تشنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التشنج)
تشنج عضلي
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي
من أنواع انقباض عضلي،  وعلامة سريرية  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية
حالات مشابهة شد عضلي  تعديل قيمة خاصية (P1889) في ويكي بيانات
التاريخ
وصفها المصدر قاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي،  والموسوعة السوفيتية الأرمينية، المجلد الحادي عشر  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1343) في ويكي بيانات

التقلص العضلي اللإرادي أو التشنج[1][2][3] أو الشَّنَج[4][3] أو التقلص[4] هو تقلص لا إرادي أو تشنج لإحدى العضلات وعادة ما يكون مصحوب بألم شديد، وقد يحدث التقلص العضلي أثناء النوم، ومن أسبابه في الغالب نقص المغنسيوم في الدم، إلا أن التقلص الذي يحدث أثناء النوم يغلب عليه النقص في الكالسيوم.[5]


أسبابه[عدل]

يحدث تقلص العضلات لأسباب متعددة . من ضمنها نقص في الأملاح المعدنية في الدم (مثل المغنسيوم أو الكالسيوم) ، واختلال التمثيل الغذائي كما هو في حالة مرضى السكري أو نقص في سريان الدم في العضو. بالنسبة للرياضيين فهم يعرقون أثناء تأديتهم تمريناتهم ومع العرق تخرج أملاح معدنية يفتقدها الجسم . كما قد يكون المسبب له أعراض جانبية لأدوية تُتعاطى، أو تأثيرات تختص بالعظام والمفاصل، مثل وضع غير سليم للقدم . ويحدث التقلص العضلي عادة بلا مقدمات من دون وضوح سبب مباشر له.[6][7]

من المواد الغذائية التي تمد الجسم بأملاح معدنية وتعمل على عدم حدوث التقلص : الخبز والفطائر المصنوعة من الدقيق الكامل (المحتوي على الردة) ، والبقوليات ، والبندق واللوز والسمسم . كما يلزم احيانا تعاطي حبوبا للكالسيوم ويجب أن تؤخذ بمعرفة الطبيب.

التقلصات، حسب نوع العضلة[عدل]

بالنسبة للعضلات التي يتم التحكم فيها، يحدث التشنج نتيجة لجهد يحدث عن تحكم ووعي وينشأ في المخ. ويقوم المخ بإرسال الإشارات، في شكل جهود الفعل، من خلال النظام العصبي إلى الخلايات العصبية الحركية المستخدمة للتوصيل العصبي للعديد من الألياف العضلية.[8] وفي حالة وجود بعض ردود الأفعال، يمكن أن تنشأ إشارة التقلص في الحبل الشوكي من خلال حلقة ردود أفعال مع المادة الرمادية. وتتقلص العضلات التي لا يتم التحكم فيها مثل القلب أو العضلات الرقيقة في القناة الهضمية والجهاز الوعائي نتيجة أنشطة المخ اللاإرادية أو المحفزات الناجمة للعضلة ذاتها. أما الإجراءات الأخرى مثل التنقل والتنفس والمضغ فلها جانب انعكاسي خاص بها: حيث يمكن بدء التقلصات سواء بشكل إرادي أو لاإرادي.

هناك ثلاثة أنواع عامة من الأنسجة العضلية:

ويطلق على العضلات الهيكلية والقلبية اسم العضلات المخططة بسبب شكلها المخطط تحت الميكروسكوب، والناجم عن النمط المتبادل للأربطة A والأربطة I شديد التنظيم.

رغم أن ملامح نبضات الأعصاب، في أغلب الأمور، تكون دائمًا متشابهة، إلا أن العضلة الهيكلية تكون قادرة على إنتاج مستويات متنوعة من قوة التقلص. ويمكن شرح هذه الظاهرة بأفضل طريقة ممكنة من خلال محصلة القوة. وتصف محصلة القوة إضافة تقلصات الشد المفردة من أجل زيادة كثافة التقلص الإجمالي للعضلة. ويمكن تحقيق ذلك من خلال طريقتين:[9] من خلال زيادة عدد وحجم الوحدات القادرة على التقلص في نفس الوقت، والتي يطلق عليها اسم تراكم الألياف المتعددة، ومن خلال زيادة تكرار إرسال جهد الفعل إلى ألياف العضلات، والتي يطلق عليها التراكم التكراري.

