الجامعة العربية المفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نبذة عن الجامعة العربية المفتوحة[عدل]

هي جامعة خاصة غير ربحية لها سبعة فروع في الوطن العربي وهم (الكويت، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان، مملكة البحرين والسودان وسلطنة عمان). تتبنى الجامعة العربية المفتوحة نظام التعليم المفتوح الذي يتميز بالمرونة من حيث ملائمة عملية التعلم مع ظروف الطلبة وقدراتهم .

تعود فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في الوطن العربي كمشروع غير ربحي إلى مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حين أعلن سمو الأمير في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية.

وتطورت تلك المبادرة في عام 2002 لتترجم على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة هي الجامعة العربية المفتوحة التي انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

الشراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة[عدل]

عقدت الجامعة العربية المفتوحة مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة والتي تعد من الجامعات المتميزة والأعرق في نظام التعليم المفتوح على المستوى العالمي اتفاقية شراكة تتيح للجامعة الحق باستخدام و توفير الموارد التعليمية و المواد العلمية والحقائب الدراسية التي تشتمل على الموارد السمعية و البصرية ويتبع ذلك بطبيعة الحال التزام متواصل من الجامعة العربية المفتوحة بمعايير الجودة ، خاصةً ما تمليه مثل هذه المعايير لدى مؤسسة الجودة البريطانية ، وتقديم التقارير السنوية التي تدل على الالتزام بهذه المعايير إلى مركز الشمولية و الشراكة التعاونية بالجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة Centre for Inclusion and Collaborative Partnerships CICP ، ووفقا لهذه الشراكة يقوم ممثلي المركز بزيارات دورية للجامعة العربية المفتوحة و فروعها منها الزيارات التشاورية أو زيارات متابعة لإعداد الترتيبات اللازمة لاعتماد فروع الجامعة العربية المفتوحة الجديدة كما يقوم المركز بإعداد مؤتمرات الشراكة و أيضاً يقوم بمتابعة التوصيات الناجمة عن الزيارات الميدانية أو التقرير السنوي. وقد مهد هذا الاتفاق إلى تأطير التعاون بين المؤسستين في عدة مجالات منها طرح وترخيص البرامج الدراسية المستمدة من الجامعة المفتوحة - المملكة المتحدة حيث تم الاتفاق مع الجامعة المفتوحة – المملكة المتحدة على طرح ثلاثة برامج دراسية مستمدة من برامجها على مستوى الدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها ، بكالوريوس تقنيات المعلومات والحوسبة و بكالوريوس إدارة الأعمال) و قد تم اعتمادها في ديسمبر 2003 و لمدة أربعة سنوات و من ثم أعيد تجديد الاعتماد المؤسسي في عام 2007 و قد حصلت الجامعة في عام 2012 على الاعتماد المؤسسي و البرامجي لمدة خمس سنوات أخرى

الإنجازات[عدل]

تحتضن الجامعة العربية المفتوحة أكثر من 30,000 طالب في سبع دول عربية وقد احتفلت حتى الآن بتخريج ما يزيد على 12,000 طالب أكثر من نصفهم من الإناث.


ماهي أهداف الجامعة؟[عدل]

يمثل توفير فرص التعليم العالي لأكبر عدد ممكن من الراغبين فيه من أبناء الوطن العربي أهم الأهداف التي أنشئت الجامعة العربية المفتوحة من أجلها. وبالاضافة إلى هذا المقصد, فإن هناك أهدافاً أخرى تسعى الجامعة إلى تحقيقها, ومن بينها: oإتاحة المجال بأبناء الوطن العربي لمواصلة التعلم والتخصص في مختلف حقول المعرفة. o توفير فرص التدريب المهني لتغطية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية في الوطن العربي.

نظام التعليم المفتوح[عدل]

تعد المرونة في استيعاب قاعدة واسعة من الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي الأكاديمي العالي من أهم الركائز الرئيسية التي يقوم عليها نظام التعليم المفتوح، مما يتيح فرصاً كثيرة للمؤهلين منهم. وترجع الأسباب وراء كون التوجه أكبر باتجاه هذا النوع من التعليم ذلك لقلة القيود المفروضة على القبول بالتعليم المفتوح مقارنة بالمؤسسات التعليمية التقليدية. ويتمحور التعليم المفتوح في الجامعة العربية المفتوحة بشكل كبير على التدريس المباشر، وبالتالي على تعزيز التعليم التفاعلي. وتستند منهجية الجامعة العربية المفتوحة على المحاضرات المبرمجة المتسلسلة للمناهج، إلى جانب غيرها من أشكال الدعم مثل التعليم عبر الإنترنت، والمتمازج مع مكونات متنوعة أخرى تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لدعم التعليم المتمازج. كما يتم توفير المكتبات وأجهزة الكمبيوتر لكافة عمليات وبرامج الجامعة المفتوحة.

