الجامعة الافتراضية السورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجامعة الافتراضية السوريّة في إضافة جديدة من نوعها في سوريا تم افتتاح الجامعة الافتراضية السورية باحتفال رسمي في 2 سبتمبر سنة 2002.[1] تأسست الجامعة الافتراضية السورية، التي كانت السباقة إلى اعتماد التعليم الافتراضي في الشرق الأوسط، بقرار من وزارة التعليم العالي السورية، والتي تهدف إلى توفير تعليم من مستوى عالمي للطلبة السوريين في بلدهم، يشمل كافة القطاعات المهنية المتوفرة حالياً.

مخطط عمل الجامعة[عدل]

وضعت الجامعة الافتراضية السورية وهي المؤسسة التعليمية العربية الأولى من نوعها، خطة استراتيجية لتفي بالاحتياجات المباشرة، ولبناء أساسات مستقبلية متينه وفق أفضل الاسس التعليمية والعلمية في أكبر المؤسسات التعليمية واكثرها تطورا ووضعت إدارة الجامعة مخططات دقيقة تعمل عليها وتطورها.

مخطط قصير الأمد[عدل]

الزمالة: لقد تم اختيار جامعات عالمية معروفة من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأوروبا وأستراليا استناداً إلى الاعتراف الرسمي والسمعة الحسنة التي تتمتّع بها تلك الجامعات، وإلى توفر الاختصاصات لديها لكي تصبح شريكة للجامعة الافتراضية السورية.

وستزوّد هذه الجامعات بالإضافة إلى المحتوى، مختلف الخدمات التي توفرها لأي طالب من طلابها، إضافة إلى الشهادات المعترف بها عالمياً. أضف إلى ذلك، إن الجامعة الافتراضية السورية تزوّد طلابها محلياً بالدعم على المستوى الأكاديمي والثقافي والإداري والتقني، الذي يتضمن الإرشاد الأكاديمي والتدريس وتوفير المناهج التعليمية، والاستشارة، والتخطيط المهني والخدمات، بالإضافة إلى الدعم المقدم لدى الانتساب وتسديد الرسوم، والمساعدة على المستوى التقني، والاتصال بالإنترنت وغيرها.

مخطط طويل الأمد[عدل]

تعمل الجامعة وفق مخطط ممتد طويل الامد ببرنامج تطوير المناهج العلمية والتقنية كما تمنح الجامعة الافتراضية السورية شهادة أخرى معتمدة بشكل كامل من قبل وزارة التعليم العالي السورية.

استراتيجية بعيدة المدى: تمنح شهادات الجامعة الافتراضية السورية حيث يترتب على الجامعة الافتراضية السورية أن تقوم بتصميم برامج كاملة، وإدارتها بالتعاون مع جامعات سورية وعالمية شريكة لها، تتبع معايير دولية، مثلها مثل الشهادات التي توفرها الجامعات الشريكة في سوريا أو خارجها، إنما بتكاليف قليلة. وتعليم معظم هذه البرامج باللغة العربية إضافة للغات الاجنبية.

يحصل الطلاب في نهاية دراستهم على شهادة من الجامعة الافتراضية السورية، معتمدة بشكل كامل من قبل وزارة التعليم العالي السورية.

الرؤية[عدل]

تهدف الجامعة الافتراضية السورية إلى توفير التعليم العالي، وفقاً للمعايير العالمية، للطلاب العرب في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم من مكان اقامتهم، وضمن بيئة تعليمية متكاملة تستند إلى أحدث التطورات التقنية وبنام التعليم عن بعد وفق أفضل الاسس واكثرها تطورآ.

الامتياز الأكاديمي[عدل]

لا شك في أن بلوغ الامتياز الأكاديمي والمحافظة عليه يحتلان موقع الاهتمام الرئيسي لأية مؤسسة تعليمية. فإن اكتساب المكانة المرموقة والاعتراف العالمي أمر تطبقه الجامعة بعض المبادئ الأساسية وهي:

  • 1. نوعية البرامج.
  • 2. سوية هيئة التدريس والإدارة.
  • 3. سوية الطلاب.

والجامعة الافتراضية السورية تضع معايير لكل من هذه الأسس، وتلتزم بضمان الجودة وفقاً لذلك وفق أعلى المعايير العالمية.

نوعية البرامج[عدل]

لقد تم اختيار كافة البرامج العالمية للجامعة الافتراضية السورية من أفضل الجامعات في العالم. ولقد تم اختيار الجامعات الشريكة بطريقة دقيقة جداً وفقاً لمقاييس صارمة:

  • 1. الاعتراف العالمي: كافة الجامعات الشريكة وبرامجها معترف بها ومعتمدة من قبل الهيئات المختصة التابعة لحكومات بلدها.
  • 2. التحقق من الجودة: تتوفر لكافة الجامعات الشريكة قوانين تعنى بالتحقق من الجودة الأكاديمية.
  • 3. احتياجات السوق: نوعية البرامج لا تعني فقط الجودة الأكاديمية: فلا يمكن ضمان التميز عندما يتخرّج الطلاب من أفضل الجامعات في حين تكون السوق المهنية المستقبلية متخمة. ولهذا السبب نجد أن كافة البرامج التي اختارتها الجامعة الافتراضية السورية هي ذات صلة باحتياجات الأسواق السورية والعربية.
  • 4. عدم التمييز: يستفيد طلاب الجامعة الافتراضية السورية من الميزات والحقوق نفسها التي يتمتع بها أي طالب آخر مسجّل في الجامعات الشريكة نفسها.

