البنك العربي الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البنك العربي الوطني
صورة معبرة عن الموضوع البنك العربي الوطني
معلومات
النوع شركة مساهمة سعودية
الرمز في البورصة 1080
متداولة كـ قطاع المصارف والخدمات المالية
تاريخ التأسيس 1979م
الجنسية علم السعودية السعودية
المالك شركة مساهمة سعودية
أهم الشخصيات صلاح بن راشد الراشد (رئيس مجلس الادارة)
المقر الرئيسي مدينة الرياض
عدد الفروع 197 فرع بالسعودية و فرع لندن
عدد الموظفين أكثر من 3,600 موظف
النشاط المصارف والخدمات المالية
صافي الأرباح 2,522 مليون ريال 2013م
الموقع الإلكتروني http://www.anb.com.sa/


البنك العربي الوطني هو شركة مساهمة سعودية، وهو ضمن الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، ويعد البنك واحد من أكبر 10 بنوك في الشرق الأوسط، تأسس عام 1979، ويعمل البنك من خلال 197 فرع منتشر في المملكة العربية السعودية، ولدى البنك فرع دولي في العاصمة البريطانية لندن أفتتح في العام 1991.

يقدم البنك جميع الخدمات المصرفية التجارية والإسلامية للأفراد والشركات عبر فروعه، إلى جانب خدمات المشورة المالية والاستثمار وإدارة الثروات والصناديق المشتركة والوساطة والتداول والمتاجرة المحلية والعالمية بالأوراق المالية والعملات الأجنبية وخدمات الخزينة والاستثمار، ويبلغ رأس مال البنك ستة مليارت ونصف المليار ريال سعودي [1].

أنشطة البنك[عدل]

يتمثل نشاط البنك الرئيسي في أربعة أنشطة هي [1] :

  • مصرفية التجزئة : وتتمثل في منتجات التمويل والودائع والاستثمار والائتمان للأفراد.
  • مصرفية الشركات : يقوم فيها البنك بتقديم منتجات التمويل والودائع والائتمان للمؤسسات والشركات والأعمال الصغيرة والمتوسطة عبر كافة فروع البنك في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية وفرعه في لندن.
  • خدمات الخزينة : يتمثل في إدارة محافظ الاستثمار والتداول والمتاجرة وتقديم التمويل وإدارة مخاطر السيولة والعملات والعمولات.
  • القوى العاملة : إذ يعمل لدى البنك أكثر من 3,600 موظف.

زيادة رأسمال البنك العربي الوطني[عدل]

قرر مجلس إدارة البنك العربي الوطني في السعودية أن يوصي للجمعية العامة غير العادية المزمع عقدها خلال الربع الأول من العام 2011 بزيادة رأسمال البنك بنسبة 31% من 6500 مليون ريال (1733 مليون دولار) إلى 8500 مليون ريال (2266 مليون دولار) , وتمثلت زيادة رأس المال عن طريق منح 4 أسهم لكل 13 سهما , وبذلك يرتفع عدد الأسهم من 650 مليون سهم إلى 850 مليون سهم , وكان الهدف من زيادة رأس المال هو تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك مما يساهم في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام المقبلة [2].

المراجع[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.