التوافق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التوافق في علم الحاسوب هو عملية تحويل البيانات التي تتمثل على أكثر من شكل إلى الشكل القياسي أو الطبيعي. ويمكن عمل هذا الشيء عبر مقارنة عدة اشكال متماثلة.

تسمى أيضا أحياناً بـ التوحيد القياسي أو المعايره. التوافق هي ترجمة مناسبه للكلمة الإنجليزية canonicalization وبسبب طول الترجمة فانهم يستخدمون لها الاختصار c14n (العدد 14 يمثل عدد الاحرف بين أول حرف واخره).

حالات الاستخدام[عدل]

خوادم الويب يستخدم التوافق في خوادم الويب لتقليل خطر تطبيق ملفات غير مقبول تنفيذها على مسار محدد, فمثلا لو فرضنا ان هناك ملفاً يجب أن يعمل فقط داخل مجلد (C:\inetpub\wwwroot\cgi-bin).. اذن لو استخدمنا مساراً اخرا يبدا بهذا المسار "C:\inetpub\wwwroot\cgi-bin\..\..\..\Windows\System32\cmd.exe" ولكن بحيله امنيه كوضع علامات الرجوع للمجلد السابق (..) فيجب أن لايعمل لانه بهذا الشكل للمسار يخرج عن المسار المحدد ويعمل خارج المجلد المطلوب.. استخدام النقطتان في المسارات تعني الرجوع للخلف، تستخدم كثيراً في السكربتات المكتوبة للعمل ضمن المحطات الطرفيه كالدوز في الويندز والشل في اللينكس واليونكس !

اليونيكود بعض الحروف تتخذ عدة اشكال لها في اليونيكود وتحديداً في ال UTF-8 وقد يمثل وجود عدة اشكال لحرف واحد خطراً أو مشكلة على كل من التطبيق أو المستخدم، لذا عملية التوافق للحروف لشكل واحد فقط مطلوبة..

محركات البحث وتحسين جودة المواقع لمحركات البحث SEO الروابط هي أهم شيء ياتي في عقول هؤلاء المتخصصون في تحسين محركات البحث (سيو) لانها هي الأساس والواصل الرابط للمحتوى بين محرك البحث والباحث وصاحب الموقع، لذا وجود عدة اشكال لرابط واحد يسبب مشكلة لمحرك البحث - تحديداً في ماهو الرابط الذي سيظهر هو الرابط الأساسي في نتائج البحث!.

هذه الروابط ماهي الا اشكال مختلفة لرابط واحد يؤدي لصفحة واحده :

ومحركات البحث تقوم بعملية توافق لتدل على انها رابط واحد فقط !.

XML يتم عمل توافق للوسوم وبعض الامور الأخرى كالمسافات وخلافه ليظهر المحتوى بشكل واحد متطابق، مثلاً

"<node1>Data</node1>    <node2>Data</node2>"
"<node1>Data</node1>  <node2>Data</node2>"

هي نفسها بعد عمل معاجلة لملف ال XML هذا.

مصادر[عدل]