الجبل الأخضر (عمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°06′N 57°24′E / 23.1°N 57.4°E / 23.1; 57.4

الجبل الأخضر (عمان)
صورة معبرة عن الموضوع الجبل الأخضر (عمان)
الارتفاع ...
الموقع سلطنة عمان
النتوء ...

الجبل الأخضر هو جبل يقع في سلطنة عمان في ولاية نزوى وهو جزء من سلسلة جبال الحجر، ويشتهر الجبل الأخضر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور والرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والورود التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة للطقس المتميز ويبلغ ارتفاعه 3000 متر.

نبذة عامة حول الجبل الأخضر[عدل]

من رحال الخبر وائل الدغفق تم إضافة هذا الملخص حول الجبل الأخضر. كم كنت ومنذ زمن ابتغيها لكن حصون السلطان منعتنا منها إنها أرض عرفت باسمها اسم عمان (جبل عمان) منذ أن قرأت عنها في كتب الرحّآلة الغربيين وهم يتحدثون عن منعة تلك المنطقة وحرمة الدخول إليها ومنهم الرحّآلة الأخير للمنطقة (ولفيرد ثيسجر- مبارك بن لندن) وقد حذر من الاقتراب حيث أن الغربيين الكفار ممنوعين من تدنيس أرض الجبل – جبل عمان – ومنذ تلك القراءات ونفسي تتوق لزيارة لها وقد فعلت مرارا على مدى الخمس عشر سنة الماضية ولكن اصطدم بالإذن من والي نزوى والذي يحتم على الزائر أن يستخرجه، ولكن في ديسمبر من عام 2005م تم فتح الجبل للعموم من قبل السلطان قابوس سلطان عمان وتم تجهيز الجبل وتطوير الطرق إليه بحيث يكون وجهة سياحية للمنطقة بعد أن ظل قرونا مغلقا.

جغرافية الجبل الأخضر[عدل]

الجبل ليس بالكبير مساحة وهو يقع في المنطقة الداخلية بسلطنة عمان، ولو انه يعتبر أعلى الجبال في شبة جزيرة العرب وأكبرها حيث يبلغ ارتفاعه 10000 عشرة ألاف قدم، وليس التميز للجبل الارتفاع فقط وإنما ما يميز هذا الجبل الطبيعة الساحرة، والمناخ الممتاز حيث لا ترتفع الحرارة في أغسطس عن 25 درجة وأما الشتاء فتحت الصفر.

وايضا الاجبل الاخضر متوسط ارتفاعه نحو 1500 متر ولها سلسلة فقرية هي الجبل الاخضر الواقع إلى الجنوب الغربي من مسقط , الذي ترتفع قممة إلى نحو ثلاثة الالف متر وتكثر في الهضبة الأودية السحيقة ذات الجوانب شديدة الانحدار , ويتجة بعض هذه الاودية إلى بحر عمان وبحر العرب .

زيارة أحد سكان منطقة الجبل الأخضر

الغطاء الخضري للجبل[عدل]

كما أن الجبل يشتهر بزراعة أنواع من الفواكه والنباتات الأخرى مثل (الرمان ويصنف رمان الجبل على انه أجود الأنواع في العالم – المشمش – الخوخ – التين – العنب – التفاح – الكمثرا) ويشمل مزروعات الجبل بعض الثمار النادرة مثل (الجوز عين الجمل - الزعفران).

حيوانات الجبل[عدل]

وأما ما يتعلق بالحيوانات البرية المتواجدة بالجبل ففيها (الوعل الجبلي -الغزلان – الذئب – الفهد) وهذه الأنواع تعيش في مناطق وعرة يصعب الوصول إليها..

كما أن أهل الجبل يشتهرون بصناعة ماء الورد وبعض الأنسجة والرعي والزراعة. ومن مشاهداتي لأشجار الجبل وتعرفي عليها من بعض أهل الجبل تعرفت على شجرة العلعلان والتي لا تنمو إلا هنا في الجبل ويوجد أشجار الزيتون وشجر البوت والشحس.

وبعد سرد بعض مما يميز هذا الجبل إليكم رحلتي أتمنى ان تكون على المستوى المطلوب والتي تضيف توجها آخر للسياحة في منطقة الخليج العربي. هنا انتهى إضافة رحال الخبر.

}

مواقع خارجية[عدل]

رحلة الجبل الأخضر في مكشات


موقع شبكة الجبل الأخضر تجد فيها ما تبحث عنه عن الجبل الأخضر

Flag map of Oman.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا عمان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.