أما بالنسبة إلى البرامج المصمّمة من قبل الجامعة الافتراضية السورية، فقد تم إنشاؤها بالتعاون مع مؤسسات معروفة على المستوى العالمي. فالدبلوم الوطني العالي المقدم باللغة العربية في مجال الأعمال الإلكترونية (HND) مثلاً، هو نتيجة للتعاون مع أفضل الأساتذة العرب (من جامعات عربية معروفة ومعتمدة) والمؤسسة البريطانية EDEXCEL، وهي الهيئة الرسمية المانحة لشهادات HND في العالم.

إن الجامعة الافتراضية السورية تتوق لتقديم خدمات أكاديمية استثنائية لطلابها، ويستفيد كافة طلاب الجامعة الافتراضية السورية من الامتيازات نفسها الممنوحة لنظرائهم في الجامعات الحكومية السورية الأخرى.

سوية هيئة التدريس والإدارة[عدل]

يتم تعليم البرامج العالمية كلها من قبل أساتذة تم اختيارهم بعناية من قبل الجامعات الشريكة للجامعة الافتراضية السورية، والتي تؤدي بشكل دوري تقييماً شديد الدقة لأساليب التعليم المتّبعة ونتائجها.

وتعيّن الجامعة الافتراضية السورية أساتذتها استناداً إلى المعايير العالمية، كما يتم تنظيم حلقات دراسية وتدريبات بهدف تحديث تقنية التعليم عبر الإنترنت وتحسينها بانتظام وبشكل مستمر.

ويعمل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية (الهيئة المعنية مباشرة بالتحقق من الجودة) عن كثب، مع هيئة التدريس ورؤساء الأقسام لدى إدارة الجامعة، لتحقيق الهدف الأول وهو المحافظة على الامتياز الأكاديمي.

سوية الطلاب[عدل]

يمثل الطلاب الانعكاس الفعلي للجودة الحقة للمؤسسة التعليمية: فالجامعة تبني مصداقيتها وفق إنجازات طلابها وتفوقهم. ومن هنا ينبع التزام الجامعة الافتراضية السورية بتخريج طلاب بمستوى عالمي، يحققون الأفضل في أعمالهم المستقبلية.

شروط الانتساب هي نفسها بالنسبة إلى كافة الطلاب، وذلك لجعل عمليات القبول أو الرفض منتظمة. وقد تختلف هذه الشروط من جامعة شريكة إلى جامعة أخرى فيما يتعلق بالبرامج العالمية. أما المتطلبات الأساسية فهي موحدة فيما يخص برامج الجامعة الافتراضية السورية.

وفور انتسابهم إلى الجامعة الافتراضية السورية، يتوجّب على الطلاب الالتزام بالمبادئ الأخلاقية Student Honor Code وبالنُهج والإجراءات Policies and Procedures الرسمية التي أسستها الجامعة. فالأمانة والسلامة الفكرية أمران ضروريان، ولن يُسمح بأي سلوك غير أخلاقي: وستطبق العقوبات حسب ما هو مناسب دون أية استثناءات.

وفي حال حصول إساءات لم يأت ذكرها في أي من المستندات الرسمية أعلاه، فإن الجامعة الافتراضية السورية تحتفظ بحقها في اتخاذ التدابير المناسبة وفقاً لكل حالة على حدة، وستقوم على الفور بتطبيق نهج جديد وفقاً لكل حالة.

الاعتراف العالمي[عدل]

كافة الشهادات التي تمنحها الجامعة معترف بها داخليا وخارجيآ، وما يحتل مرتبة الأولوية لدى الطلاب من حيث اهتماماتهم هو الالتحاق بعمل مناسب بعد تخرجهم. ولسنا بحاجة للتذكير أن المنافسة تشتد يوماً بعد يوم، وأن النجاح يبقى من نصيب الأفضل.

وتأتي هنا أهمية المصداقية. فإذا لم تكن الجامعة أو البرنامج معترفاً بهما رسمياً من قبل الهيئات المختصة، فلن ينالا أي اهتمام. ولهذا فإن كافة الشهادات (العالمية والمحلية) التي تقدمها الجامعة الافتراضية السورية معتمدة بشكل كامل ومصادق عليها من قبل وزارة التعليم العالي السورية، و/أو الهيئات العالمية الرسمية المعنية بالمصادقة.

برامج مصمّمة من قبل الجامعة الافتراضية السورية[عدل]

لقد صمّمت الجامعة الافتراضية السورية لسنتها الأولى، ثلاثة برامج تفي بالاحتياجات المباشرة لطلابها، آخذة بعين الاعتبار الاحتياجات الملحّة في السوق. وسيجري تصميم المزيد من المناهج للاختصاصات بالتعاون مع الجامعات الزميلة التي هي من أفضل الجامعات الأوربية والأميركية والعربية. والهدف هو استمرار الجامعة في توفير سلسلة واسعة من البرامج العالمية لطلابها، باللغة العربية.

السنة التحضيرية (الإنكليزية) PY

هندسة النظم المعلوماتية ISE

بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات BIT

الدبلوم الوطني العالي للمعلوماتية والتطبيقات الإدارية HND

الإجازة في الاقتصاد BSCE

الاجازة في الحقوق (الدراسات القانونية) BLS

ماجستير في إدارة الاعمال MBA

ماجستير في إدارة الجودة MQM

ماجستير في إدارة التقانة MTM

ماجستير في تقانات الويب WEB

مواقع خارجية[عدل]

موقع الجامعة الافتراضية السورية ملتقى طلاب الجامعة الافتراضية السورية الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك على فيس بوك

مصادر[عدل]