التهاب السحايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التهاب السحايا أو الحمة الشوكية (باللاتينية: Meningitis)، هو التهاب الأغشية الدماغية (السحايا) المغلفة للدماغ والحبل الشوكي. على الرغم من أن غالبية أسباب الإصابة تكون عدوية (جرثومية، فيروسية، فطرية وطفيلية)، إلا أن هناك عوامل كيميائية وخلايا ورمية قد تسبب ذلك أيضاً.

التهاب الدماغ وخراج الدماغ قد يعقد من حالة المريض.

هناك أكثر من نوع بكتيري يسبب التهاب السحايا، من أهمها بكتيريا تسمى Haemophilus influenzae وبكتيريا تسمى نيسرية بنية وتوجد في أحيان كثيرة على شكل أزواج حيث تهاجم هذه البكتيريا اغشية الدماغ وتتكاثر في السائل الدماغي داخل هذه الاغشية.وتشبه اعراض هذا المرض في البداية اعراض الرشح العادي ،ثم يتبعها صداع وحمى تسمى الحمى المخية الشوكية أو حمى البقع وتشنج في عضلات الرقبة والظهر.يصاب الإنسان أحيانا في الحالات الشديدة بفقدان السمع وفقدان الوعي ومن ثم الموت. وتحدث العدوى عن طريق استنشاق رذاذ الهواء الملوث بالبكتيريا، حيث تدخل بداية إلى الجهاز التنفسي وتتكاثر، ومن ثم تنتقل عن طريق الدم إلى الجهاز العصبي ،وبالتحديد إلى اغشية الدماغ ،وتفرز السموم هناك ومن الظواهر الملفتة لهذه البكتيريا أنه يسهل امتصاصها بوساطة كريات الدم البيضاء التي تتجمغ عند الأغشية الملتهبة وتعيش البكتيريا في المسالك الأنفية والأغشية المخية ومنها تنتشر أثناء الحديث أو السعال.

ويتم علاج التهاب السحايا من خلال أدوية السفونامايد وبعض المضادات الحيوية antibiotics وهناك نوع من التهاب السحايا أكبر خطورة بكثير وهو النوع المعروف بالتهاب السحيا غير الصديدي Aseptic Meningitis ويحدث هذا المرض عن طريق عدوى الأغشية المخية بنوع معين من الفيروسات وقلما تؤدي الإصابة به إلى الموت.

أهم نوع من أنواع الفيروسات المسببة للتهاب السحايا غير الصديدي هو فيروس كوكساكي coxackie وعشر حالات الالتهاب ترجع إلى العدوى بفيروس يوجد عادة في الفئران ويسبب مرضا يسمى التهاب السحايا الليمفاوي الكوريوني Lymphocytic Chriomeningitis وضحايا هذا المرض يشفون تلقائيا.

و هناك مرض معدي آخر يمكن أن يؤدي إلى التهاب السحايا وهو التهاب الرئوي Pneumonia و لكن البكتيريا المسؤولة عن الالتهاب الرئوي الفصي هي بكتيريا النيومونيا Streptococcus Pneumonia ويمكن أن تصاب الأغشية المخية مباشرة بالعدوى ويحدث ذلك للأطفال الصغار المصابين بعدوى وتقيح سائل بالأذن ويمكن أن تحدث أيضا في الكسور الخطيرة في الجمجمة حيث تتلوث الأغشية المخية بالميكروبات من الجو أو من جلد المصاب. التهاب السحايا وتسمم الدم والأمراض الفتاكة التي يمكن أن تقتل في ساعات.

التهاب السحايا هو التهاب بطانة حول المخ والحبل الشوكي. تعفن الدم هو شكل تسمم في الدم لهذا المرض.

يمكن التهاب السحايا وتسمم الدم يسبب أعراض مثل الصداع الحاد والتقيؤ وارتفاع في درجة الحرارة، تصلب الرقبة، والحساسية للضوء. كثير من الناس (ولكن ليس كل) أيضا وضع طفح جلدي مميز.

العلاج[عدل]

إن التهاب السحايا مهدد للحياة ويرتبط بمعدل وفيات مرتفع في حال لم يعالج. بالتالي، العلاج بالمضادات الحيوية لا يجب أن يؤجّل في حين تجرى التحاليل. إذا تمّ الاشتباه بالتهاب السحايا توصي المبادئ التوجيهية بإعطاء ال benzylpenicillin قبل التوجه إلى المستشفى. يجب إعطاء السوائل الوريدية في حال انخفاض الضغط أو الصدمة.

علم الأوبئة[عدل]

على الرغم من أن التهاب السحايا هو مرض ملحوظ في عدد كبير من البلدان إلا أن معدل الإصابة الدقيق غير معروف. التهاب السحايا الجرثومي يحدث لحوالي 3 أشخاص بين 100000 سنوياً في البلدان الغربية.

أنظر أيضا[عدل]

الوقاية والتحكم : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) التطعيم ضد الحمي الشوكية ( فعالية اللقاح تستمرما بين 2ــ3 سنوات (2) عزل المريض لمنع انتقال العدوى حتى 24 ساعة بعد تناول العلاج الكيمائي . (3) التعقيم المستمر لإفرازات المريض وأدواته ( إفرازات الأنف والحلق ) . (4) التعقيم النهائي بعد الشفاء أو الموت . (5) وضع المخالطين تحت المراقبة للاكتشاف المبكر لحاملى الميكروب . (6) تجنب الأماكن المزدحمة خاصة الفصول في المدارس ودورالحضانة وغيرها . (7) تهوية الأماكن المزدحمة خاصة الفصول في المدارس وغرف النوم في المنازل

موانع التطعيم : ـــــــــــــــــــــــــــــــ 1- ارتفاع درجة الحرارة . 2- الحمل . 3- الحساسية . 4- الأطفال أقل من عمر 3 شهور .

وصلات خارجية[عدل]