الجلطة المعوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هي عبارة عن انسداد حاد في أحد الأوردة المغذية للأمعاء ، غالبا ما تكون في ال شريان مساريقي علوي 85% ، هذا الانسداد يؤدي إلى موت خلايا جزء من الأمعاء التي يكون تزويدها بالدم عن طريق ال شريان المسدود . الأشخاص المعرضون للأصابة بالجلطة المعوية هم الأشخاص الذين يكون لديهم عادة امراض في الأوعية الدموية والقلبية .

الأسباب[عدل]

في غالب الأحيان يكون السبب هو صمة وريدية تنتقل عن طريق الدم حتى تصل الشريان المعوي وتقوم بسده أو يكون السبب هو جلطة تتكون في الشريان نفسه ، عوامل الخطورة للجلطة المعوية هي مرض تصلب الشرايين ، رجفان أذيني ، او عمل جراحي في البطن مثل عملية أم الدم .

الأعراض السريرية[عدل]

تمر الأعراض بثلاث مراحل

المرحلة الأولى[عدل]

ألم في البطن على شكل نخزات

المرحلة المتوسطة[عدل]

وتكون بعد ٦ ساعات من المرحلة الأولى وفيها يختفي الألم بشكل مؤقت

المرحلة الاخيرة[عدل]

وفيها يبدأ الألم بشكر أكبر ويحدث التهاب الغشاء البريتوني.

اما انسداد الشريان المعوي المزمن فالأعراض تكون عبارة عن ألم بشكل وخزات في البطن عادة مايكون بعد الأكل وذلك بسبب زيادة تدفق للدم بعد الوجبات في الشرايين المعوية من اجل الأمتصاص

التشخيص[عدل]

يتم التشخيص عن طريق الأعراض السريرية والمخبرية حيث يكون الاLDH واللكتات مرتفعة في الدم بالأضافة إلى ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء ولكن هذة اشارات ليست خاصة فقط بالجلطة المعوية ، وسائل التشخيص الأخرى مثل ال قثطرة شريانية هي التي تؤكد التشخيص .

المعالجة[عدل]

يمكن العلاج بالهبارين دون جراحة ما لم يتم موت خلايا من الامعاء وإذا حدث موت في الخلايا.

إذا تم التشخيص في الست ساعات الأولى من بعد ظهور الأعراض فيمكن جراحيا إزالة الصمة أو الجلطة التي سببت الإنسداد، أما إذا كان التشخيص لاحقا وقد تم موت جزء من خلايا الأمعاء فيتم عملية إخراج الجزء الميت من الأمعاء وإعادة طرفي الأمعاء الأخرى مع بعضها البعض. بعد العملية يتم معالجة المريض بالهبارين.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.