التعليم في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقدر بعض الإحصائات غير الحكومية (بعضها غير محلي أيضا) نسبة القادرين على القراءة والكتابة في السعودية 89.1 % للذكور و % 79.4 للإناث.[1] نظام التعليم في السعودية يتضمن حوالي اربعة وعشرين جامعة عامة، وسبع جامعات أهلية والعديد من الكليات والمعاهد المستقلة (الخاصة) بالإضافة إلى أكثر من ثلاثة وثلاثين الف وخمسمائة مدرسة تدار في معظم بقاع البلاد. ويصرف للطالب مكافأة شهرية تقدر بـ 267 دولار أي مايعادل 1000 ريال. [بحاجة لمصدر]

تاريخ التعليم في السعودية[عدل]

تعود بداية التعليم في السعودية رسمياً إلى عام 1932 ميلادية، وقبل ذلك كانت محدودة على مايسمى الكتاتيب. حالياً، يبدأ التعليم العام في السعودية من التعليم الابتدائي مرورا بالمتوسطة حتى التعليم الثانوي وهي متاحة لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية. ومع ازدهار الحياة الاجتماعية والإقصادية في المملكة, أصبحت ثقافة التعليم المدرسي منتشرة عند أغلب المواطنين.و في دارسة أقيمت عام 1996 ميلادية، بينت أن ما يقارب 61% من الأطفال ينتظمون في الحضور إلى المدرسة الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم.

الإسلام والتعليم[عدل]

يعتبر الإسلام وقواعده من أهم الأساسيات التي يجب أن تدرس في المناهج السعودية.

نسبة الإناث في نظم التعليم[عدل]

ارتفعت نسبة الإناث التي ينتظمن في الحضور إلى المدارس من 25% من نسبة الطلبة في عام 1970 ميلادية إلى ما يقارب 47.5% من نسبة الطلبة في عام 2001 ميلادية. مع العلم أن القانون السعودي يحظر الاختلاط في المدارس ما بين الذكور والإناث.

نصيب التعليم من الميزانية[عدل]

ازدادت حصة التعليم في الميزانية في عام 2004 ميلادية ما يقارب 28% من السنة الماضية. وكان نصيب التعليم التقني والمهني الأكثر من هذه الزيادة لسد الفراغ والحاجة للعمالة الأجنبية في السعودية. وقد بدأ الاهتمام الفعلي بالتعليم بعد أن اوضع تقرير عالمي أن التعليم بالسعودية يحتل أحد المراكز الأخيرة على مستوى العالم العربي [بحاجة لمصدر].

التعليم الإلكتروني[عدل]

بدأت المدارس الخاصة في السعودية وبعضا من المدراس الحكومية بتبنى التعليم الاليكتروني التي تتيح للطالب الاستغناء عن الكتاب كوسيلة دراسة والاعتماد على الحاسب الآلي في كثير من المجالات.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ World Bank 2008.World Development Indicators/Edstats database، 2008 
Nuvola apps bookcase.svg هذه بذرة مقالة عن التعليم تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.