الثاقبات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

٢ - ثاقبات الذرة

تحفر في سيقان نباتات الذرة الشامية ثلاثة أنواع من الثاقبات هي دودة القصب الكبيرة، دودة الذرة الأوروبية، دودة القصب الصغيرة والأخيرة تضاءل تأثيرها كآفة على الذرة الشامية وتركزت إصابتها على الأرز وقصب السكر.

دودة القصب الكبيرة : هي الأكثر تبكيراً في الخروج من البيات الشتوى بالأحطاب المتخلفة وتضع بيضها على السطح الداخلى لأغماد أوراق البادرات التي يتراوح عمرها بين 25-15 يوماً، وتتغذى اليرقات على أوراق النباتات الملتفة التي تكون الساق في هذا العمر حيث تسبب ثقوباً منتظمة متوازية عمودية على نصل الورقة وتتكون في الغالب ظاهرة القلب الميت نتيجة تغذية اليرقات على القمة النامية ويمكن تجنب الإصابات إلى حد كبير بالزراعة المبكرة.

العلاج الكيماوى: يجرى عندما تصل نسبة ظهور النباتات ذات القلب الميت إلى 5-7٪ في الحقل باستعمال أحد المواد الآتية:

■ ديازينوكس محبب ٥٪ بمعدل ٦كجم / فدان بلعمه في قلب النباتات.

■ لانيت 90٪ بمعدل300 جم / فدان مع200 لترماء رشاً بالرشاشة الظهرية ذات البشبوري الواحد مع توجيه البشبوري داخل البلعوم مع ضغط خفيف.

دودة الذرة الأوروبية : تضع الفراشات البيض على نباتات الذرة بعد عمر45 يوماً حيث يوضع معظم البيض على السطح السفلى لنصل الأوراق، وبعد الفقس تتجول اليرقات الصغيرة حيث تتغذى على أوراق النباتات وحينما تصل للعمر الثالث أو الرابع تثقب وتدخل السيقان والكيزان وتفضل الأختراق في حامل السنبلة مما يسبب كسرها وتدلى السنابل، ولتفادى الإصابات الشديدة ينصح بالزراعة في الموعد المناسب.

العلاج الكيماوى : يجرى إذا وصل عدد اللطع إلى 25 لطعة / 100 نبات رشاً بأحد المواد التالية: ■ أزودرين 40٪ مستحلب بمعدل 1.5 لتر / فدان / 400 لتر ماء. ■ نوفاكرون 40٪ بمعدل 1.5 لتر / فدان / 400 لتر ماء.

وإذا وجدت إصابة شديدة يكرر العلاج ثانية بعد 15 يوماً من العلاج الأول.

دودة القصب الصغيرة : فلم تعد ذات أهمية اقتصادية على الذرة الشامية في مصر حالياً وإذا وجدت في منطقة ما مثل بعض المناطق المجاورة لزراعة القصب فيتبع لعلاجها نفس المبيدات المستخدمة لمقاومة دودة الذرة الأوروبية.

توصيات عامة لتقليل الإصابة بالثاقبات

المقاومة المتكاملة : ■ التخلص من أحطاب الذرة المشونة على أسطح منازل الفلاحين قبل بداية شهر مارس لقتل اليرقات الساكنة فيها من الموسم السابق. ■ جمع مخلفات الذرة عند تجهيز الأرض لزراعة المحصول الجديد وحرقها، كذلك حرث حقول الأرز بعد حصادها وجمع المخلفات وحرقها. ■ الحقول المنزرعة خلال الفترة من منتصف مايو حتى منتصف يونيو تستقبل إصابات منخفضة جداً من الثاقبات قد لا يحتاج معها الأمر لإجراء أى علاج كيماوى. ■ بعد إجراء عملية الخف يراعى إزالة النباتات المصابة مع الإبقاء على النباتات السليمة.

وفى مناقط جنوب الوادى (توشكى) وشرق العوينات ينصح بأتباع طرق المكافحة المتكاملة وعدم اللجوء إطلاقاً إلى استخدام المبيدات الحشرية للحفاظ على البيئة من التلوث والحصول على محصول طبى عالي خالي من أى ملوثات.

٣ - دودة ورق القطن والدودة الخضراء

ينصح في الأماكن التي بها إصابات بدودة ورق القطن أو بالدودة الخضراء وحدث فقس لهذه اللطع وخاصة النباتات التي ما زالت صغيرة برش البقع المصابة من الحقل وذلك عندما تصل الإصابة إلى 10 ٪ بأحد المواد الآتية:

■ لانيت 90٪ قابل للذوبان بمعدل 300 جم للفدان.

■ نيودرين 90٪ قابل للذوبان بمعدل 300 جم للفدان.

في طور البادرات وحتى عمر 30 يوماً تستعمل الرشاشة الظهرية مع 200 لتر ماء وقد أثبتت التجارب أن إضافة 15 لتر سولار لمياه الرى في الأماكن التي حدث بها فقس يقضى على الأطوار اليرقية الكبيرة في التربة قبل تعذرها.

كما أن وضع مصائد جاذبات جنسية على الحدود الخارجية لزراعات الذرة المتداخلة مع الخضروات يؤدى إلى الحد من عدد الفراشات الواردة من الزراعات المجاورة وفى حالة ضرورة المقاومة الكيماوية يكتفى برش الأجزاء المصابة من الحقل فقط.