البنية النفسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير 2012)

البنية النفسية ' هناك ثلاث بنيا للنفس وكل شخص منا لديه أحد هاته البنيات 1- البنية العصابية:والتي هي تنظيم نفسي مستقر وأصحاب هاته البية عرضة للإصابة بالأمراض العصابية والتي من الممكن أن تتطور إلى امراض ذهانية أو إضطربات ذهانية . 2- البنية الذهانية :و هي أيظا تنظيم نفسي .و ما يميزها غياب الأنا .و أصحاب هذه البنية يصابون بأمراض ذهانية . اما هذه البنية الأخيرة والتي سوف نشرحها بدقة بسبب أنها كانت نادرة إلا أنها أصبحت شائعة في الوقت الحالي وهي 3- البنية الحدية: هي تنظيم غير مستقر إلا انه أكثر تطورا من البنية الذهانية لأن لديه الأنا هذا لأن الوظيفة والتنظيم الحدي قد تجاوز انفجار الأنا (فهو لديه مفهوم الأنا) وقد دخل إلى الشعور بخارجية الموضوع والعالم الخارجي عن الذات ولكن سيرورته تسير وفق التبعية الإتكالية للموضوع المستدخل بطريقة مثالية على هذا الموضوع المثالي .سوف يرتكز الفرد عاطفيا لكي يتجنب قلق فقدان الموضوع .و هذا ما يسمى بمثالية الآخر .التي تؤمن هوية الفرد الحيوي ,و في هذه الحالة الحقيقة من التنظيم الحدي لا ينكر تحقيق مصلحة نرجسية مثل البنية الذهانية . ولا يشعر بالذنب والشعور بالخطأ مثل البنية العصابية . وهذه البنية حقيقة مثالية تتمثل في موضوع الحب المثالي . و تتمثل مظاهرها المرضية في عدم الثبات في العلاقات الشخصية المتبادلة . وصورة الذات والوجدان مع الاندفاعية الواضحة .

انظر أيضا[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.