التاريخ الحديث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يصف التاريخ الحديث أو العصر الحديث, التسلسل الزمني التاريخي بعد العصور الوسطى.[1][2] ويمكن تقسيم التاريخ الحديث أيضًا بين الفترة الحديثة المبكرة والفترة الحديثة الأخيرة بعد الثورة الفرنسية والثورة الصناعية. يصف التاريخ المعاصر فترة الأحداث التاريخية المرتبطة بالفترة الزمنية الحالية ارتباطًا مباشرًا.

بدأ العصر الحديث تقريبًا في القرن السادس عشر.[3][4] تسببت العديد من الأحداث الكبرى في تغيير شكل أوروبا في الفترة من نهاية القرن الخامس عشر وحتى القرن السادس عشر، بدءًا من فتح القسطنطينية عام 1453 وسقوط الأندلس واكتشاف الأمريكيتين عام 1492 والإصلاح البروتستانتي الذي قام به مارتن لوثر (Martin Luther) عام 1517. وفي إنجلترا تبدأ الفترة الحديثة غالبًا من فترة تيودور بانتصار هنري السابع ملك إنجلترا (Henry VII) على ريتشارد الثالث ملك إنجلترا (Richard III of England) في معركة بوسوورث (Battle of Bosworth) عام 1485.[5][6] وعادة ما يُنظر إلى تاريخ أوروبا الحديثة المبكرة على أنه يمتد من نهاية القرن الرابع عشر حتى القرن الخامس عشر، من خلال عصر العقلانية وعصر التنوير في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وحتى بداية الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر.

دراسة التاريخ الحديث[عدل]

تعكس بعض الأحداث طريقة جديدة لإدراك العالم، على الرغم من أن تلك الأحداث نشأت من سياق ليس جديدًا تمامًا. يفسر مفهوم الحداثة المعنى العام لتلك الأحداث ويسعى لإيجاد تفسيرات للتطورات المهمة.

نص المصدر[عدل]

تكمن الصعوبة الأساسية في دراسة التاريخ الحديث في حقيقة أن العديد من الأحداث التاريخية تم توثيقها حتى يومنا هذا. ولا بد من تحري النظر في مدى مصداقية المعلومات التي تم الحصول عليها من تلك السجلات.

المصطلح والاستخدام[عدل]

ما قبل العصر الحديث[عدل]

في العصر ما قبل الحديث، أعرب العديد من الناس في كثير من الأحيان عن شعورهم وغرضهم الذاتي عن طريق الإيمان بـ إله سواء أكان ذلك في شكل إله واحد أو آلهة متعددة.[7] ولكن لم يُعتقد أن ثقافات ما قبل العصر الحديث قادرة على خلق شعور فردي متميز[8][9][10]. وكان رجال الدين، الذين كانوا يتقلدون مناصب السلطة كثيرًا، هم الوسطاء الروحيون للعامة. لم يكن باستطاعة العامة الوصول إلى الإله إلا عن طريق هؤلاء الوسطاء. كان التراث مقدسًا للثقافات القديمة وظل ثابتًا دون تغيير وكان النظام الاجتماعي الخاص بالمراسم والأخلاقيات الموجودة في الثقافة يُطبق بشكل صارم.[11][12][13][14]

العصر الحديث[عدل]

على النقيض من عصر ما قبل الحداثة، انتقلت الحضارة الغربية انتقالًا تدريجيًا من عصر ما قبل الحداثة إلى الحداثة عندما تطورت المناهج العلمية التي دفعت الكثيرين للاعتقاد بأن استخدام العلم هو مفتاح المعرفة، ولذلك تحرروا من عباءة الأساطير التي تأثرت بها الكثير من شعوب فترة ما قبل الحداثة. يرجع الفضل إلى الملاحظة الإستنباطية لاكتشاف معلومات جديدة عن العالم,[15] مقارنة بالاستخدام التاريخي للعقل (فلسفة) والمعرفة الفطرية.

تم ابتكار المصطلح "حديث" بفترة قصيرة قبل عام 1585 لوصف بداية العصر الحديث.[4] يمثل عصر النهضة الأوروبي (حوالي عام 1420–1630) فترة انتقالية مهمة تبدأ في الفترة ما بين أواخر العصور الوسطى وأوائل العصور الحديثة التي بدأت في إيطاليا.

