التفكير، بسرعة وببطء (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التفكير، بسرعة وببطء (بالإنجليزية: Thinking, Fast and Slow) هو كتاب صدر في ٢٠١١ لدانيال كانمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، ويلخص فيه أبحاثه التي أجراها خلال عدة عقود، غالباً بالتعاون مع آموس تفيسكي. [1][2] يغطي الكتاب كل المراحل الثلاث لحياته العملية: أيامه الأولى التي قضاها في بحث التحيز المعرفي، وعمله في نظرية التوقع، وأعماله الأخيرة في السعادة.

يناقش كانمان في هذا الكتاب ما يدعوه "المعالج الثنائي للدماغ"، حيث ينقسم الدماغ إلى نظامين يمليان علينا الطريقة التي نفكر فيها، وهما: "النظام ١" يعمل بسرعة وتلقائية، وهو نظام عاطفي ولا يأخذ كثير من الجهد، وبالمقابل فإن "النظام ٢" أبطأ، ويستلزم المزيد من الجهد، ويعمل بشكل منهجي ومنطقي. ويعمل العقل وفقاً لتوازن دقيق ومعقد بين المنظومتين، في شد وجذب يشكلان أبرز قدراتنا وعيوبنا. يحدد الكتاب التحيزات الإدراكية المرتبطة مع كل منظومة للتفكير، مبتدئاً ببحث كانمان عن تجنب الخسارة. من تأطير الخيارات إلى التبديل إلى غيرها من المفاهيم، يستعرض الكتاب بحوث عقود عديدة للتأكيد على فكرة أننا نولي الأحكام البشرية ثقة مفرطة.

نظرية التوقع[عدل]

طور كانمان نظرية التوقع، والتي كانت أساساً لمنحه جائزة نوبل، لكي يولي اعتباراً للأخطاء التجريبية التي لاحظها في نظرية المنفعة التقليدية لدانييل برنولي. تضع هذه النظرية افتراضات منطقية لا تعكس اختيارات الناس الحقيقية لأنها لا تأخذ التحيزات السلوكية بعين الاعتبار.

على سبيل المثال، قد يُفترض بعقلانية أن الفرد يضع قيمة مضاعفة لاحتمالية معينة إذا ضاعفنا نسبة الاحتمالية الأصلية. فإذا كان لديه احتمالية ١٠٪ للفوز وأخرى ٢٠٪ ، فإنه سوف يجعل قيمة الاحتمالية الثانية ضعف قيمة الاحتمالية الأولى، ولكن التجارب تظهر العكس. فالبشر يميلون أكثر إلى الفعل لتجنب الخسارة من الفعل لجني الربح. على سبيل المثال، الناس عموماً يعزون تغيرات مختلفة في القيمة المطلقة إلى احتمالية ١٠٪ للخسارة مقارنة باحتمالية ١٠٪ للربح. وكذلك يفكرون بالنقطة المرجعية حينما يقررون كم تبلغ قيمة كل احتمال. إذن، تغير ١٠٪ في الاحتمالية له قيمة أكبر عند أكثر الناس إذا تغيرت الاحتمالية من ٠٪ إلى ١٠٪ مما لو تغيرت من ٩٠٪ إلى ١٠٠٪.

نظامان[عدل]

في الفصل الأول من الكتاب، كنمان يصف المنظومتين المختلفتين التي يبني بها الدماغ الأفكار -والتي تشكل في النهاية مانسميه "الإدراك"- :

  • نظام ١ : سريع، تلقائي، متكرر، عاطفي، لاواعي، لديه صور نمطية.
  • نظام ٢ : بطيء، يستهلك جهد، ليس متكرر، منطقي، حسابي، واعي.

كنمان يعرض عدد من التجارب التي تهدف لتوضيح الفروق بين هاتين المنظومتين، وكيف يصلون لنتائج مختلفة انطلاقاً من ذات المُدخلات. المصطلحات والمفاهيم تشمل الانسجام، التركيز، الكسل، الربط ، القفز للنتائج وكيف يبني الفرد أحكامه.

المراجع[عدل]

  1. ^ Holt، Jim (27 November 2011). "Two Brains Running". The New York Times. صفحة 16. 
  2. ^ Daniel Kahneman. Thinking, Fast and Slow. Macmillan. ISBN 978-1-4299-6935-2. اطلع عليه بتاريخ 8 April 2012.