التسويق المباشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التسويق
أسس التسويق

المنتج  · السعر  · الترويج  · التوزيع

مفاهيم أساسية

بحث السوق
خطة التسويق
إدارة التسويق
إنفاق تسويقي / بنية تسويقية
نظام المعلومات التسويقية
استخبارات تسويقية / تسويق المنتج
ما بعد التسويق / إتصالات التسويق

مفاهيم أخرى

إعلان / تمريك
التسويق الشبكي / بيع
تموضع / علاقات عامة
الإعلام / ترويج المبيعات
خدمة العملاء / أول ما يخطر بالبال
اختبار المفاهيم
استبصار العملاء
مسافة نفسية / تسعير اختراق السوق
خطوط المنتجات / حزم المنتجات
تسويق حسب التوقيت / طلب مسبق
مشاركة العلامة التجارية رقميًا
علامات تجارية فيما بعد الحداثة
تكوين العلامات التجارية بعد الحداثة

وسائل التسويق

الطباعة / الراديو / التليفزيون
التسويق المباشر /تسويق إلكتروني
فضاء السوق / تنظيم الحفلات (تسويق)
انتشار المنتج / تسويق تفاعلي
تسويق شفوي / تسويق في مدارس
إعلان خارج المنزل / تسويق حركي
تسويق شخصي / تسويق عبر الحوار
وسائل الإعلام المكتسبة

عرض · نقاش · تعديل

التسويق المباشر (بالإنجليزية: Direct marketing) هو نوع من أنواع التسويق. من أهم الخصائص التعريفية التي تميزه عن غيره من أنواع التسويق :

  • السمة الأولى هي أنه عبارة عن محاولات لإرسال رسائل مباشرة إلى المستهلكين من دون استخدام وتدخل وسائل الإعلام.تنطبق هذه الخاصية على الاتصالات التجارية (البريد المباشر، البريد الإلكتروني و التسويق عبر الجوال) مع المستهلكين أو الشركات.
  • السمة الثانية هي أنه يركز على قيادة مفهوم محدد وهو "دعوة إلى العمل". هذا الجانب من التسويق المباشر يشمل التركيز على تتبع وقابلية قياس ردود الفعل الإيجابية من المستهلكين (المعروفة اختصاراً باسم "الرد" في هذه الصناعة) بغض النظر عن المتوسط.

إذا كان الإعلان يتطلب احتمال إتخاذ إجراءات محددة، على سبيل المثال الاتصال برقم هاتف مجاني أو زيارة موقع على شبكة الانترنت، إذاً الجهد يعتبر إعلان لإستجابة مباشرة.

أهداف التسويق المباشر[عدل]

أي نشاط لابد أن تكون له أهداف وقد تختلف كليا أو جزئيا عن بقية أهداف الأنشطة الأخرى المرتبطة به وفي ذات المجال , وهذا ماينطبق على التسويق المباشر والتي تتحدد خصوصيتة الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بالآتي :

  1. توليد الشراء المتكرر :

يستند ذلك التكرار على أساس تثبيت اسم المشتري وعنوانه وحاجاته في قاعدة البيانات التي تم تكوينها , وبالتالي تصبح عملية الشراءروتينية ومتكررة طالما كان هنالك اتصال مع المستهلك ووجود قناة في إيصال المنتج إليه. وبالتالي فأن المنظمات التي تعتمد التسويق المباشر ستركز على هذه المجموعة من المشترين بشكل واضح . وهنا يمكن التذكير بما يصطلح عليه بمبادئ باريتو والتي تشير إلى أن 80% من العوائد المتحققة للشركات تأتي من 20% من الزبائن الذين تتعامل معهم الشركة , وبالتالي فأنها ستتركز على هذه المجموعة في تحقيق عوائدها ومن خلال توليد الشراء وتكراره من قبلهم.

  1. إدخال منتجات جديدة :

قاعدة البيانات تتيح فرصة أمام المنظمة في الاتصال مع زبائنها لاختبار وتقييم المنتجات الجديدة التي ترغب في طرحها بالسوق. ويتم ذلك عبر الاتصال بهم والتعرف على آراءهم بشكل واضح ودقيق لإجراء ماتراه مناسب من تعديلات أو تقدير مستوى الإجابة لذلك. وبهذه الطريقة وباعتماد التسويق المباشر ستتحقق ميزتين مهمتين في هذا الجانب وهما : السرية التامة في اختبار المنتج وقياس الرأي حوله أولاً , والثانيةهو في تقليص التكاليف المترتبة على ذلك الاختبار جراء الاختيار الدقيق لعينة الدراسة , والمواصفات المتوافقة مع طبيعة وخصوصية المنتج المنوي إدخاله للسوق.

  1. تقديم قناة توزيعية جديدة :

من خلال التسويق المباشر يستطيع المنتج أن يدخل في عمليات التسويق وتوزيع منتجاته بشكل مباشر , وبالتالي فإنه يضيف قناة توزيعية جديدة من شأنها أن تقدم منتجات بكلفةأقل , وبجودة أعلى وبخدمات إرشادية مضافة قياساً لما هو عليه بالنسبة للوسطاء . وهذه قد تصبح بالتالي ميزة تفاضلية للمنتج باعتماد التسويق المباشر .

  1. زيادة ولاءالمستهلك :

من خلال بناء علاقة قوية مع المستهلك وماتقدمه الشركة من مزايا تتعلق بالخصم أو حرية الشراء والدفع , فإن المستهلك يكون بمستوى طيب من الولاء للشركةأو الجهة التي يتعامل معها. ولكن في ظل التسويق المباشر تكون الحالة أكثر وضوحاً لأنه سيحظى بما سبق الإشاره إليه , فضلاً عن تقديم الشركة للمستهلك المعلومات الجديدة والمحدثة التي يكون بحاجة لها لاتخاذ قرارات الشراء , ويتحقق ذلك عبر قاعدة البيانات المعتمدة لدى الشركة واتصالها المستمر مع المستهلك .[1]


أسباب نمو التسويق المباشر[2][عدل]

  1. ظهور بطاقات الائتمان وتطويرها في صورة البطافات الذكية حيث يحمل الناس في العالم بنحو 2 بليون بطاقة ائتمان وأصبح في الامكان الشراء عن بعد دون جهد في الدفع .
  2. ظهور مجموعة من الشركات الداعمة والمشجعة لعملية التسويق المباشر والتي قامت بدعم عمليات اعداد الكتالوجات واستخدام مجموعة من وسائل تنشيط المبيعات.
  3. تغير نمط حياة الناس والسرعة في اداء الاعمال وظهور الكثير من الامور المرتبطة بدور الوقت في عامة الاعمال والرغبة في تحقيق المزيد.
  4. التطور التكنولوجي الكبير والغير متوقع في وسائل الاتصال الرقمية باستخدام الحاسب الآلي .
  5. زيادة أهمية العلامات التجارية كوسيلة للبيع .
  6. التطور الكبير في المواقع الاجتماعية على الانترنت .

أدوات التسويق المباشر[عدل]

يمتلك المسوقون الذين يعتمدون التسويق المباشر في الاتصال مع الجمهور على عدد من الوسائل التي تمكنهم من تحقيق ذلك ومن ابرز هذه الادوات وبقدر تعلق الامر في الجانب الترويجي فيها هي :

  1. البريد المباشر: تستخدم هذه الوسيلة في جوهرها لإرسال رسالة ذات مضمون ترويجي الى العنوان البريدي الشخصي للمستهلك سواء كان الى منزله او مكان عمله، والغرض منها يكون للترويج عن سلعه او خدمة معينه او لإقامة علاقة تسويقية جديدة معه، او لإبقاء ديمومة علاقة قائمه.
  2. التسويق عن بعد: هو نظام للاتصالات التسويقية ويعتمد بشكل خاص على الاتصالات عن بعد وتكنولوجيا المعلومات لأنشطة بيعيه وتسويقيه ويقوم في جوهره على استخدام التلفون وبأشكاله المختلفة او وسائل الاتصال الاخرى في انجاز تلك الانشطة. وعلى وفق هذا المعنى يمكن تعريف التسويق عن بعد على انه ( أي نشاط يمكن قياسه باستخدام التلفون للمساعدة على ايجاد المستهلك او المحافظة عليه او تطوير العلاقة معه).
  3. التسوق الالكتروني: ويمكن تسميته ايضاً بالتسوق المنزلي الالكتروني والذي قد يأخذ اشكال مختلفة ومن ابرزها هو الانترنت، الكيبل التلفزيوني، والمحطات الفضائية، والتي ترتبط جميعها بخصوصية مشتركة وهي الاستجابة المباشرة للإعلان. [3]

أهداف التسويق المباشر[عدل]

أي نشاط لابد ان تكون له اهداف وقد تختلف كلياً او جزئياً عن بقيه اهداف الانشطه الاخرى المرتبطه به وفي ذات المجال وهذا ماينطبق على التسويق المباشر والتي تتحدد خصوصية الاهداف التي يسعى الى تحقيقها بالآتي:

  1. توليد الشراء المتكرر
  2. ادخال منتجات جديده
  3. تقديم قناه توزيعيه جديده
  4. زياده ولاء المستهلك

اقرأ أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ البكري , ثامر . الاتصالات التسويقية والترويج . عمان : دار الحامد , 2008 .
  2. ^ عبد الحميد , طلعت أسعد , التسويق الفعال: كيف نواجه تحديات القرن 21 , الجيزة:تنوير للترجمة والنشر والتوزيع,2010
  3. ^ البكري،ثامر.الاتصالات التسويقية والترويج.عمان:دار الحامد،2008.