التضامن الجامعي المغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تم تأسيس جمعية التضامن الجامعي المغربي سنة 1933 من طرف المدرسين الفرنسيين العاملين بالمغرب، كامتداد للمنظمة المركزية القائمة بفرنسا : Federation des autonomes de Solidarité. وبحلول الاستقلال بادر المدرسون المغاربة إلى تأسيس منظمة التضامن الجامعي المغربي، وإن كان ذلك في الحقيقة سوى مغربة المنظمة بتسليم شؤون إدارتها وتسييرها إلى أيادي مغربية. والتضامن الجامعي المغربي منظمة غير حكومية مستقلة عن جميع الهيآت السياسية والعقائدية، التي من حق أعضاء هيأة التعليم الانتماء إليها بصفتهم الفردية.


الأهـداف[عدل]

تستمد المنظمة روحها من فكرة التضامن، تضامن أعضاء أسرة التعليم بما يلحم صفوفها ويجعلها أكثر فاعلية وقوة حتى تنهض برسالتها التربوية النبيلة، ولأجل هذه الغاية.

فإن التضامن الجامعي المغربي تسعى إلى ما يلي :

  • المساهمة في إشاعة الثقافة الحقوقية والقانونية والإدارية في الوسط التعليمي.
  • إمداد المنخرطين من أعضاء الهيأة التعليمية بكل النصائح والإرشادات اللازمة لتلافي كل ما من شأنه أن يوقعهم في مشاكل تمس بمصالحهم المعنوية بصفة عامة.
  • العمل على رفع مستوى أعضاء الهيأة التعليمية المنخرطين، ثقافيا ومهنيا.
  • الدفاع عن المنخرطين ومؤازرتهم أمام الهيآت المختصة.
  • القيام بأنشطة اجتماعية لصالح المنخرطين.

يستفيد المنخرطون من الدعم المعنوي والقضائي، بفضل محامين المنظمة دون أداء أية أتعاب، حيث تتوفر المنظمة على شبكة من المحامين الأكفاء عبر كامل التراب الوطني للمملكة المغربية.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Flag Map of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.