التيدنيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هي آلة عزف موسيقية موريتانية[1] يستخدمها الرجل وهي كالعود ولها اربعة اوتار اة خمسة وقيل ان الفنان الراحل شيحنا ولد اباشة قد اضاف لها وترا سادسا.

آلة موسيقية موريتانية

إجزائها[عدل]

تتكون هذه الآلة من الاجزاء التالية:

القدح أو ب الحسانية الكدحة : وهو مقطوع من جذع شجرة تسمى محليا آدرس أو قد تكون آمور وهو شجر الغضي ويكون على شكل بيضوي ومجوف وكلما زاد حجمه زاد صوت الآلة.

الجنبة : أو الجل أو الجلد بالعربية : ويكون من جلد البقر أو الإبل ويغطي القدح

لخراب :تكون على أطراف ظهر القدح، يربطها العازف بحبل رقيق أو خيط يلفه حول رقبته.

لوتــاد: وهي اعواد صغيرة تساعد على تثبيت الجلد على القدح. إلسيور : وهي عبارة عن خيوط تصنع كذلك من الجلد وتساعد على تثبيت الأوتار على.

الأوتار : وكانت في الأصل تاخذ من شعر ذيول الخيل اما في يومنا هذا فتستخدم خيوط النايلون مثل التي توجد في صنارة الصيد البسيطة, والاوتار اربعة أو خمسة وهي اما اوتار طويلة وهي لمهار ومفردها مهر والتِشبطن ومفردها التاشبط وهي الأوتار القصيرة.

العود : وهو عصى التيدنيت ويأخذ من شجرة سانغو أو شجرة آمور والغضي آنفة الذكر وتثبت علية السيور ويعزف عليه باليد اليسرى. التامونانت أو الصيدح : وتستحدم لرفع الأوتار عن بعضها البعض وكذلك لرفعها عن الجلد.

الفـــــــم : فتحة شبه مستديرة الشكل تكون في الجنبه عند نهاية.

القشوة : هي قطعة نحاسية، توضع عند نهاية طرف العود المعاكس "للفم" لتجميل شكل الآلة وتساعد أيضا في تضخيم الصوت.

الحربه : توضع على القشوة ولها عند أطرافها أسلاك حديدية، تساهم أيضا في تضخيم الصوت وضبط الإيقاع. السلاسل : توضع تحت الأوتار، على الجنبه وتربط أطرافها ب"لخراب" وهي كالحربه تساعد في تضخيم الأصوات الإيقاعية وتزيد من هارمونيا المعزوفات الموسيقية.

مراجع[عدل]

Guitar 2.jpg هذه بذرة مقالة عن آلة موسيقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.