الجبهة التركمانية العراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجبهة التركمانية العراقية
Flag of Iraq Turkmen Front.svg
التأسيس
تأسس سنة 1995 فى اربيل, العراق
الشخصيات
القادة أرشد الصالحي
الأفكار
الإيديولوجيا جهوية,
وسطية,
مصالح تركمان العراق
المشاركة في الحكم
عدد النواب
5 / 325
المشاركة في الحكومة ممثل عنه وزير الإتصالات
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.kerkuk.net/

الجبهة التركمانية العراقية (بالتركية: Irak Türkmen Cephesi) هي حركة سياسية تأسست في عام 1995 والتي تسعى لتمثيل الشعب التركماني في العراق. منذ سقوط صدام حسين في عام 2003، كما أن جبهة تركمان العراق شككت السيطرة على كركوك ومناطق أخرى من شمال العراق[1](ولكن التي تسيطر عليها حالياً الحكومة الإقليمية الكردية منذ 2014).

و اطلقت جبهة تركمان العراق على تلك المنطقة اسم تركمن إيلى (تعني حرفيا "أرض التركمان"[2]) كوطن لتركمان العراق. و من ضمن المحافظات التى تقع فى حدود تركمان إيلى: كركوك، تلعفر، اربيل، مندلي والموصل وطوز خورماتو.

تكوين جبهة تركمان العراق[عدل]

الجبهة التركمانية العراقية عبارة عن إئتلاف أحزاب سياسية:

  • الحزب الوطني التركماني العراقي تأسست في عام 1988 و عملت في مناطق حظر الطيران في شمال العراق.
  • حزب تركمن إيلى, و الذى أُسس عام 1992 فى شمال قبرص كحزب تركمانى متحد
  • حزب التركمان الإقليمى
  • حركة التركمان المستقلة
  • حزب حقوق التركمان العراقيين
  • الحركة الإسلامية التركمانية العراقية

نتائج الانتخابات[عدل]

في الانتخابات التشريعية العراقية، ديسمبر 2005 شملت قائمة الجبهة التركمانية العراقية (#630) 76,434 صوتا، أي بنسبة 0.7٪ على الصعيد الوطني، و ذلك فقا للنتائج التي نشرت غير مصدقة. ويلقي الأغلبية الساحقة من تلك الأصوات في محافظة كركوك، حيث فازت جبهة تركمان العراق أكثر من 10٪ من المجموع. وكان معظم ما تبقى من أصوات تلك الجبهة في محافظة صلاح الدين. وفقا للنتائج الرسمية الكاملة لتلك الانتخابات، يحق للجبهة مقعد واحد فقط في الجمعية الوطنية الدائمة. وقد تم تمويل الحزب بعمق من قبل الإدارة التركية والجيش.[1]

في أعقاب أول انتخابات البرلمانية العراقية في عام 2005، قدم الجبهة التركمانية العراقية عددا من شكاوى رسمية إلى اللجنة الانتخابية المستقلة للعراق بزعم تزوير الانتخابات من جانب الأحزاب الكردية ويحتجون على قرار اللجنة للسماح الاكراد المشردين داخليا واللاجئين التصويت في الأماكن التي طردوا منها في عهد صدام حسين. في الانتخابات، وأنها تلقت ما يزيد قليلا على 90،000 صوتا، أو 1.1٪ من الأصوات، وكسب لهم ثلاثة مقاعد في الجمعية الوطنية الانتقالية العراقية.

في كردستان العراق الانتخابات التشريعية عام 2009، وشملت جبهة تركمان العراق فقط 7،077 صوت، أو 0.38٪ من أصوات الناخبين، والفوز بمقعد 1. في الانتخابات الوطنية العراقية 2010، فاز مرشح جبهة تركمان العراق في معقل التركمان من كركوك أرشد الصالحي، 59,732 صوتا كجزء من القائمة العراقية إياد علاوي. كان هذا في المرتبة الثانية بعد خالد شواني من الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي فاز 68522 صوتا.

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Raber Tal’at Jawhar. "The Iraqi Turkmen Front". اطلع عليه بتاريخ February 26, 2012. 
  2. ^ Anderson & Stansfield 2009, 57.