معايير القبول[عدل]

تنحصر معايير القبول للبرامج الدراسية في الجامعة العربية المفتوحة في قيام الطالب بتقديم شهادة معتمدة بإنهائه المرحلة الثانوية. كما تنظر الجامعة العربية المفتوحة في قبول خريجي المعاهد المتوسطة الراغبين بالالتحاق في برامج دراسية تؤهلهم للحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس. بالإضافة إلى كل ذلك تنظر الجامعة العربية المفتوحة أيضاً في طلبات المتقدمين الذين أتموا بنجاح بعض البرامج الدراسية ذات الصلة في معاهد عليا معترف بها.

وسائط التعلم[عدل]

توفر الجامعة العربية المفتوحة العديد من أحدث وأنسب الوسائل التعليمية المتنوعة لطلابها حيث انها تتبنى النظام التكاملي متعدد الوسائط بما في ذلك المواد المطبوعة، والأشرطة السمعية، وأشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة، والمناهج عبر الانترنت. بالإضافة إلى كل ذلك، يتم توفير دعم تعليمي عن "طريق مراكز التعلم" من خلال شبكة خاصة تنقل عبر الأقمار الصناعية المتكاملة تتضمن مجموعة من المحطات الطرفية المضيفة VSAT. ويعتمد المنهاج التعليمي في الجامعة العربية المفتوحة على مزيج من الدراسات المستقلة والمحاضرات المجدولة.

وتنتشر "مراكز التعلم" التابعة للجامعة العربية المفتوحة في فروعها في كافة البلدان المشاركة وهي تعتبر جزءا لا يتجزأ من العمليات في كل فرع. وتجهز هذه المراكز تجهيزا جيدا بشبكات محلية من الحواسيب والشاشات ومرافق متعددة الوسائط.


نظام الإشراف على الدراسة المستقلة[عدل]

تقوم فلسفة نظام التعليم المفتوح على نهج التعلم المتمازج المستقل الذي يخضع للإشراف العلمي المباشر على الدارسين. فالطالب المسجل في أحدى الدورات أو المقررات يتسلم حزمة تعليمية تحتوي على مواد مطبوعة، ووسائل سمعية بصرية (أشرطة الفيديو والكاسيت)، وفي بعض الأحيان أقراصا مدمجة. وتشمل المواد المطبوعة المحتوى الشامل من القراءات وجدولا زمنيا للمهام المطلوب القيام بها أثناء الفصل الدراسي. كما أن المشاريع المتعلقة بمواضيع محددة تتم برمجتها وتوزيعها على مدة الفصل الدراسي من أجل قياس ورصد التقدم الذي يحرزه الطالب. وفي نهاية كل فصل يعقد الامتحان النهائي لكل مقرر وتتوزع الدرجات الإجمالية للمقرر على الامتحان النهائي والأنشطة الأخرى بنسب مختلفة. وتعقد الامتحانات النهائية في جميع فروع الجامعة في نفس التاريخ والتوقيت حيث يتم التحكم فيها مركزيا من المكتب الرئيسي للجامعة في الكويت. وتخصص نسبة 50% من الدرجة للامتحان النهائي في كل مقرر بينما تتوزع النسبة المتبقية (50%) على الأنشطة الأخرى بما في ذلك أعمال السنة والاختبارات الشهرية TMA.

وتعتبر المحاضرات التي تعقد بصفة منتظمة ودورية وفقاً لجدول زمني معد سلفا من ضمن أهم عناصر التعلم الذاتي المستقل في الجامعة العربية المفتوحة. وتهدف تلك المحاضرات إلى إرساء التواصل بين الطالب والمعلم كما أنها توفر منبرا لتبادل الخبرات في مختلف جوانب التعليم المتمازج والتعلم الذاتي والتعلم بالإلكتروني والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز أواصر العلاقة بين الطلاب أنفسهم.

منظومة متكاملة للتعلم[عدل]

من حيث المبدأ، يقوم مشرف تعليمي متخصص بالإشراف على 20 طالبا، ويتم إعداد الجدول الزمني للمحاضرات قبل بدء الفصل الدراسي. وفي حين أن هذه اللقاءات تسمح بالتفاعل الإيجابي بين المعلمين والطلاب إلا أنها تحفز الطلاب أيضاً على البحث واستكشاف مصادر معلومات أخرى يجدونها من خلال الدعم اللوجستي في "مراكز التعلم".

