئيس مجلس الإدارة)

البنك العربي الإسلامي الدولي بنك أردني يمارس أعماله المصرفية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية تلبية للطلب المتنامي على الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية أردنيا وفي الأسواق العربية والإسلامية.

نبذة تاريخية[عدل]

لقد تأسس البنك العربي الإسلامي الدولي كشركة مساهمة عامة بمقتضى قانون الشركات لسنة 1989 وسجلت في سجل الشركات المساهمة العامة تحت رقم (327) بتاريخ 30-3-1997م.[1]

نبذة عن البنك[عدل]

بدأ البنك العربي الإسلامي الدولي ممارسة أعماله المصرفية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء في الثاني عشر من شوال عام 1418 هجرية، الموافق للتاسع من شباط عام 1998 ميلادية، واليوم يعد البنك العربي الإسلامي الدولي واحداً من أبرز المؤسسات المصرفية الإسلامية في الأردن والمنطقة.

وقد تأسس البنك العربي الإسلامي الدولي كشركة مساهمة عامة بمقتضى قانون الشركات لسنة 1989 و سجلت في سجل الشركات المساهمة العامة تحت رقم ( 327) بتاريخ 30 / 3/ 1997.

هيئة الرقابة الشرعية[عدل]

برز الدور الحيوي لهيئة الرقابة الشرعية للبنك العربي الإسلامي الدولي لتعمل على أساس القاعدة الشرعية القائلة بما يلي«من اجتهد فأصاب كان له أجران ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد». وتتولى هيئة الرقابة الشرعية مواكبة البنك في مهامه وتعاونه على تحقيق أهدافه بدءا من إصدار الفتاوى التي تقدم للبنك الحلول الشرعية في ممارساته ونشاطاته العملية، بما يضفي عليها صفة الشرعية ويؤمنها من الوقوع في الحرام أو الاقتراب منه وتقوم بإقرار جميع عقود التمويل والاستثمار.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ نبذة عن البنك | البنك العربي الإسلامي الدولي (iiabank.com.jo) نسخة محفوظة 2020-12-03 على موقع واي باك مشين.