التوماتيلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

tomate

Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (ديسمبر_2012)
Commons-emblem-notice.svg

Tomatillo

Fresh harvest of German tomatillos
التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
غير مصنف: Angiosperms
غير مصنف: Eudicots
غير مصنف: Asterids
الرتبة: Solanales
الفصيلة: Solanaceae
الجنس: Physalis
النوع: P. philadelphica
الاسم العلمي
Physalis philadelphica
Lam. (1786)
مرادفات

Physalis ixocarpa Brot.

التوماتيلو (tomatillo) (حرنكش فيلادلفيا) (Physalis philadelphica) عبارة عن نبات من عائلة ظل الليل (nightshade) يتصل بـ (Physalis_peruviana) عنب ثعلب الرأس (cape gooseberry)، حيث تحمل فاكهة صغيرة كروية حمراء أو خضراء بنفس الاسم. يعود أصل التوماتيلو إلى المكسيك،[1] وهو غذاء رئيسي في الأكلات. ينمو التوماتيلو (Tomatillos) بصفة حولية على طول نصف الكرة الغربي.

الوصف[عدل]

تحاط فاكهة التوماتيو بقشرة غير صالحة للأكل شبيهة بالأوراق تشكلت من الكأس. وبمجرد أن تنضج الفاكهة، فإنها تملأ القشرة الخارجية ويمكن أن تقسمها لتتفتح وقت الحصاد. وتتحول القشرة الخارجية إلى اللون البني، ويمكن أن تكون الفاكهة بألوانٍ عدة عند النضج، بما في ذلك اللون الأصفر أو الأحمر أو الأخضر أو حتى اللون الأرجواني. ويعد التوماتيلو من المكونات الرئيسية في اللاتينيين الطازجة والمطهوة الصوص الأخضر. حيث نضج القشرة الخارجية واخضرارها معيارًا للجودة. ينبغي أن تكون الفاكهة قوية ذات لون أخضر براق، حيث اللون الأخضر ونكهة التارت هي المساهمات الطهوية للفاكهة. الأصناف المستنبتة الأرجوانية والحمراء الناضجة تكون ذات مذاق حلو خفيف، على عكس الأصناف المستنبتة الناضجة الخضراء والصفراء، وتكون إلى حدٍ ما أكثر ملاءمة للاستخدامات المشابهة للفاكهة مثل المربى والمعلبات. مثل أقربائهم وثيقي الصلة بهم عنب ثعلب الرأس، يحتوي التوماتيلو على قدرٍ كبير من البكتين. وسمة أخرى يتميز بها وهي وجود درجة متفاوتة من الغلاف السميك الأخضر، يكون في الغالب عند استخدامه على الجانب الأخضر خارج القشرة.

نباتات التوماتيو تناقض ذاتي، ويلزم نباتان أو أكثر من أجل عملية التلقيح الصحيحة. ولهذا، نادرًا ما تنتج نباتات التوماتيلو المعزولة أي ثمار. وهناك بحثٌ علمي أعدته كاميلا كانت باندي (Kamla Kant Pandey) في عام 1957 يدعم هذه الحقيقة.[2] سيتم حفظ التوماتيلو الناضج في المجمد لمدة أسبوعين. وسيتم حفظها لمدة أطول إذا تمت إزالة القشرة الخارجية وتم وضع الفاكهة في أكياس بلاستيكية مغلقة محفوظة في المجمد.[3] وقد يتم تجميدها كاملة أو مقطعة إلى شرائح.

الأسماء[عدل]

ويعرف التوماتيلو أيضًا باسم الطماطم ذات القشرة أو جامبري (jamberry) أو الكرز ذي القشرة أو الطماطم المكسيكية (Mexican tomato)، لكن الأخيرة هي الأكثر ملاءمة في الاستخدام لوصف أقاربها التي تحمل فاكهة أصغر حجمًا. قد تشير هذه الأسماء أيضًا إلى الفصائل الأخرى في جنس الحرنكش (Physalis). باللغة الإسبانية، يطلق عليها توميت دي كاسكارا (tomate de cáscara)، توميت دي فريساديلا (tomate de fresadilla) توميت ميلبيرو (tomate milpero)، تومايت فيردي (tomate verde) (الطماطم الخضراء)التوماتيلو (tomatillo) (المكسيك؛ وهذا المصطلح يعني "الطماطم الصغيرة" في مكانٍ آخر)،ميلتوميت (miltomate) (المكسيك، جواتيمالا)، أو توميت فقط (حيث يُطلق على الطماطم جيتوميت (jitomate). على الرغم من أن التوماتيلو يطلق عليها أحيانًا "الطماطم الخضراء" "green tomatoes"، فلا يجب اللبس بينها وبين الطماطم الخضراء غير الناضجة (الطماطم هي من نفس العائلة، لكنها من جنس مختلف).

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Tomatillo at Aggie Horticulture archive
  2. ^ Vernonica E. Franklin-Tong, الناشر (2008). Self-Incompatibility in Flowering Plants: Evolution, Diversity and Mechanisms. Springer. ISBN 978-3-540-68485-5. 
  3. ^ Carter، Noelle؛ Deane، Donna (2008-05-14). "Tomatillo: a green sourpuss with a sweet side". Los Angeles Times (Latimes.com). اطلع عليه بتاريخ 2009-08-03. 

وصلات خارجية[عدل]