تعمية مثلية الشكل

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التشفير التماثلي)

تعمية مثلية الشكل (بالإنجليزية: Homomorphic Encryption)‏ هو شكل من أشكال التعمية يسمح بالقيام بعمليات حسابية خاصة على النص المشفر للحصول على نتيجة مشفرة تطابق عند فك تعمية ها نتيجة عمليات تمت على النص الأصلي. على سبيل المثال يستطيع شخص ما جمع عددين مشفرين، ويقوم آخر بفك شيفرة النتيجة، بدون أن يعرف أي منهما القيم الفردية للأعداد المستخدمة.

وهذه ميزة مرغوبة في معمارية الأنظمة الحديثة. سيسمح التعمية التماثلي بربط عدة خدمات مختلفة بدون تعريض البيانات لأي من هذه الخدمات المختلفة، على سبيل المثال يمكن ربط خدمات من عدة شركات تقوم بـ: 1) حساب الضرائب 2) صرف العملات 3) والشحن على نفس العملية بدون كشف البيانات غير المشفرة لأي من هذه الشركات. مخططات التعمية التماثلي مطواعة من بداية التصميم. الخاصية التماثلية لعدة أنظمة تعمية يمكن أن تستخدم في إنشاء أنظمة تصويت أكثر أماناً, توابع مقابلة مقاومة للاصطدام collision-resistant hash functions، مخططات استرجاع المعلومات الخاصة، وتتيح استخداماً أوسع للحوسبة السحابية عن طريق ضمان سرية البيانات المعالجة.

يوجد عدة أنظمة تعمية تماثلية جزئياً لكنها فعالة، وعدد من أنظمة التعمية ذات التماثلية الكاملة لكنها أقل فعالية. على الرغم من عرضة نظام التعمية التماثلي (غير المقصود) للهجوم على هذا الأساس، يمكن القيام بعمليات معالجة بشكل آمن في حال استخدمت الخاصية التماثلية بعناية.

مراجع[عدل]