  • تراكم الألياف المتعدد – عند إرسال إشارة ضعيفة من خلال الجهاز العصبي المركزي (CNS) من أجل تقلص عضلة ما، يتم تحفيز وحدات الحركة الأصغر حجمًا أولاً، كونها أكثر سهولة في الإثارة من تلك الأكبر منها. ومع زيادة قوة الإشارة، تتم إثارة المزيد من وحدات الحركة بالإضافة إلى تلك الأكبر منها، حيث تكون لوحدات الحركة الأكبر قوة تقلص تصل إلى 50 ضعفًا لقوة تلك الوحدات الأصغر. ومع تنشيط المزيد من وحدات الحركة وتلك الكبيرة منها، تصبح قوة تقلص العضلات أكبر بشكل تدريجي. وهناك مفهوم يطلق عليه اسم مبدأ الحجم، وهو يسمح بتدرج قوة العضلة أثناء التقلص الضعيف بحيث يتم في خطوات صغيرة، والتي تصبح أكبر بشكل تدريجي عند الحاجة إلى مقادير أكبر من القوة.
  • التراكم التكراري – بالنسبة للعضلات الهيكلية، يتم التحكم في القوة التي تبذلها العضلة من خلال تنويع تكرار إرسال جهود الفعل إلى ألياف العضلات. ولا تصل جهود الفعل إلى العضلات بشكل متزامن، و، أثناء التقلص، يتم تحريك بعض أجزاء الألياف في العضلات في أي وقت. وفي الظروف النموذجية، عندما يضغط الإنسان على العضلة بأقصى قدر يمكنه/يمكنها بذله بشكل إرادي، فإن تقريبًا ثلث الألياف في هذه العضلة تتحرك في نفس الوقت، رغم أن هذه النسبة يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل الفيسيولوجية والسيكولوجية (بما في ذلك أعضاء جولجي الوترية وخلايا رينشو). وهذا المستوى «المنخفض» من التقلص هو عبارة عن آلية وقائية لمنع الكسور القلعية للوتر - حيث تكون القوة الناجمة من خلال 95% من تقلص كل الألياف كافية لتدمير الجسم.

العلاج[عدل]

للعلاج السريع قد يؤدي شد العضلة المصابة في اتجاه عكسي بمساعدة شخص آخر قد يؤدي إلى شعور بالراحة . كما أن تدليك العضلة المصابة يريح من الألم الشديد المصاحب للتقلص .

ولمعادلة حصة الجسم من الأملاح المعدنية تُشرب مشروبات محتوية على المغنسيوم . أو يمكن تعاطي مادة كينين Chinin مع ماء أو سائل، وتوجد في الصيدليات حبوب من سلفات الكينين . وتعمل مادة الكينين على تراخي العضلات وارتياحها. ويمكن استخدام تلك الحبوب للوقاية من حدوث التقلص، ويجب أن لا تزيد جرعة الكينين عن 200 - 400 مليجرام في اليوم.[10]

المراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  2. ^ محمد مرعشي (2003). معجم مرعشي الطبي الكبير (بالعربية والإنجليزية). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 247. ISBN:978-9953-33-054-9. OCLC:4771449526. QID:Q98547939.
  3. ^ أ ب يوسف حتي؛ أحمد شفيق الخطيب (2011). قاموس حتي الطبي الجديد: طبعة جديدة وموسعة ومعززة بالرسوم إنكليزي - عربي مع ملحقات ومسرد عربي - إنكليزي (بالعربية والإنجليزية) (ط. الأولى). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 822. ISBN:978-9953-86-883-7. OCLC:868913367. QID:Q112962638.
  4. ^ أ ب محمد مرعشي (2003). معجم مرعشي الطبي الكبير (بالعربية والإنجليزية). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 616. ISBN:978-9953-33-054-9. OCLC:4771449526. QID:Q98547939.
  5. ^ Golenhofen, Klaus: Physiologie heute. Lehrbuch, Kompendium, Fragen und Antworten, 1. Aufl. Urban & Fischer, München, 1997, ISBN 3-437-42480-7. S. 60-61.
  6. ^ AWMF-Leitlinie Crampi/Muskelkrampf, 2008:654 ff. نسخة محفوظة 14 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Mörl H. in Mörl H. (ed.), Muskelkrämpfe, Springer-Verlag 1987:59-66
  8. ^ Tassinary؛ Cacioppo (2000). "The Skeletomotor system: surface electromyography". في Cacioppo، John T.؛ Tassinary، Luois G.؛ Berntson، Gary G. (المحررون). Handbook of Psychophysiology (ط. Second). Cambridge: Cambridge University Press. ISBN:0-521-62634-X.
  9. ^ Shwedyk، E.؛ Balasubramanian، R.؛ Scott، R. N. (1977). "A nonstationary model for the Electromyogram". IEEE Transactions on Biomedical Engineering. ج. 24 ع. 5: 417–424. DOI:10.1109/TBME.1977.326175.
  10. ^ AWMF-Leitlinie Crampi/Muskelkrampf, 2008:654 ff.

اقرأ أيضا[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية