الجراحي (الحديدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الجراحي، الحديدة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجراحي
تقسيم إداري
البلد علم اليمن اليمن
مديرية مديرية الجراحي
محافظة محافظة الحديدة
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني 23023 نسمة (عام 2004)
معلومات أخرى
خط العرض 14.13
خط الطول 43.39
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)

الجراحي is located in اليمن
الجراحي
الجراحي

الجراحي هي إحدى مدن وقرى الجمهورية اليمنية. وهي تتبع جغرافيًا لمحافظة الحديدة. وإداريًا لمديرية الجراحي. يبلغ تعداد سكانها 23023 نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004. تقع على الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي الحديدة وتعز، وتبعد عن مدينة زبيد جنوبا بنحو 10 كلم باتجاه تعز.

تاريخ[عدل]

ازدهرت وتطورت في العهد الحديث وكانت في القرن التاسع قرية واسعة، وفيها أناس متفقهين تزخر مكتباتهم بالمخطوطات في الفقه والنحو، وكانت الجراحي تتكون من قرتين هما الجراحي الأعلى والجراحي الأسفل، ولا يزيد عدد سكانهما عن ألفي نسمة، ونظرا للتطور العمراني الذي شهدته الجراحي، ومرور الطريق الإسفلتي المار من الحديدة إلى تعز بالقرب منهما قريتا الجراحي، ولتواصل عمليات البناء على المساحة التي كانت تفصل بين القريتين التقت مباني الجراحي الأعلى بمباني الجراحي الأسفل، وشكلتا معا المدينة المعروفة حاليا بالجراحي، وأصبح سوقها الأسبوعي من الأسواق المشهورة في تهامة ووصاب التي يسوق أهلها منتجاتهم الزراعية في هذا السوق ويشترون احتياجاتهم منه.


نبذة[عدل]

تقع الجراحي في وسط منطقة زراعية خصبة ويحيط بها العديد من المزارع الحديثة حيث تزرع فيها أنواع مختلفة من الحبوب والفواكه والخضروات، كما أن سوق الجراحي من الأسواق المهمة في تجارة المواشي. والمدينة من المراكز التهامية المهمة المشهورة بالصناعات الفخارية والخزفية وحياكة الأنسجة.

من معالمها التاريخية جامع الطاهر، الذي بني سنة 1895 م، ومسجد عمائر الذي ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر الميلادي.

وتعد قلعة المدينة من أهم عمار المدينة التاريخية، تعرف هذه القلعة بالقشلة ويعود بناؤها إلى فترة الإحتلال العثماني لليمن، وقد سقطت معظم الأجزاء من سور القلعة والمباني التي تضمها في السنوات القليلة الماضية والأجزاء الباقية آيلة للسقوط.

مراجع وروابط خارجية[عدل]

Flag-map of Yemen.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في اليمن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.