تلاعب بالحشود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التلاعب بالحشود)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التلاعب بالحشود (بالإنجليزية: Crowd manipulation) هو الاستخدام المتعمد للتقنيات المبنية على مبادئ علم نفس الحشود للمشاركة، والتحكم، أو التأثير على رغبات الحشد من أجل توجيه سلوكه نحو اتخاذ إجراءات محددة. [1] هذه الممارسة شائعة في عالم السياسة والأعمال ويمكن أن تسهل الموافقة أو الرفض أو عدم الاكتراث لشخص، أو سياسة أو منتج.الإستخدام الأخلاقي للتلاعب بالحشود هو موضع نقاش ويعتمد على عوامل مثل النية والوسائل المستخدمة في التلاعب، وكذلك تحقيق الغايات.

March on Washington edit.jpg

التلاعب بالحشود يختلف عن البروباغاندا على الرغم من أنها قد تعزز بعضها البعض للحصول على النتيجة المرجوة. إذا كانت البروباغاندا هي "جهد ثابت ودائم لإنشاء أو صياغة الأحداث للتأثير على العلاقات العامة لمؤسسة أو مجموعة أو فكرة" [2]

التلاعب بالحشود يختلف أيضًا عن السيطرة على الحشود، التي تخدم الوظيفة الأمنية. السلطات المحلية تستخدام أساليب السيطرة على الحشود لاحتواءها ومنعها من القيام بأعمال جامحة وغير مشروعة مثل أعمال الشغب والنهب. [3]

انظر أيضا[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ Adam Curtis, "The Century of the Self" (documentary), British Broadcasting Cooperation (United Kingdom: BBC4, 2002). BBC published a webpage for this documentary.
  2. ^ Edward L. Bernays and Mark Crispin Miller, Propaganda (Brooklyn, NY: Ig Publishing, 2004): 52.
  3. ^ John M. Kenny, Clark McPhail, et al, "Crowd Behavior, Crowd Control, and the Use of Non-Lethal Weapons", The Institute for Non-Lethal Defense Technologies, The Pennsylvania State University (2001): 4-11.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.