الجامعة العربية الأمريكية - جنين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°23′21.23″N 35°19′25.81″E / 32.3892306°N 35.3238361°E / 32.3892306; 35.3238361

Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية.
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2010)
الجامعة العربية الأمريكية في محافظة جنين

الجامعة العربية الأمريكية في جنين (بالإنجليزية: The Arab Amarican University) أو اختصارا (AAUJ) جامعة فلسطينية. تعتبر أول جامعة خاصة في فلسطين وبرأس مال فلسطيني، تأسست في عام 2000 بالتعاون مع جامعة ولاية كاليفورنيا في ستانسلوس التي قدمت النصح في مجال وضع الخطط الأكاديمية وكيفية تنفيذها. تقدم الجامعة خدماتها التعليمية للطلبة الراغبين بالالتحاق بها من فلسطين والخارج. تولى رئاستها أ.د. وليد ديب (الرئيس المؤسس) ومن ثم أ.د. منذر صلاح ومن ثم د. عدلي صالح ورئيسها الحالي هو أ.د. محمود أبو مويس.

العلاقات العامة[عدل]

الجامعة العربية الأمريكية، ومع مرور اثنى عشر عاما على بداية التدريس فيها، أصبحت خلالها عضوا في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الإسلامية وكذلك رابطة المؤسسات العربية الخاصة.

رسالة الجامعة: تلتزم الجامعة العربية الأمريكية بخلق بيئة تعليمية وتعلمية خلاقة يحقق فيها الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية أقصى طموحاتهم من خلال حرية الفكر، البحث العلمي، والتفوق الأكاديمي العام لتوفير برامج عالية الجودة تلبي الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية والإقليمية.

رؤية الجامعة: تحرص الجامعة العربية الأمريكية على أن تكون جامعة متميزة في الشرق الأوسط، ملتزمة بحماية التعددية الفكرية والإبداع وحرية التعبير عن الرأي، وتعمل على الإفادة من خبرات الجامعات العربية والأجنبية في تطبيق مفاهيم عصرية تخدم خصوصية المنطقة والتفاعل مع احتياجاتها المرحلية والمستقبلية، وتعتمد العملية التدريسية فيها على محاضرات نظرية ومختبرات البحث العلمي ودراسات ميدانية وتدريب عملي تطبيقي وتسعى الجامعة إلى تبادل الخبرات مع الجامعات العربية والأجنبية العريقة وصولا إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • توفير الكفاءات المتخصصة لتطوير الالاقتصاد الفلسطيني والنهوض به على المستويين المحلي والعالمي من خلال تقديم تخصصات جديدة تلبي الحاجات المستقبلية للمجتمع الفلسطيني.
  • بناء شخصية الطالب الجامعي بناء إبداعيا، وتنمية قدرته على البحث والتحليل والتواصل وتحفيز روح المبادرة والقيادة لديه.
  • التأكيد على أهمية البحث العلمي والتطبيق الميداني في مجال التخصص، والاستفادة الفاعلة من تكنولوجيا المعلومات، والإفادة من خبرات الجامعات المحلية والعالمية في نقل التقنية الحديثة وتوظيفها في العملية التدريسية.
  • تطوير كفاءات خريجي الجامعات والمعاهد وموظفي القطاعين العام والخاص وإنشاء مراكز تدريب وتأهيل لطلبة> الجامعة وغيرهم في مجالات متعددة من خلال مركز التعليم المستمر ومركز حسيب الصباغ لتكنولوجيا المعلومات للتميز.
  • المساهمة في تطوير المجتمع الفلسطيني، والتفاعل المستمر مع مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية لجعل الجامعة مركز إنتاج علمي متميز في المجالات المختلفة.

أهداف الجامعة[عدل]

تلتزم الجامعة العربية الأمريكية بخلق بيئة تعليمية وتعلمية خلاقة يحقق فيها الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية أقصى طموحاتهم من خلال حرية الفكر، البحث العلمي، والتفوق الأكاديمي العام لتوفير برامج عالية الجودة تلبي الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية والإقليمية.