أُدرج المصطلح "أوائل العصر الحديث" في اللغة الإنجليزية في ثلاثينيات القرن العشرين [16] لتمييز الفترة الزمنية بين ما نسميه بالعصور الوسطى وفترة أواخر التنوير (1800) (عندما بدأ مصطلح العصور الوسطى يتخذ معناه المعاصر). من المهم ملاحظة أن أصل هذه المصطلحات يرجع للتاريخ الأوروبي. ومن ناحية استخدامها في مناطق أخرى من العالم، مثل آسيا والدول الإسلامية، تنطبق المصطلحات بطريقة مختلفة جدًا، ولكنها غالبًا تتعلق بسياق متصل بالثقافة الأوروبية في عصر الاستكشافات.[17]

ما قبل العصر الحديث والمعاصر[عدل]

"من ناحية أخرى، يصف مصطلح ما بعد الحداثة (فلسفة)", الذي ابتكر في عام 1949، إحدى حركات الفن وليس إحدى فترات التاريخ، وفي الغالب فهو يقترن بالفنون، ولكنه لا ينطبق على أي أحداث متعلقة بالتاريخ الحديث جدًا.[18] ثم تغير ذلك عند صياغة مصطلح ما بعد الحداثة (فلسفة) لوصف التغيرات الرئيسية في الاقتصاد والمجتمع والثقافة والفلسفة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين. وتشير المصطلحات "حداثة" و"الحداثة"، التي تختلف في بعض الأحيان عن الفترات الحديثة نفسها، إلى طرق التفكير الجديدة المختلفة عن طرق التفكير في العصور الوسطى. "ينطبق التاريخ المعاصر" على الأحداث الأقرب، إذ إنها تعنى "ما ينتمى للفترة نفسها" و"الحالي".

انظر أيضا[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

مصادر من القرن الحادي والعشرين
مصادر من القرن العشرين
مصادر من القرن التاسع عشر

المراجع[عدل]

معلومات عامة

كتب

المواقع الإلكترونية

الحواشي
  1. ^ Intrinsic to the English language, "modern" denotes (in reference to history) a period that is opposed to either ancient or medieval—modern history comprising the history of the world since the close of the Middle Ages.
  2. ^ The Century Dictionary and Cyclopedia, Page 3814
  3. ^ Dunan, Marcel. Larousse Encyclopedia of Modern History, From 1500 to the Present Day. New York: Harper & Row, 1964.
  4. ^ أ ب modern. The American Heritage Dictionary of the English Language: Fourth Edition. 2000
  5. ^ Helen Miller, Aubrey Newman. Early modern British history, 1485-1760: a select bibliography, Historical Association, 1970
  6. ^ Early Modern Period (1485-1800), Sites Organized by Period, Rutgers University Libraries
  7. ^ Tirosh-Samuelson, H. (2003). Happiness in premodern Judaism: Virtue, knowledge, and well-being. Monographs of the Hebrew Union College, no. 29. Cincinnati, Ohio: Hebrew Union College Press.
  8. ^ Nation, civil society and social movements: essays in political sociology by T. K. Oommen. Page 236.
  9. ^ Premodern Japan: a historical survey by Mikiso Hane
  10. ^ Griffin, D. R. (1990). Sacred interconnections: Postmodern spirituality, political economy, and art. SUNY series in constructive postmodern thought. Albany: State University of New York Press.
  11. ^ Maine, H. S., & Dwight, T. W. (1888). Ancient law: Its connection with the early history of society and its relation to modern ideas. New York: H. Holt and Co.
  12. ^ Boylan, P. (1922). Thoth, the Hermes of Egypt: A study of some aspects of theological thought in ancient Egypt. London: H. Milford, Oxford university press
  13. ^ Fordyce, J. (1888). The new social order. London: Kegan Paul, Trench & Co.
  14. ^ Lectures on the Early History of Institutions
  15. ^ Baird, F. E., & Kaufmann, W. A. (2008). Philosophic classics: From Plato to Derrida. Upper Saddle River, N.J: Pearson/Prentice Hall.
  16. ^ New Dictionary of the History of ideas, Volume 5, Detroit 2005. Modernism and Modern
  17. ^ Islamic Culture and the Medical Arts: Late Medieval and Early Modern Medicine
  18. ^ postmodern - Definition from the Merriam-Webster Online Dictionary

وصلات خارجية[عدل]