التهاب الكبد الوبائي هـ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التهاب الكبد الفيروسي هـ (بالإنجليزية: Hepatitis E) هو التهاب وبائي يصيب الكبد وينتج عن العدوى بفيروس التهاب الكبد (هـ)، سجلت أول حالات إصابة بالفيروس في وباء بالهند عام 1955.

يعتبر من الأمراض الوبائية المرتبطة بتلوث المياه. وقد تسبب الفيروس (هـ) في حدوث عدة كوارث وبائية في عدة بلدان كالهند اعوام (1955 و1975-1976) والاتحاد السوفيتيالسابق (1975-1976) ونيبال (1973) وبورما (1976-1977) والجزائر(1980-1981) وساحل العاج (1983-1984) والسودان والصومال (1985-1986) والمكسيك (1986).

بينت بعض الأبحاث والنتائج أن هذا الفيروس أصاب حوالي 10% من سكان المملكة العربية السعودية و25% من سكان جمهورية مصر العربية. وتعمل الحيوانات الداجنة كحاضنات للفيروس ولوحظت نسبة إصابة بلغت 95% لدى الخنازير الداجنة.

العدوى[عدل]

ينتقل هذا الفيروس إلى الإنسان عن طريق الفم بواسطة المأكل والمشرب الملوثين. ولأن الفيروس يخرج من جسم المصاب عن طريق البراز فعادة يكون سبب العدوى مياه الشرب الملوثة بمياه الصرف الصحي. تتراوح فترة حضانة الفيروس بين أسبوعين و9 أسابيع. ويعتبر الأشخاص بين 15-40 سنة أكثر عرضة للإصابة به. النساء الحوامل أكثر المعرضين وبشكل خاص للإصابة بهذا الفيروس وتكون نسبة الوفاة لديهن أعلى بكثير، إذ ربما تصل إلى 20% مقارنة بأقل من 1% عند الآخرين.

الأعراض[عدل]

لا يوجد فرق سريري بين التهاب الكبد الوبائي (هـ) والتهاب الكبد الوبائي أ. يسبب الفيروس (هـ) التهاباً كبدياً حاداً يزول تلقائياً والأعراض تشمل:

من الممكن أن يؤدي الالتهاب إلى قتل خلايا الكبد وبالتالي إلى فشل كبدي وقد يؤدي في أحيان قليلة إلى الوفاة خاصة عند النساء الحوامل.

التشخيص[عدل]

يشخص المرض عن طريق فحص الدم واكتشاف الأجسام المضادة للفيروس, وأفضل احتمالات التنبوء به هي في وجود كارثة وبائية أو بيئية، مثل الفيضانات وغيرها التي تخلف الكثير من الضخايا والجثث والتلوث البيئي.

العلاج[عدل]

يسبب الفيروس عادة التهاباً كبدياً حاداً وغالباً ما يزول تلقائيا لذلك لا يتم إعطاء أدوية ولكن ينصح المريض بالإكثار من شرب السوائل وتناول غذاء صحي ومتوازن.

الوقاية[عدل]

من الخطوات الواجب اتباعها للوقاية من انتشار المرض والإصابه به:

  • تعقيم مصادر مياه الشرب
  • تناول الأطعمة الغير ملوثة أو المطبوخة حيث أنالحرارة تقضي على الفيروس
  • منع تلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة لدى المصابين وذلك بغسل اليدين بالماء والصابون بعد استعمال الحمام

أنظر أيضاً[عدل]

Adenovirus.jpg هذه بذرة مقالة عن فيروس أو شيء متعلق به تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.