وترتبط "مراكز التعلم" في كافة فروع الجامعة العربية المفتوحة بعضها ببعض عن طريق شبكة الأقمار الصناعية المتكاملة التي تدعمها مجموعة من المحطات الطرفية المضيفة VSAT. وتلعب مختبرات الحاسوب والوسائط المتعددة دوراً أساسياً في تعزيز تجربة التعلم. وستعمم هذه المختبرات في كافة "مراكز التعلم" كجزء لا يتجزأ من الدعم اللوجستي لعملية التعلم. وتنظر الجامعة في تبني خطط مستقبلية لاستخدام أشكال مختلفة من تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك الإنترنت كوسيلة لتقديم المحاضرات والدعم، وهي محاور تشكل العناصر الأساسية (كليا أو جزئيا) للتخطيط الاستراتيجي للجامعة العربية المفتوحة.

من المهم جدا أن نعرف أن نظام التعليم المفتوح الذي تتبناه الجامعة العربية المفتوحة هو في جزء منه شكل من أشكال التعلٌم عن بعد الذي يولي جودة التعليم أهمية خاصة. وخلافا عن التعليم بالمراسلة فان نظام التعلم المقترح يستخدم بنسبة محدودة (20 - 25%)، عمليات التعليم المباشر ( وجها لوجه ) التي تهدف بدورها إلى توفير بيئة ملائمة للتعلم الفاعل النشط وللتفاعل المباشر بين الدارسين فيما بينهم.


التخصصات المتاحة[عدل]

تقدم الجامعة العربية المفتوحة مجموعة من برامج البكالوريوس في مجالات تخصصية مختلفة وهي كالتالي: - تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها حيث يتفرع منه المسارين:

  • اللغة الإنجليزية وآدابها
  • اللغة الإنجليزية وآدابها مع إدارة الأعمال

- برنامج تقنية المعلومات والحوسبة يتفرع منه

  • تقنية المعلومات والحوسبة
  • تقنية المعلومات والحوسبة مع إدارة الأعمال

- برنامج إدارة الأعمال يتفرع منه

  • تسويق
  • نظم ادارية
  • اقتصاد
  • محاسبة

- برنامج التربية الخاصة

  • اعاقة عقلية
  • صعوبات التعلم

شروط القبول في برامج البكالوريوس[عدل]

تشترط الجامعة العربية المفتوحة أن يكون المتقدم لأي من برامج درجة البكالوريوس المختلفة التي تقدمها حاصلا على شهادة الثانوية العامة (بجميع فروعها) أو ما يعادلها. وتحرص الجامعة على قبول أكبر قدر ممكن من المتقدمين لبرامجها وفقاً للإمكانيات البشرية والتجهيزات المتاحة لها. والجغرافيا.

تحديد المستوى اللغوي[عدل]

تعقد الجامعة العربية المفتوحة امتحانا لتحديد مستوى الطلبة المقبولين الجدد في برامج البكالوريوس والبكالوريوس التكميلي في التربية باللغة العربية

شروط تغيير التخصص[عدل]

o تعبئة نموذج طلب التحويل وتقديمه خلال الفترة التي تحددها إدارة القبول والتسجيل.

o يحتسب للطالب عند التحويل المقررات التي اجتازها بنجاح والتي تتفق مع متطلبات البرنامج الذي انتقل إليه. o استيفاء الطالب للشروط الخاصة التي تضعها العمادة المسئولة عن البرنامج الذي يرغب التحويل إليه. ونختلف شروط قبول طلبات التحويل من عمادة إلى أخرى.

التحويل بين الفروع[عدل]

له عدة شروط o تعبئة نموذج طلب التحويل وتقديمه إلى مسئول القبول والتسجيل في الفرع الذي يدرس فيه الطالب. o مواصلة الدراسة في نفس التخصص الذي كان يدرسه في الفرع السابق. o يتم التحويل من بداية الفصل الجامعي الذي يلي انتقال الطالب إلى بلد الفرع الجديد. o تخضع المقررات التي يسجلها الطالب في الفرع الجديد للرسوم المحددو لذلك الفرع.

القبول[عدل]

• تقوم الجامعة بعمل اختبارات لتحديد مستويات الطلبة في اللغة الإنجليزية ، حيث ان معظم المواد والمناهج تم اعدادها باللغة الإنجليزية وفق معايير الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة . لذا فإن اجادتها مطلب اساسي لكي يتكمن الطالب من دراسة المقررات. • تشترط الجامعة العريبة المفتوحة حضور حلقات التلعليم المباشر حضور طبقا لانظمتها ما يعادل (25%) من الوقت المخصص لكل مادة . • تنفيذ الواجبات التي تتطلبها الدراسة واجتياز الامتحانات.


