تيرانوصوريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التيرانوصورات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

التيرانوصوريات
العصر: 83–65.5 مليون سنة


(الطباشيري المتأخر)

هيكل عظميٍّ للديناصور تيرانوصور ركس
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطبقة: الدناصوريا
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: ثيروبودا
الفيلق: تيرانوصوريات الشكل
الفصيلة: التيرانوصوريات
الاسم العلمي
Tyrannosauridae
أوزبورن
تحت الفصائل

الألبرتوصورات
الأوبليزودونات
الداينودونات
التيرانوصورات

التيرانوصوريات (والتي تعني باللغة الإغريقية "السحالي الطاغية") هي فصيلة من الديناصورات الكويلوروصورية من أقارب التيرانوصور ركس، عاشت خلال العصر الطباشيري المتأخر. هُناك جدل كبير حول العدد الدقيق من الأجناس الذي تضمُّه هذه الفصيلة، حيث يعتبر البعض أنها لا تضمُّ سوى 3 أجناس، فيما يَرفعه آخرون إلى 6 أو أكثر. لم يُعثر على أحافير هذه المجموعة من الديناصورات سوى في قارتي أمريكا الشمالية وآسيا، وهي تعود جميعاً إلى العصر الطباشيري المتأخر.

على الرُّغم من أن التيرانوصوريات انحدرت من أسلاف أصغر حجماً، إلا أنها ظلت دوماً تقريباً أكبر الضواري على الإطلاق في بيئاتها، حيث تربَّعت على قمة الهرم الغذائي. وقد كان أكبر أنواع المجموعة هو التيرانوصور ركس، الذي كان أيضاً أحد أكبر الضواري البرية المعروفة على الإطلاق بطول بلغ 13 متراً ووزن بلغ 6.8 أطنان. عُموماً، كانت التيرانوصوريات لواحم ثنائية الحركة ذات جماجم ضخمة مملوئة بالأسنان الكبيرة، وعلى الرغم من أحجامها الكبيرة فقد كانت أرجلها طويلة ومهيَّأة للحركة السريعة، لكن في المُقابل كانت أذرعها صغيرة جداً ولم يكن لديها سوى إصبعان.

على عكس معظم المجموعات الأخرى من الديناصورات، اكُتشفت هياكل عظمية مكتملة إلى حد بعيد لأغلب التيرانوصوريات المعروفة، وقد سمحَ هذا للعلماء بإجراء بحوث واسعة على صفاتهم الأحيائية، كما ركَّزت الدراسات العلمية الأخرى على نموهم وميكانكيتهم الحيوية وبيئتهم، بالإضافة إلى أمور أخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فقد عُثر في إحدى عينات التيرانوصور على أنسجة لينة وفي كلا الحالتين المتحجرة والسليمة.

الوصف[عدل]

المراجع[عدل]