جمباز بهلواني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وصف اللعبة[عدل]

الجمباز الأكروباتي (وقد أطلق عليه سابقاً الأكروبات الرياضي) هو رياضة تنافسية تلعب ضمن مجموعات (شركاء)؛ وهي تجمع بين القوة والمرونة والمهارات التقنية للاعب، تتطلب هذه الرياضة مرونة ودقة فنية وتوازناً في الأداء بين الرقص والموسيقى المصاحبة، إضافة إلى التناغم والثقة والصداقة بين الشركاء في المجموعة. تنافس المشاركون ذوو القدرات العالية ضمن الفئات العمرية التالية: 11 عاماً أو أقل، 12-14 عام، 15-16 عام، و17 عام فأكثر.

لاعبتان تؤديان حركاتهما.

تاريخ اللعبة[عدل]

استخدمت الألعاب الأكروباتية كرياضة قائمة بذاتها للمرة الأولى في الاتحاد السوفيتي في ثلاثينيات القرن العشرين، وأجريت أول بطولة للعالم للجمباز الإيقاعي عام 1974.

إضافة للفئات الخمس المعتمدة حالياً، أضيفت فئاتان للبهلوانيات (للرجال والسيدات) وأعتمدتا حتى بطولة العالم عام 1999، إلا أن بعض المجموعات لا تزال تعتمد هذه الفئات إلى الآن.[1]

فئات المنافسة[عدل]

يتم أداء كافة منافسات الجمباز الأكروباتي في أزواج أو مجموعات، ضمن الفئات العمرية المذكورة أعلاه. أما الفئات فهي:

  • زوجي سيدات (لاعبتين في الفريق)
  • زوجي رجال (لاعبين في الفريق)
  • زوجي مختلط (لاعب ولاعبة)
  • جماعي سيدات (مجموعة من 3 لاعبات)
  • جماعي رجال (مجموعة من 4 لاعبين)

يؤدي كل زوج أو مجموعة منافسة الأداء بشكل منفصل عن الفريق أو الفرق المنافسة الأخرى، وتصمم الرقصة المؤداة بمصاحبة الموسيقى والحركات البهلوانية، وتكون بعض متطلباً أساسياً للتنافس. ويسعى كل فريق لإظهار الإناقة وسلاسة الأداء والتناغم كفريق للحكام وللجمهور.

قوانين اللعبة[عدل]

تخضع قواعد هذه الرياضة، والمعروفة باسم قانون النقاط، من قبل الاتحاد الدولي للجمباز. هذه القواعد قابلة للتغيير كل أربع سنوات وفقاً لدورة الألعاب الأولمبية وفقاً لتخصصات الجمباز الأخرى.

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]