الهدف الاول (التميز الأكاديمي): ويشمل اعتماد نظام إدارة وتنظيم الجودة لتحديد المجالات المطلوب التركيز عليها لتنمية اعضاء الهيئة التدريسية، إجادة اللغة الإنجليزية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم والتعلم، إنشاء وحدة تنمية قدرات الموظفين، إنشاء نظم مراقبة وتوجيه الطلاب، اجراء عملية متابعة مستمرة للخريجين من خلال نادي الخريجين.

الهدف الثاني (البحث العلمي): ويشمل تشجيع البحوث العلمية وإشراك الطلاب، الإدارة الفاعلة للدعم الداخلي للمشاريع البحثية لتشجيع ثقافة البحث العلمي، تعزيز التعاون مع الجامعات الوطنية، الاقليمية، والدولية، البحث عن مصادر التمويل الخارجي، التوسع في برامج الدراسات العليا، تفعيل اجازات التفرغ العلمي لاعضاء الهيئة التدريسية، الحفاظ على العبء التدريسي ضمن المعايير الدولية، تقديم حوافز مالية للباحثين الحاصلين على تمويل خارجي، تشجيع المشاركة في المؤتمرات الدولية، ودعم تبادل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات المحلية.

الهدف الثالث (الاستدامة والاستقلالية المالية): تلتزم الجامعة العربية الأمريكية بتنفيذ موازنة حقيقية. وتعمل الجامعة على تحقيق فائض لاستثماره في استقطاب أعضاء هيئة تدريسية أكفاء، وتنفيذ المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية. ولتحقيق الاستقلال المالي والاستدامة، تسعى الجامعة إلى زيادة عدد الطلاب الجدد الملتحقين بالتوسع أفقيا (زيادة عدد البرامج) وعموديا (برامج الدراسات العليا)، إنشاء مراكز توليد الدخل مثل: مراكز الإستشارات، العيادات المتخصصة، مرافق الترفيه، مستشفى للجامعة، سكنات الطلاب.

الهدف الرابع (المجتمع المحلي): تعمل الجامعة على بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني، من خلال تقديم التعليم المستمر والتدريب، والتعاون مع القطاعات الصناعية والتجارية. وتعمل الجامعة على تعزيز العلاقات مع المجتمع من خلال مكتب نائب الرئيس للشؤون المجتمعية ودائرة العلاقات الدولية والعامة، لتحديد مجالات التعاون والطرق التي تمكن الجامعة من توسيع وتطوير خدماتها للمجتمع، إعادة هيكلة وتطوير أنشطة متطلب خدمة المجتمع، تطوير مراكز الاستشارات في المواضيع التي تمتلك الجامعة العربية الأمريكية خبرة بها، وتشجيع إنشاء جمعية أصدقاء الجامعة العربية الأمريكية.

الكليات[عدل]

كلية العلوم الطبية المساندة[عدل]

تقدم كلية العلوم الطبية المساندة مجموعة من البرامج الأكاديمية تركز على التخصصات المهنية والتكنولوجيا الطبية. يوجد في الكلية مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطاقما مؤهلا في مقدوره مواكبة الجديد في هذا المجال من خلال التطوير المهني والبحث العلمي والتكامل مع المراكز الطبية والمعاهد ذات الاختصاص فقط خطت الكلية خطوات كبيرة إلى الأمام منذ انشائها على يد طاقم أكاديمي مميز في كافة التخصصات. فقد تم استحداث تخصصات جديدة وتم توسيع مبنى الكلية ومرافق أخرى لخدمة الطلبة. التخصصات التي تطرحها الكلية تقدم كلية العلوم الطبية المساندة البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:-

  • العلوم الطبية المخبرية
  • التصوير الطبي
  • التمريض
  • صحة البيئة والمجتمع

العلوم الصحية: أ. علاج طبيعي ب. علاج وظيفي

كلية العلوم والآداب[عدل]

تطرح كلية العلوم والآداب برامج تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات الأكاديمية الهامة، وتقوم الكلية كذلك بطرح مساقات العلوم الأساسية التخصصية لطلبة الكليات الأخرى في الجامعة بالإضافة إلى عدد كبير من متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية.

تقدم كلية العلوم والآداب البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:-

  • الرياضيات والإحصاء/ منفرد أو مع فرعي كومبيوتر
  • الأحياء والتقنيات الحيوية
  • اللغة الإنجليزية
  • الفيزياء/ منفرد أو مع فرعي كمبيوتر
  • الكيمياء/ منفرد أو مع فرعي تقنيات حيوية، أو فرعي علوم بيئة

كلية طب الأسنان[عدل]

تقدم كلية طب الأسنان برنامج أكاديمي متطور يؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، حيث توفر الكلية للطلبة الدارسين التدريب العملي والتطبيقي على أحدث ما توصلت إليه مجالات جراحة الأسنان والتكنولوجيا السنية. ويهدف هذا البرنامج إلى التطور والارتقاء بمستوى مهنة طب الأسنان بتخريج أطباء أسنان مؤهلين وعلى درجة عالية من التعليم والتدريب حتى يكونوا قادرين على تنفيذ واجباتهم، وتقديم الرعاية الصحية اللائقة للمرضى على الوجه الأكمل. لتحقيق هذه الأهداف فان البرنامج الأكاديمي لكلية طب الأسنان يتطلب أن يكمل الطالب دراسة 210 ساعات معتمدة خلال فترة 5 سنوات دراسية وهي مقسمة على 3 مراحل:- المرحلة الأولى: (المرحلة ما قبل السريرية): وهي سنتان دراسيتان (السنة الأولى والثانية) السنة الأولى تشمل دراسة المساقات العلمية الأساسية مثل الفيزياء، والأحياء، والكيمياء... الخ). السنة الثانية تشمل دراسة المساقات الطبية الأساسية مثل علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء و الأحياء الدقيقة وعلم الأنسجة... الخ). المرحة الثانية (المرحلة الانتقالية): وتشمل السنة الدراسية الثالثة حيث يتعلم الطالب الخطوات المخبرية السنية لتخصصات طب الأسنان المختلفة في مختبرات الاستعاضة السنية ومختبر العلاج التحفظي باستخدام مماثلات المرضى. المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية): وتضم السنتين الأخيرتين الرابعة والخامسة وهي مخصصة للعلاج السريري والتطبيق الميداني على المرضى مباشرة في مجالات طب الأسنان المختلفة.

تحضير الطلبة للعمل في جميع المجالات الإدارية في القطاعين العام والخاص مثل الشركات، والبنوك والمستشفيات، بالإضافة إلى الدوائر الحكومية. وتؤهل هذه البرامج الطلبة الخريجين ليكونوا في صدارة الخريجين الذين يواجهون الألفية الثالثة بمؤهلات علمية متطورة.

كلية العلوم الإدارية والمالية[عدل]

تقدم كلية العلوم الإدارية والمالية البرامج التالية التي تؤدي إلى درجة البكالوريوس:-

  • المحاسبة 2. إدارة الأعمال 3. التسويق
  • العلوم المالية والمصرفية 5. إدارة العمليات: أ. مستشفيات وخدمات صحية ب. نظم المعلومات الإدارية

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات[عدل]

من الواضح أن مفتاح هذا القرن هو علم تكنولوجيا المعلومات والهندسة بفروعها المختلفة. إن من لا يملك المقدرة على استخدام هذه التكنولوجيا لن يستطيع مواكبة التقدم في مختلف فروع المعرفة التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات. إن التحدي ليس باستخدام تكنولوجيا المعلومات فحسب بل بالمقدرة على مواكبة التقدم في هذا العلم والاسهام به أيضا. خطت الكلية الخطوة الرئيسية بتخريج الدفعة الأولى في العام 2003 / 2004 وبعدها تم تخريج خمس دفعات من طلابنا الذين استوعبهم سوق العمل مباشرة لتميزهم.

التخصصات المطروحة في الكلية

  • تكنولوجيا المعلومات المحوسبة (CIT)
  • علم الحاسوب (CS)
  • تكنولوجيا الوسائط المتعددة (MMT)
  • هندسة الاتصالات (TCE)
  • هندسة أنظمة الحاسوب (CSE)

يتم تأهيل خريجي هذه الأقسام تأهيلا جيدا ليسهموا في تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات وخصوصا ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك يتم تدريب الطلبة على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأجهزة والبرمجيات والنظم المختلفة، وذلك بالتنسيق مع أكبر شركات المعلوماتية في فلسطين وخارجها.

كلية الحقوق[عدل]

انشئت كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية في مطلع العام الدراسي 2002 / 2003، حيث استقبلت في عامها الأول الدفعة الأولى من طلبتها والبالغة 80 طالبا وطالبة. وانشئت الكلية لتساهم مع بقية كليات الجامعة في تحقيق رسالتها التي تهدف إلى اعداد الكوادر المؤهلة أكاديميا والقادرة على العطاء والبناء، وقد استطاعت أن تتبوأ مكانا متميزا بين كليات الحقوق في فلسطين، حيث تعتبر من أفضل الكليات وأكثرها تأثيرا في المجتمع الفلسطيني. وتهدف الكلية إلى تكوين الشخصية القانونية وتنمية الوعي القانوني لدى الطلبة، وربط الجامعة بالمجتمع المحلي، وذلك بتخريج نوعية متميزة بثقافتها القانونية القادرة على التعامل مع الواقع العملي ومواكبة التطور القانوني العلمي والعملي، والعمل قدر المستطاع على تطوير القوانين الفلسطينية، وإنشاء محكمة صورية يتم من خلالها تدريب الطلبة على كيفية اجراء المحاكمات الصورية وذلك لمساعدة الطلبة في التعرف على إدارة الدعوى واجراءاتها، بما فيها كيفية صدور الأحكام القضائية. وانسجاما مع سياسة التطوير والتحديث التي تنتهجها كلية الحقوق من خلال تطوير الخطة الدراسية وفتح برامج ماجستير متخصصة، فقد تم اعتماد برنامج الماجستير في القانون التجاري، والذي يعتبر أول برنامج دراسات عليا متخصص في هذا المجال في فلسطين. ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المتميزة التي توفر لسوق العمل الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على العمل في القطاع الخاص من بنوك وشركات تأمين وبورصة، وشركات الوساطة المالية وفي القطاع الحكومي في الوزارات المختلفة وخاصة الاقتصاد وحتى في القطاع شبه الحكومي كسوق رأس المال الفلسطيني للاستثمار وغيرها.

كما وأخيرا قد فازت الجامعة العربية الأمريكية جنين بجائزة نجمة جامعات فلسطين

كلية الدراسات العليا[عدل]

تقدم عمادة الدراسات العليا برامج الماجستير التالية:

  • القانون التجاري
  • الرياضيات التطبيقية
  • علم الحاسوب
  • إدارة أعمال (MBA)

الجامعة في الشعر[عدل]

نظم الشاعر الفلسطيني رامي أبو صلاح قصيدة للجامعة وقدمها لها، لدورها البارز في الحياة العلمية والأدبية في المجتمع الفلسطيني، وهنا نصها:

خُلّدتِ جامعتــــي وذي كلماتي = يا مجدنا الباقي مدى السنواتِ

فأنرتِ فكري بالعلـوم جميعها = ومسحتِ من عقلي دجــى الظلماتِ

وجمعتِ لي من كلّ قاطبــةٍ رؤىً = عربيّــةً بعضــــاً وغربيـــاتِ

وحّدتِ شطــــري موطنٍ وجمعتها = وأزلتِ جــدُرَ الفصـل بعدَ شتاتِ

قد ملَّ عقلي من حيــاةٍ عاشها = جهـــلاً وذاقَ الحــزن والويلاتِ

فبدوتِ أنتِ كنجمةٍ وسط الدجـى = تنجــي المسافرَ غُربةَ الطرقاتِ

وضممتِ في حرمِ المعارفِ فكرنا = صغنــا حروفَ العلـمِ في كلماتِ

يهواكِ قلبي فاسكني في جوفهِ = كــوني لهُ نبضــاً مع النبضـاتِ

ثُمْ جرّدي سيفَ الحقيقةِ غِمدَهُ = واقضــي على جهــلٍ غزا أوقاتي

يأتيكِ من يرجو العلا، من وجدهِ= عجِــلاً على الأقــدامِ سيـراً آتِ

فإذا بكِ أهديتــهِ ما قد رجا= وصنعتِ فيه الخير... خيرَ الذاتِ

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]