التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مايو 2014)

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (بالإنجليزية: Social media marketing ): يحيل إلى عملية كسب الزوار لموقعك الإلكتروني أو عملاء لخدمتك أو متنوجك عبر جذب إنتباههم عن طريق مواقع التواصل و الشبكات الاجتماعية .

هذا النوع من التسويق يركز المجهود في إنشاء محتوى يجذب إنتباه القراء و يشجعهم على مشاركته على الشبكات الاجتماعية . من أجل الوصول إلى عملاء بطريقة تلقيائية دون الحاجة المستمرة لتحديث أو نشر المحتوى بطريقة يدوية.

منصات التواصل الاجتماعي[عدل]

مواقع التواصل الاجتماعي[عدل]

مواقع التواصل الاجتماعي تسمح للأفراد بالتفاعل مع بعضهم البعض و بناء علاقات اجتماعية على الانترنت. فحين تنضم مثلا أحد القنوات الرائدة إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يمنحها إمكانية كبيرة للتواصل مع جمهورها حول العالم بأسره و بشكل مباشر, ما يسهل عليها الترويج لمنتجاتها أو بالاحرى ما ستقوم بعرضه و ضمان وصوله إلى عدد كبير من المتابعين . و هناك خاصية مهمة جدا تجعل مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر وسائل التسويق فاعلية, و هي خاصية " مشاركة " أو " إعادة تغيرد " المنشورات التي يطرحها المسوق إذا كان العميل مهتما بالمنشور . هذا الامر يسمح بإنتشار الرسالة التي يريد المسوق إيصالها بشكل كبير و على مستوى واسع في وقت قصير و دون أدنى عناء إذا ما تم إستخدام هذه المواقع بالشكل الصحيح . تتضمن مواقع التواصل أيضا كما هائلا من المعلومات حول الخدمات أو المنتجات التي قد يرغب فيها العملاء المحتملين, مما يمنح إمكانية تحليل السوق بسهولة و الوصول إلى رغبات العملاء و إستهدافها من خلال المنتج الذي يتم تسويقه .

الهاتف المحمول[عدل]

الهاتف المحمول صار أيضا وسلية تسويق اجتماعية ممتازة, نظرا لشيوع إستخدامه في أوساط المستخدمين من جميع أنجاء العالم, و توفره على إمكانيات أو خواص الشبكات الاجتماعية. حيث يتم إخطار المستخدم بأي منشور جديد يتم طرحه على مواقع الشبكات الاجتماعية التي يشترك فيها أو يتابعها من خلال هاتفه المحمول. هذا يوسع إحتمالية الوصول إلى العميل من أجل تزويده بشكل مستمر بأخر المستجدات حول المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها .

تقنيات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي[عدل]

تويتر Twitter[عدل]

تويتر يسمح للشركات بالترويج لمنتجاتهم على مستوى فردي. حيث يمكن شرح الية عمل المنتج او طريقة إستعماله أو وصف بسيط عنه في رسائل قصيرة, تجعل من الاسهل على المتابعين قراءتها . يمكن للمسوق أيضا أن يقوم بإستخدام روابط, صور أو فيديوهات للترويج لمنتجه عبر تويتر .

فيس بوك facebook[عدل]

صفحات فيس بوك أكثر تفصيلا بكثير من حسابات تويتر, حيث أنها تسمح لك بنشر أي قدر من المعلومات حول منتجك, إضافة إلى أشرطة فيديو أو صور دون حدود معينة. كما أنها تعرض المنشور الترويجي مباشرة بعد نشره في الصفحة الرئيسية لعدد من المعجبين ما يجعلها الشبكة الاجتماعية المفضلة لكثير من المسويقين .

جوجل بلس google+[عدل]

بالرغم من إحتواء جوجل بلس على عدد من المزايا المتواجد في فيس بوك, إلا أنه يتميز بإمكانية دمج الصفحة التسويقية مع عدد من خدمات جوجل مثل جوجل أدورد و خرائط جوجل بل و حتى اليوتيوب . ما يعطي إنتشارا أكبر و يساهم في الوصول بشكل أكثر تفصيلا إلى معلومات حول المنتج .

يوتيوب[عدل]

إحصائيات هذه الشبكة الاجتماعية مثيرة جدا. حيث يحصل اليوتيوب على مليار زائر فريد شهريا بمعدلة ساعة مشاهدة واحدة شهريا لكل إنسان على كوكب الارض و هي 6 مليار ساعة من الفيديو يتم مشاهدتها شهريا من جميع أنحاء العالم. و يتم رفع 100 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة. و قد تكون أقوى شبكة تسويقية إذا كان المسوق يستخدم الفيديو في الترويج لمنتجه. حيث يمكن من خلال هذه الشبكة الوصول إلى ملايين الاشخاص حول العالم إذا تم إستخدامها بالشكل الصحيح شبكة علومي التعليمية.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]