التهاب القصيبات الساد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التهاب القصيبات الساد Bronchiolitis obliterans (BO) ويسمى أيضا التهاب القصيبات الطامس obliterative bronchiolitis (OB) والتهاب القصيبات التضييقي constrictive bronchiolitis (CB) هو شكل نادر ومهددة للحياة من أمراض الرئة الانسدادية ألغير معكوسة حيث يتم ضغط ألشعيبات (فروع الهوائية الصغيرة) والتي تتضيق بسبب التليف (نسيج ندبي) و/أو التهاب. كما يستخدم المصطلح أحيانا للإشارة إلى شكل حاد من التهاب القصيبات لا سيما عند الأطفال الناجم عن التهاب القصيبات بفيروس. التهاب القصيبات يعني التهاب أو اصابة القصبات بالعدوى وكلمة المسد أو الساد تشير إلى أن الالتهاب أو التليف أدى إلى طمس أو انسداد القصيبات الشعب الهوائية جزئيا أو كليا.

الأعراض[عدل]

التهاب القصيبات الساد يحدث نتيجة التهاب وتندب يحدث في الشعب الهوائية في الرئة، مما يؤدي إلى ضيق شديد في التنفس وسعال جاف.

ينبغي أن يكون أل FEV1 وهو(حجم الزفير القسري في الثانية 1) فوق 80 ٪ من المتوقع أن ينظر القيم العادية. في حين ان التهاب القصيبات الساد يقلل القيمة من 16 ٪ إلى 21 ٪.

تتضمن الأعراض التالية :

  • سعال جاف
  • ضيق في التنفس
  • أزيز

ويمكن أن تبدأ الأعراض تدريجيا، أو يمكن أن تحدث أعراض حادة فجأة.

المسببات[عدل]

هذا المرض يمكن ان ينتج من احدى الأسباب التالية:

-التهابات سابقة في مسالك التنفس.

-ادوية

-أمراض المناعة الذاتية

-زرع اعضاء

سبب آخر لحدوث المرض يكمن(حسب Washington Post)في خروج الدي-اسيتيل(Diacetyl)من اثير زبدة البوشار داخل فرن الميكروويف.

التشخيص[عدل]

العلاج[عدل]

هذا المرض هو حالة مرضية تسبب اضرار غير رجعية وشديدة وغالبا ما يتطلب عملية زرع رئة. تقييم التدخلات لمنع التهاب القصيبات الساد يعتمد على الكشف المبكر عن نتائج قياس التنفس غير الطبيعية والغير عادية أو النقصان في القياسات المتكررة.

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.