مقررات متطلبات الجامعة[عدل]

هي مقررات يجب على الطالب دراستها ، ولا يمكن التخرج بدون انهاءها واجتيازها . • مقرر مهارات اللغة العربية (مستوى 111 ، ومستوى 112) لاعداد الطالب لإستخدام اللغة العربية بصورة جيدة ورفع مستواه اللغوي لكتابة التقارير • مقرر مهارات اللغة الإنجليزية (مستوى 111 ، مستوى 112)لاعداد الطالب لإستخدام اللغة الإنجليزية بصورة جيدة ورفع مستواه اللغوي لكتابة التقارير وهاذين المقررين قد يستطيع الطالب اجتيازهم من خلال اختبار القبول وتحديد المستوى عند التسجيل. • مقرر الحاسب الالي والانترنت (TU170) • مقرر مهارات الدراسية الذاتية تقدم للطالب معلومات عن نظام التعليم المفتوح والمهارات المطلوبة له ، ومنها مهارات اساسية مثل القراءة والكتابة والتعريف بانواعهما لاستخدامها في دراسته.

الخطة الدراسية[عدل]

نعم ، وتعتمد على تقسيم المقرر على اسابيع الفصل الدراسي ، بحيث يقوم الطالب بدراسة المواضيع التي تخص كل اسبوع ، ولها فوائد كثيرة ، منها تخفيف الضغوط وقت الاختبارات ، الإلمام بما يتم شرحة بالمحاضرات ، الإلمام بما يطلب بالواجبات.

الواجبات[عدل]

الواجبات ، هي تمرين واعداد للطالب لدراسة المادة ، ولكن يتم مكافأته على اجتهاده فيها بدرجات ، كالتالي: • الواجب الأول تكون الدرجة (15) درجة من اجمالي درجات المادة. • الواجب الثاني وعليه (25) درجة تقريبا من درجات المادة.

  • بالنسبة لمواد التخصص فيكون هناك أكثر من (5) واجبات وتوزع الدرجات عليها بالتساوي تقريبا ..

تعتبر الواجبات والامتحان الفصلي وسائل للاستعداد للامتحان النهائي لكل مادة لذا يجب الاهتمام بها ، ومحاولة فهمها وتجنب النقل ، ولكن يفضل دراستها وحلها عن طريق المناقشة مع الآخرين.

الامتحانات و التقييم[عدل]

يوجد نوعين للاختبارات

الاول :- اختبارات نصف الفصل الدراسي المحوسب ( يكون الاختبار على حاسوب , و تكون أسئلة الاختبار اختياري و صح و خطأ و كل سؤال له درجة واحده ) وتم تقدير (30) درجة لها من مجموع الدرجات ، وتعتبر فرصة لاعدادالطالب للاختبارات النهائية ، يتم وضع الاسئلة والتصحيح من قبل المدرس في الجامعة نفسها.

الثاني : اختبارات في نهاية القصل الدراسي المحوسب ( يكون الاختبار على حاسوب , و تكون أسئلة الاختبار اختياري و صح و خطأ و كل سؤال له درجة واحده )

وترتكز عليها نصف الدرجات المخصصة للمقرر (50) درجة ، ويتم وضع الاسئلة وتحديد مواعيد الاختبارات من قبل المركز الرئيسي ، بينما التصحيح في فرع الجامعة بالبحرين.

كم ساعة استطيع ان اسجل بالفصل الدراسي ؟؟[عدل]

يعتمد هذا القرار على عدة اعتبارات وهي: • تناسب المقرر مع الخطة الدراسية • طبيعة المادة ودرجة الصعوبة • حجم المقرر وعدد الساعات • الوقت المتاح لك للدراسة

  • ملحوظه//كأقصى حد هو 20-21 ساعه ولكن يتم التجاوز عن هذا الحد في حال تبقى القليل لتخرج

شروط اجتياز المواد[عدل]

ويتم الحرمان من دخول الاختبار النهائي في حالة الغياب لاكثر من (25%) اللقاءات المخصصة للمادة. لاجتياز المادة يجب الحصول على 50 % من درجة الاختبار.

برنامج البريدج .. سيسكو .. المودل ..[عدل]

برنامج للتواصل بين الطلبة والمدرسين ، يحتوي على عدة خدمات منها البريد الالكتروني وادوات المقرر مثل غرفة النقاش والمنتديات ومركز تحميل الملفات ولوحة اعلانات...الخ

فروع الجامعة[عدل]