البيضاء (اليمن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 13°58′35″N 45°34′15″E / 13.97639°N 45.57083°E / 13.97639; 45.57083

مدينة البيضاء
تقسيم إداري
البلد علم اليمن اليمن
المحافظة محافظة البيضاء
المديرية مديرية العرش
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 306.3
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
1800
السكان
الكثافة السكانية 97.463
إجمالي السكان 29853
معلومات أخرى
خط العرض 13.976389
خط الطول 45.570833
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينتش)

مدينة البيضاء is located in اليمن
مدينة البيضاء
مدينة البيضاء

مدينة البيضاء (هي نقشوم القديمة) مدينة يمنية تابعة لمحافظة البيضاء في وسط اليمن ، بلغ عدد سكانها 29,853 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2004 [1] تقع إلى الجنوب الشرقي من صنعاء، وعلى بعد 268 كم منها. وترتفع عن سطح البحر حوالي 1800 متر .

ورثت مدينة البيضاء موقعها كعاصمة ل"سرو مذحج (مدينة حصي) التي ظلت تحتل هذا المركز حتى أواخر القرن العاشر الهجري، وحصي هذه تقع شرق مدينة البيضاء وهي غنية بالآثار، وقد أصبحت الآن أطلالاً. ويسود مدينة البيضاء طابع معماري قوامه الحجارة في الطوابق السفلية والطين في الطوابق العلوية، مع وجود بعض المنازل المبنية بالحجارة في نمط خاص بمحافظة البيضاء وبعض المناطق المجاورة.

تمثال برونزي سبأي القديمة وجد في مدينة البيضاء يعود تاريخه ما بين القرن ال5 و ال6 قبل الميلاد، محفوظ في متحف اللوفر في فرنسا

التاريخ[عدل]

حكم سلاطين آل الرصاص البيضاء حتى تم السيطرة عليها من قبل إمام المملكة المتوكلية اليمنية الإمام يحيى حميد الدين أواخر عقد 1930 بتنسيق مع المندوب السامي البريطاني في عدن، وتم تشييخ آل الرماح على البيضاء، بينما لجأ آل الرصاص إلى منطقة مسورة وكانو يقومون بعمليات مقاومة ضد القوات الملكية. لم تستقر الأوضاع في البيضاء إلا بعد أن قام البريطانيون بالقبض على السلطان حسين بن أحمد الرصاص وأحد أبنائه عند عودتهما من الحج في مطار عدن ، وسلمته بريطانيا للإمام أحمد يحيى حميد الدين، فأودع السجن ومكث فيه حتى قامت ثورة 26 سبتمبر عام 1962م وتم الإفراج عنه وتم تعيينه محافظاً لمحافظة البيضاء في الدولة الجديدة الجمهورية العربية اليمنية.

القبائل[عدل]

يوجد في البيضاء العديد من القبائل المشهورة بالشجاعة والكرم ومنها قبائل آل عزان و آل بوهي في منطقة الهجر التي تبعد عن المديرية حوالي 5 كيلو متر وبلقرب منها قبائل آل حميقان ، كما توجد قبيلة آل بني وهب وقبيلة العسودي وقبيلة آل سواد وقبيلة آل عواض وهي من أهم القبائل في محافظة البيضاء .

الموقع[عدل]

تقع مدينة البيضاء في واد منخفض من الأرض، وهي محاطة بجبال من الجهات الأربع، فمن الشرق يحدها جبل الفريدومن الغرب جبل حربي ومن الشمال جبل القلعة ومن الجنوب جبل العظيمية. ويشق المدينة نهر من أعلى جبل الضيق، ويسمى نهر الفريد، غير أنه مع قلة الأمطار قد شح فلم يبق له أثر.


التضاريس[عدل]

تتوزع تضاريس المحافظة بين مرتفعات جبلية وهضاب وسهول واسعة تضم أراضي خصبة ووديان كبيرة منها :

  • وادي جواد مرخة : وهو بالشرق من البيضاء وتصب مياه في الصحراء.
  • وادي بيحان: ويبدأ من البيضاء ويتجه إلى الشمال الشرقي وينزل إلى بيحان ويقسم بلاد المصعبين حتى يصل إلى بيحان القصاب ثم يتجه شرقاً إلى الأحقاف.
  • وادي حمره : وهو من أهم الأودية، وينبع من جنوب الطفة وجنوب السوادية ومن غرب البيضاء ويتجه إلى الغرب ليصب في محافظة أبين.

المناخ[عدل]

معتدل صيفاً وبارد شتاءً في المرتفعات الجبلية ويسود المناطق الصحراوية المناخ الحار أثناء الصيف والمعتدل شتاءً في النهار ويميل إلى البرودة ليلاً.

أهم المعالم[عدل]

ومن أهم معالم مدينة البيضاء قلعتها التاريخية الشامخة فوق المدينة، وجامعها الكبير وقلعة الفريد وجامع الرباط الذي يعتبر مركزاً لتعليم العلوم الدينية والرعية، ومقبرة الشعب، ويقام فيها سوق أسبوعي صباح كل يوم خميس.

تضم البيضاء الكثير من المواقع الأثرية والمدن التي كانت مراكز مهمة في تاريخ اليمن الإسلامي. وورثت موقعها كعاصمة لمخلاف سرو مذحج مدينة حصي التي ظلت تحتل هذا المركز حتى أواخر القرن العاشر الهجري. وحصي هذه تقع شرق مدينة البيضاء وهي غنية بالآثار، وقد أصبحت الآن أطلالا.

ومن أبرز معالمها التاريخية مدرسة العامرية التي تعتبر قمّة في الفن المعماري الإسلامي.


مراجع وروابط خارجية[عدل]

  1. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة البيضاء. تاريخ الولوج 19 آذار 2011.
Flag-map of Yemen.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في اليمن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.