التهاب الغشاء الزليلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التهاب الغشاء الزليلي (بالإنجليزية: Synovitis) هو التهاب الغشاء الذي يبطن المفاصل الزليلية وعادة تكون الحالة مؤلمة خاصة عند تحريك المفصل الذي يتورم بسبب تجمع السوائل.

تقترن الاصابة بالتهاب السائل الزليلي بعدد من الاضطرابات الصحية كالتهاب المفاصل ( الروماتيدي خاصة ) , الذئبة الحمامية والنقرس . الأكياس الزلالية هي أكياس صغيرة مليئة بسائل، مهمتها أن تسمح لمختلف أجزاء المفصل أن يتحرك أحدها فوق الآخر بسهولة. أهم الأكياس الزلالية؛ في المرفق والكتف والركبة ومفصل الفخذ. والكيس الزلالي الملتهب يسبب الألم ويحد من حركة المفصل. انظر التهاب الجراب.

العلامات والأعراض[عدل]

إن التهاب الغشاء الزليلي يسبّب طراوة المفاصل أو ألم، تورّم وكتل صلبة تسمّى العقيدات. عندما ترتبط بإلتهاب المفاصل، التورّم هو مؤشر أفضل من الطراوة، كما تظهر علامات وأعراض التهاب الكيس الزليلي على النحو التالي : - الم المفاصل الحاد . - انتفاخ المفاصل . - النتوءات المفصلية المؤلمة .

الأسباب[عدل]

تتعدد عوامل الخطر التي تتسبب في التهاب الكيس الزليلي كالتهاب المفاصل الروماتيدي , التهاب المفاصل اليفعي , الذئبة الحُمامية , التهاب المفاصل الصدفي , الحُمى الروماتيدية والتدرن الرئوي .

تشخيض الإلتهاب[عدل]

تبدأ العملية التشخيصية لالتهاب الكيس الزليلي بالفحص السريري الذي يكشف عن دفء , احمرار وتورّم المفاصل يليه الفحوصات المخبرية التي تتمثل بتحليل السائل الزليلي المُفرز من الغشاء الزليلي المُبطن للمفاصل حيث يتم تخدير المريض موضعياً واستخدام ابرة دقيقة لسحب عينة السائل وزراعتها لتشخيص وجود الالتهاب أو تحليله للكشف عن البلورات المرتبطة بالاصابة بالنقرس أو النقرس الكاذب . عند الحاجة قد يلجأ الطبيب الى حقن الفراغ المفصلي وباستخدام الابرة ذاتها بالستيرويدات القشرية كعلاج مبدئي بعد سحب العينة .

العلاج[عدل]

يتم علاج مُعظم حالات التهاب الكيس الزليلي بالعقاقير الدوائية المُضادة للالتهاب كالأسبرين , الأيبوبروفين والستيرويدات القشرية . يعتمد اختيار العلاج على العامل المُسبب لالتهاب الكيس الزليلي ومدى استجابة المريض وتحمّله للعلاج . يُوصى باستئصال الغشاء الزليلي جراحياً في حال عدم استجابة المريض للعلاج أو استمرار الالتهاب .



Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.